الأقباط متحدون - تفاصيل مؤتمر وزير التعليم: البوكليت حقق المطلوب..وزيادة رواتب المعلمين
  • ١٧:٣٧
  • الثلاثاء , ٥ سبتمبر ٢٠١٧
English version

تفاصيل مؤتمر وزير التعليم: البوكليت حقق المطلوب..وزيادة رواتب المعلمين

أخبار مصرية | الوطن

٥٨: ٠٦ م +02:00 EET

الثلاثاء ٥ سبتمبر ٢٠١٧

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

 عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، مؤتمرا صحفيا، بحضور قيادات الوزارة لمناقشة عدة موضوعات خاصة باﻻستعداد للعام الدراسي الجديد، وملف الأكاديمية المهنية للمعلمين والترقيات، وموضوعات أخرى. 

 
وتلخص السطور التالية أبرز ما جاء في تصريحات وزير التربية والتعليم خلال هذا المؤتمر:   
 
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن نظام "البوكليت" نجح في تنفيذ الهدف المرجو منه ومن المقرر أن يستمر للعام المقبل مع وضع آلية جديدة لتصحيحه.
 
ومن ناحية أخرى، كشف الوزير، أن الوزارة تستحدث لجنة تنمية موارد واستغلال الأصول للاستفادة من الأصول في إنشاء المعامل وزيادة دخل المعلمين، وتعمل على جذب الخريجين لإصلاح المدارس والقيام بدور مجتمعي، موضحًا أنه سيتم تكريم من يقدم المساعدة عبر وضع اسمه على الفصول.
 
وأشار الوزير إلى أنه سيتم تفعيل لجنة لمكافحة الفساد بالوزارة، وأن التغذية المدرسية ستتم بإشراف مجلس الوزراء عبر عقد موحد وشروط محددة بعقد مركزي وتعاقد محلي بمستوى أفضل وأكثر تنظيما من السنوات الماضية.
 
وشدد شوقي، على أنه لا يوجد أي خلاف بين "التربية والتعليم" و"التعليم العالي"، فالعلاقة بين الوزارتين متكاملة.
 
ووصف هيكل الوزارة بفريق كرة القدم الذي يحتاج إلى إعادة تشكيل من جديد، والوضع الحالي للمعلمين سيء ماديا ومهنيا.
 
وفي هذا الإطار، أكد شوقي أنه تم عرض دراسة حول زيادة رواتب المعلمين عبر مخطط زمني وتشريع قانوني على الرئيس عبدالفتاح السيسي وشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على أن يتم استخدام أموال استرداد الأراضي لزيادة رواتب المعلمين وإصلاح البنية التحتية للمدارس.
 
وأضاف الوزير، خلال الموتمر المنعقد اليوم، أن نظام التعليم الجديد يسعى إلى حل جميع مشاكل وخطايا نظام التعليم الحالي، مؤكدا أن الوازرة تواصلت مع جميع الدول التي لها تجارب ناجحة للاستفادة منها من أجل النهوض بالتعليم.
 
وعن المكافأت المادية للمعلمين، أكد شوقي أنه تتم مراجعة كافة إجراءات المكافآت الخاصة بالامتحانات والكنترولات وعيد الفطر وعيد الأضحى وخلافه، ويتم احتساب المكافآت بالجنيه، على أن يتم ربط المكافأت بالأداء لضمان استمرار المخلصين بالوزارة، مع ربطها بالدرجة المالية.
 
وتطرق شوقي في المؤتمر إلى الوضع الحالي في الوزارة ووضع الكتاب المدرسي قائلا:"الوزارة ستعمل على وضع آلية لاختيار قيادات الوزارة بشكل علني وشفاف وسيتم الإعلان عنها بالصحف ووسائل الإعلام ونشر ضوابط محددة للوظائف المطلوبة"، على أن يتم إجراء تغييرات كبيرة في قطاع الكتب مع تقليل الإنفاق على الطباعة الورقية والتحول للنظام الإلكتروني والرقمي.
 
وأشار الوزير إلى أن هناك تعاون مع وزارة الاتصالات لتوصيل البنية المعلوماتيه للمدارس في نحو 50 ألف مدرسة، بالإضافة إلى الاتفاق على فتح مصانع "تابلت" خاصة بوزارة التعليم ما يعمل على توفير فرص عمل للشباب.
 
وأكد الدكتور طارق شوقي خلال المؤتمر، أن دولة الامارات طالبت بالمشاركة ببنك المعرفة المصري مايعتبر إنجازًا كبيرًا سيضاعف المعرفة ويزيد إتاحتها، حسب وصفه.
 
من ناحية أخرى، قال الدكتور محمد عمر، مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، إنه من المقرر زيادة رسوم الأنشطة بالمدارس الحكومية نتيجة زيادة قيمة التأمين بقيمة لن تتجاوز 20 جنيها، على أن يتم استغلال الزيادة في الرسوم لصالح تمويل الأنشطة.
 
وكشف مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، أن الأكاديمية المهنية للمعلمين انتهت من إجراءات ترقية 516 ألف معلم، وتم الانتهاء من إجراءات نقل المغتربين عقب تسجيل الاستمارات الإلكترونية.
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.