الأقباط متحدون - فيكتوريا.. مدرسة مشاهير السينما والسياسة في القرن العشرين
  • ١١:١٠
  • الجمعة , ٢٠ اكتوبر ٢٠١٧
English version

فيكتوريا.. مدرسة مشاهير السينما والسياسة في القرن العشرين

أخبار مصرية | صوت الأمة

٢٢: ٠٩ م +01:00 CET

الجمعة ٢٠ اكتوبر ٢٠١٧

فيكتوريا.. مدرسة مشاهير السينما والسياسة في القرن العشرين
فيكتوريا.. مدرسة مشاهير السينما والسياسة في القرن العشرين

في مدينة الإسكندرية بعيدا عن زخم القاهرة وبينما كانت مصر قابعة تحت الاحتلال البريطاني أصدر الحاكم البريطاني لمصر آنذاك - ايفريل بارينج- قرار بإنشاء أول مدرسة إنجليزية في عام 1902، في الإسكندرية.
 
وأصبحت "كُلية فيكتوريا" هي أعرق المدارس التاريخية المصرية، والتي بلغت مساحتها 14 فدان، وحملت اسم الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا وقتها.
 
الكلية لدي إنشاءها أخذت بعين الاعتبار مستوى التعليم المتميز المتبع في الإمبراطورية البريطانية، كما أصرت علي عدم الأخذ بأي نشاطات دينية بها سواء من جانب التعليم الديني الإسلامي أو من جانب التعليم الديني الكنسي، ما أشعر وزارة الخارجية البريطانية بعدم الارتياح، ومن بين المشاركين في المشروع أفراد من أثرياء الأقلية اليهودية في مصر.
 
واشتهرت الكلية في خلال فترة الحرب العالمية الثانية خصوصا بين طبقة الملوك والنبلاء في أوروبا ومصر، حيث انضم إليها العديد منهم، كما درس بها عدد من أبناء الأسر الحاكمة والثرية في العالم العربي.

تأميم فيكتوريا
وظلت المدرسة تتبع المملكة البريطانية إلى أن جاء عام 1956، بعد تأميم الرئيس الرحال جمال عبد الناصر لقناة السويس، وكانت إجراءات جلاء القوات البريطانية عن مصر في طريقها للنهاية، بعدها أصبحت المدرسة تابعة لوزارة التعليم المصرية، وحتى اليوم  لا يزال التدريس فيها إلى يومنا هذا وبمنهج يعتمد علي اللغة الإنجليزية في معظمه.
 
مدرسة" فيكتوريا" مخصصة للبنين فقط الآن وكانت من قبل ولوقت قريب للجنسين و تتميز تلك المدرسة العريقة بمساحتها الواسعة فيوجد بها ملعبان قانونيان لكرة القدم والعديد من ملاعب الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد وحمام سباحة.

مشاهير فيكتوريا
وتخرج من مدرسة فيكتوريا عدد كبير من المشاهير في السينما والفن والسياسة، كان أبرزهم الملك الحسين بن طلال ملك الأردن، و رئيس وزرائها بلغاريا ملك دولة الملك سيمون الثاني، والممثل المصري أحمد رمزي، والكاتب الفلسطيني إدوارد سعيد، والأمير إسماعيل شيرين زوج الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق.
 
بالإضافة للمخرج المصري توفيق صالح، وجورج أنطونيوس أول مؤرخ للقومية العربية، والأمير رعد بن زيد أحمد أمراء دولة الأردن الهاشمية، والممثل المصري سمير صبري، والمخرج الكبير شادي عبد السلام، ورئيس اتحاد الكرة المصري السابق سمير زاهر، ورجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي، والممثل العالمي عمر الشريف والمخرج العالمي يوسف شاهين، والإعلامي المصري عمرو أديب.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.