الأقباط متحدون - أشهر 10 قضايا ابتزاز جنسي خلال الشهور الماضية.. وقضايا الجامعات تهز مصر
  • ١٤:٢٠
  • الثلاثاء , ١٧ اكتوبر ٢٠١٧
English version

أشهر 10 قضايا ابتزاز جنسي خلال الشهور الماضية.. وقضايا الجامعات تهز مصر

٢٥: ١٠ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٧ اكتوبر ٢٠١٧

صورة_أرشيفية
صورة_أرشيفية

 واقعة "هارفي وانشتيين" تهز الوسط الفني.. و3 وقائع في الجامعات.. و4 في المحليات

كتب - نعيم يوسف
تعتبر قضايا الابتزاز الجنسي من الأمور المسكوت عنها في المجتمع المصري، إلا أنه في الأيام الأخيرة أصبحت صرخات النساء والفتيات تصم أذان الجميع، ورغم أن هذه القضية لها بُعدًا عالميًا، إلا أن القضية أثيرت بشدة خلال الأيام الماضية، ونعرض في السطور الأتية أبرز 10 قصص أزعجت الرأي العام العالمي والمحلي.
 
مدير أمن جامعة بنها
أثارت قضية مدير أمن جامعة بنها، "ز. ع. خ. س"، الذي قام بتصوير عدد من الطالبات وأساتذة الجامعة، أثناء ممارسة الجنس معهن، وابتزازهن ماليا وجنسيًا، جدلا واسعا، وقامت الجامعة بالتحقيق معه، وإحالة الواقعة للنيابة العامة.



أستاذ بكلية الإعلام

أيضا استحوذت قضية الأستاذ بكلية الإعلام في جامعة القاهرة، وابتزازه لطالبة في القسم، حيث قام بتهديدها بالقتل، إذا لم ترضخ لطلباته، وطلب منها أن توقع باسمها على إقرار منها بأنه كان يمد إليها يد المساعدة وأنه لم يبتزها جنسيا، وقال لها  "لما أطلبك تجيلي هنا، بأمانة وشرف لأني هابقى محرص منك، أنا كلي نار، كلي شر، إنت ما تعرفيش مين (ياسين)".


 

أستاذ بجامعة الإسكندرية
شهر مايو الماضي، اتهمت طالبة في كلية العلوم في جامعة الإسكندرية، أستاذًا جامعيًّا متفرغًا بقسم الجيولوجيا بالتحرش بها جنسيًّا، وتقدمت بشكوى مدعمة بأدلة تفيد بتعرضها للتحرش الجنسى إلى الدكتور محمد عبده إسماعيل عميد الكلية والذى رفع الأمر لرئيس الجامعة الإسكندرية الذى أحال الاستاذ المتحرش إلى التحقيق.
 
"الرشوة الكبرى"
القصية المعروفة بـ"الرشوة الكبرى"، أو "رشوة مجلس الدولة"، تضمنت -إلى جانب الرشاوي المالية- طلب المتهم رشوة جنسية، جنسية مقابل إرساء بنود توريد أثاث مكتبي بالمناقصة المحدودة رقم 8 للعام المالي 2016/ 2017 على مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي وإجراء تعلية على بنود تلك المناقصة بشراء أثاث إضافي من المؤسسة بذات أسعار المناقصة، دون إجراء مناقصة جديدة، وصرف المستحقات الخاصة بتلك التوريدات بالمخالفة للقانون، وقد قررت المحكمة إعفاء المتهمة في هذه القضية "رباب عبد الخالق"، من العقوبة، لأسباب قانونية، حيث أنها كشفت عن مرتكبي بعض الجرائم كتلك الواقعة.
 
ديوان محافظة نبي سويف
في بني سويف، اشتكت موظفة في ديوان عام محافظة بني سويف، شهر مايو الماضي، من تعرضها  للتحرش اللفظى من خلال كتابة شخص من العاملين داخل الديوان عبارات خادشة للحياء، على سيارتها بشكل متكرر، وحررت المحضر رقم 654 لسنة 2017 إدارى قسم بنى سويف الجديدة شرق النيل وأحيل إلى النيابة لمباشرة التحقيق، وقد اتهمت السكرتير العام بالتقاعس عن فتح تحقيق والاستعانة بكاميرات المراقبة في ذلك.
 
مجلس مدينة أبو تشت
مطلع العام الجاري، تقدمت موظفة في مجلس مدينة أبوتشت ببلاغ رقم 372 إداري مركز شرطة أبوتشت، ضد رئيس مركز ومجلس المدينة أتهمته بالتحرش بها، كما اتهمت رئيس وحدة قروية  واثنين من أقاربها الموظفين في المجلس، بالدفاع عنه والضغط عليها للتنازل، مؤكدة أنهم حاولوا التحرش الجنسي بها وعندما رفضت وتصدت له، نقلها إلى أقسام وإدارات مختلفة تابعة للوحدة المحلية بشكل تعسفي.
 
سكرتير نائب محافظ الجيزة
منذ أيام قليلة، ألقت أجهزة الأمن على سكرتير مكتب نائب محافظ الجيزة، بتهمة طلب رشوة جنسية من ربة منزل، والابتزاز، واستغلال وظيفته كونه موظفا عاما، مقابل إصدار قرارات إزالات لمبانٍ على أرض متنازع عليها بينها وبين أشقاء زوجها بطريق أسيوط الزراعي.
 
رئيس حي غرب القاهرة
مطلع أغسطس الماضي، تم القبض على رئيس حى بغرب القاهرة في شقة مشبوهة، وحصوله على رشاوى جنسية مقابل تخصيص وحدات سكنية لعدد من السيدات حيث كان يمارس معهن هذا النشاط منذ فترة مع العديد من السيدات.
 
عامل في "سوبر ماركت"
شهر مارس الماضي، ألقت مباحث أكتوبر القبض على عامل يدعى "م.م" 26 سنة، يعمل في "سوبر ماركت" شهير في منطقة 6 أكتوبر، لقيامة بمحاولة التعدي جنسيا على زميلته "ا.ب" 20 سنة، تحت تهديد السلاح، داخل إحدى الثلاجات الكبرى المخصصة لحفظ الجبن، حيث قام باستدراجها إلى الثلاجة وغلقها وحاول التحرش بها جنسيا تحت تهديد "سكين" واستغاثت بالعاملين الذين حضروا وتمكنوا من فتح الثلاجة.
 
واقعة عالمية
على المستوى الخارجي، هزت واقعة فصل "هارفي وانشتيين"، والذي يعد أحد أكبر منتجي هوليود، من منصبه، الوسط الفني، حيث تم فصله من الشركة التي أسهم في تأسيسها بعد تعرضه لاتهامات بالتحرش الجنسي من قبل مجموعة من الممثلات.