الأقباط متحدون - حقائق مثيرة عن الشيخ صالح كامل.. مالك قنوات اقرأ وART وتقدر ثروته بـ 2.2 مليار دولار
  • ٠١:٥٧
  • الثلاثاء , ١٤ نوفمبر ٢٠١٧
English version

حقائق مثيرة عن الشيخ صالح كامل.. مالك قنوات اقرأ وART وتقدر ثروته بـ 2.2 مليار دولار

محرر الأقباط متحدون

تقارير الأقباط متحدون

٠٥: ٠٤ م +01:00 CET

الثلاثاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٧

صالح كامل
صالح كامل
كتب – محرر الأقباط متحدون
أوقفت لجنة مكافحة الفساد في السعودية برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان 11 أميرًا وأربعة وزراء ومسؤولين حاليين وسابقين، وكان من أبرز هذه الأسماء رجل الأعمال السعودي الملياردير الشيخ صالح كامل.. من هو الشيخ صالح كامل؟
- من مواليد مكة (1941) ونال شهادة بكالوريوس التجارة في الرياض.
 
- هو أحد أكبر المستثمرين العرب في مجال الإعلام من خلال شبكة أرت (ART)، راديو وتلفزيون العرب، بالإضافة إلى استثماراته في العديد من المجالات.
 
- يعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف "بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي"، وقد بدأت الـ شبكة راديو وتلفزيون العرب ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة إم بي سي التي كان شريكًا فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب شبكة راديو وتلفزيون العرب والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.
 
- عمل موظفًا في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ثم تولى منصب مستشار في وزارة المالية لمدة 10 سنوات.
 
- أسس شركته الكبرى "دلة بركة القابضة" عام 1969 التي تملك استثمارات في عدة مجالات داخل السعودية وخارجها مثل مصر.
 
- ويرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، ورئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام.
 
- تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة
 
- تبلغ ثروة الشيخ صالح كامل بنحو 2.2 مليار دولار، وفقًا لموقع فوربس.
 
- تزوج الشيخ صالح، من الفنانة صفاء أبو السعود، وأنجبا ابنة وأسماها "أصيل"، وله عدد من الأبناء من زوجته "أم عبد الله".