الأقباط متحدون - بالفيديو.. 10 معلومات هامة عن التدريب العسكري المشترك مع الولايات المتحدة
  • ١١:٠٦
  • الثلاثاء , ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. 10 معلومات هامة عن التدريب العسكري المشترك مع الولايات المتحدة

٠٤: ١٠ م +01:00 CET

الثلاثاء ١٢ سبتمبر ٢٠١٧

 التدريب العسكري المشترك مع الولايات المتحدة
التدريب العسكري المشترك مع الولايات المتحدة

 تعتبر أكبر تدريب متعدد جنسيات في العالم.. وتم إلغاؤها 4 مرات وأجريت 12 مرة

كتب - نعيم يوسف
انطلقت أول أمس الأحد، فعاليات التدريب المصري - الأمريكي المشترك، والتي يُطلق عليها "النجم الساطع 2017"، في قاعدة محمد نجيب العسكرية، بعد غياب دام 8 سنوات، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه المناورة العسكرية.
 
1- تدريبات النجم الساطع 2017، تتم هذا العام بين القوات المسلحة المصرية ونظيرتها الأمريكمية في الفترة بين 10 سبتمبر و20 من نفس الشهر، في مجمع ميادين التدريب بقاعدة الرئيس محمد نجيب العسكرية، التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ أسابيع.

2- تتضمن فعاليات المناورة، تنفيذ مشروع تكتيكى بالذخيرة الحية لعناصر مشتركة من المشاه الميكانيكى والمدرعات المصرية والأمريكية ، مصحوبة بأنشطة جوية وبحرية تجريها عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية.
 
3-تنظم على هامش التدريب ندوة بحثية يتم خلالها تبادل الرؤى فيما يتعلق بالموضوعات الإستراتيجية المطروحة على الساحة الدولية والجهود المبذولة فى ضوء الإستراتيجية المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب.
 
4- يشتمل التدريب على أعمال القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب فى المناطق المأهولة والتى يتم تنفيذها داخل ميدان التدريب على القتال فى المدن، كما يشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها تنفيذ مشروع مراكز قيادة مشترك لعناصر هيئات القيادة من الجانبين بإستخدام الحاسب الآلى للتدريب على مكافحة التهديدات المختلفة وفقاً لأحدث منظومات القيادة والسيطرة الآلية.
 
5- تفقد الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية يرافقه قائد المنطقة الشمالية العسكرية عناصر القوات المسلحة الأمريكية والمصرية المشاركة ضمن فعاليات التدريب المشترك، وأكد "فوتيل" على عمق علاقات التعاون العسكرى مع مصر ، مقدماً الشكر للقوات المسلحة المصرية على الجهد المبذول وتهيئة المناخ الملائم لإستئناف التدريبات.
 

6- يُذكر أنه تم تنفيذ التدريب على مدار (12) دورة سابقة بدء من عام 1981 حتى عام 2009 ، وشارك به العديد من الدول الشقيقة والصديقة سواء بقوات أو بصفة مراقبين ، ويأتى إستمراراً لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة المصرية بمختلف أفرعها وتخصصاتها.
 
7- تعتبر من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات في العالم، وتقام في مصر بصفة دورية بين 12 دولة هي: مصر، الولايات المتحدة الأميركية، تركيا، باكستان، الكويت، الأردن، هولندا، اليونان، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا. 
 
8- في فعاليات المناورة عام 1999، وصل عدد القوات إلى حوالي 70000 جندي بالإضافة إلي 32 مراقبا حضروا من دول مختلفة. وفي هذه التدريبات تم التعامل مع سيناريو تتعرض فيه دولة في المنطقة لغزو من دولة أجنبية بغرض السيطرة عليها وكيفية طرد الدولة الغازية بقدرات حلفاء هذه الدولة وأصدقائها.
 
9- تم إلغاءها 4 مرات، في عام 1991، بسبب حرب الكويت، وعام 2003 بسبب حرب العراق، و2011 بسبب الاضطرابات في مصر، و2013، في أعقاب التوتر الذى نشب بسبب الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين في يوليو 2013.
 
10- أخر مرة تم تنفيذ هذه المناورة عام 2009.

 

الكلمات المتعلقة