الأقباط متحدون - في مثل هذا اليوم...ولدت الفنانه المصرية هند رستم
  • ١٩:١٠
  • الأحد , ١٢ نوفمبر ٢٠١٧
English version

في مثل هذا اليوم...ولدت الفنانه المصرية هند رستم

سامح جميل

في مثل هذا اليوم

٢٦: ٠٨ ص +02:00 EET

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧

الفنانه المصرية هند رستم
الفنانه المصرية هند رستم

 في مثل هذا اليوم12 نوفمبر 1929م..

سامح جميل
هند رستم (12 نوفمبر 1931 - 8 أغسطس 2011 م)، ممثلة مصرية من اصول تركية شركسية قدمت عدة اعمال سينيمائية لقبت من قبل النقاد ملكة الاغراء ومرلين مونرو الشرق.
 
ولدت في حي محرم بك بالإسكندرية شمال مصر لأب من عائلة متوسطة وام مصرية من طبقة ارستقراطية وكان أبوها ضابط في الشرطة وقدمت أكثر من 74 فيلماً سينمائياً.

كان أول ظهور لها على شاشة السينما في دور كومبارس عام 1954 حيث ظهرت في مشهدين فقط وذلك في فيلم "الستات مبيعرفوش يكدبوا" للمخرج محمد عبد الجواد وقبل أن تصبح كومبارس ناطق كانت مجرد كومبارس صامت في فيلم "غزل البنات" مع الفنانة ليلي مراد.
 
ساقتها الصدفة الى مكتب شركة الافلام المتحدة عام 1946 لتشارك بدور صغير مع الفنان يحيى شاهين في فيلم "أزهار وأشواك" ثم توالت بعد ذلك الأدوار الصغيرة حتى التقت بالمخرج حسن رضا الذى تزوجت منه وانجبت ابنتها بسنت وبدأت رحلة النجومية في السينما حيث كانت تؤدي بعض الرقصات إلى جانب التمثيل.

قدمت هند رستم مع إسماعيل ياسين عدة أعمال أهمها "ابن حميدو" عام 1957 للمخرج "فطين عبد الوهاب" ثم توهجت مع "صلاح أبو سيف" في "لا أنام" عام 1957 ووصلت إلى مرحلة النضج الفنى في "صراع في النيل" لـ"عاطف سالم" عام 1959.
 
نجحت "هند رستم" في أن تتميز وأن تبدو النجمة التي تهافت عليها الجميع لتكون بحق نموذج الفنانة الموهوبة في السينما المصرية. شكلت حالة خاصة فى الاداء فرغم ان ادوار البطولة الاولى كانت اغراء مثل "الجسد" الا انها لم تلبث ان غيرت من هويتها فى "باب الحديد" و"امراة على الهامش" حيث عملت دورا كوميديا متميزا فى "حب وحب" واستفاد حسن الامام من مواهبها وقدمها فى احسن ادوارها. لمعت فى دور قصير فى "كلمة شرف" كما ظهرت موهبتها التمثيلية من خلال فيلم "الخروج من الجنة" مع الفنان فريد الأطرش حيث قامت بالتمثيل فقط في الفيلم دون أداء أي استعراضات.
 
حصلت على العديد من الجوائز عن افلامها خاصة "الجبان والحب" عام 1975 وصارت هند رستم أشهر وأهم نجمة إغراء في عالم السينما المصرية. تزوجت ايضا من الطبيب المعروف الدكتور محمد فياض واشتهرت بالقاب: "ملكة الاغراء" و"مارلين مونرو الشرق" وفي أواخر السبعينات قررت هند رستم اعتزال العمل الفني وكان آخر أعمالها السينمائية فيلم "حياتي عذاب".

توفيت في 8 أغسطس 2011 عن عمر يناهز 82 عاماً بعد إصابتها بأزمة قلبية حادة نقلت على إثرها لمستشفى البرج وهناك لفظت أنفاسها الأخيرة...!!
الكلمات المتعلقة