الأقباط متحدون - من خيوط العنكبوت.. علماء ألمان يصنعون قلب بشري
  • ١١:٤٣
  • السبت , ١٢ اغسطس ٢٠١٧
English version

من خيوط العنكبوت.. علماء ألمان يصنعون قلب بشري

الأقباط متحدون

تكنولوجيا

٣٩: ٠٦ م +01:00 CET

السبت ١٢ اغسطس ٢٠١٧

 من خيوط العنكبوت.. علماء ألمان يصنعون قلب بشري
من خيوط العنكبوت.. علماء ألمان يصنعون قلب بشري
خاص - الأقباط متحدون
تمكن علماء ألمان في جامعتي بايرويت وايرلانغن، من وضع ما أسموه بـ"حجر الأساس" لصناعة قلوب بشرية من نسيج خيوط العنكبوت، كما أعلنوا عن ذلك في مجلة "المواد الوظيفية المتقدمة Advanced Functional Materials".
 
وأشار العلماء الألمان -حسب موقع إيلاف- إلى أنهم استخدموا بروتينات معينة في خيوط العنكبوت لانتاج أنسجة قلبية يمكن أن تدخل في إنتاج قلوب كاملة صناعية، ويمكن ان تستخدم في ترميم القلوب بعد تعرضها للجلطات.
 
ويمكن لهذه القلوب معالجة قلوب 1,8 مليون ألماني يعانون من ضعف وعجز القلب. وهي حالات ناجمة في أغلب الأحيان عن أضرار غير قابلة للتعويض في عضلات القلب تسببها مختلف الحالات، وأهمها الجلطات.
 
ووجد العلماء ضالتهم في خيوط عنكبوت "هندي" ينتج بروتين "فيبروين"، وتمكنوا من تحوير العناكب الاعتيادية وراثياً كي تنتج المزيد من بروتين "فيبروين"، ثم وضعوا شريطاً غاية في الرقة من الفيبروين على حامل زجاجي ثم اضافوا إليه خلايا بشرية، هي خلايا من بطانات الشرايين ومن خلايا الدم، بمثابة مادة رابطة.
 
وأثبت العلماء ان المادة التي انتجت من بروتين فيبروين، والتي يطلق عليها اسم eADF4 (κ16) ، تحولت إلى محيط تعيش وتعمل فيه الخلايا البشرية الحية، ثم أنتجوا بعد ذلك أنسجة كاملة من نسيج eADF4 باستخدام جهاز الطباعة المجسم وجربوها بنجاح لتعويض الأنسجة القلبية المتضررة، ليثبت النسيج الجديد أنه مشحون بالمواد الحيوية والبروتينات الطبيعية التي تدعم عملية بناء الأنسجة الطبيعية في جسم الإنسان.
 
الجدير بالذكر أن الألمان صنعوا من خيوط العنكبوت مادة أكثر صلابة بـ200 مرة من الفولاذ، وانتجوا منها بديلاً لأعصاب البشر المقطوعة، وجاء دورهم الآن لصناعة أنسجة القلب منها أيضاً.
الكلمات المتعلقة