الأقباط متحدون - مؤرخ لـ قضايا مثيرة للجدل: الخلافة ليست من الإسلام بشئ.. ولا يوجد بالإسلام دولة دينية.. والفتوحات لنشر الدين
  • ١٤:٥١
  • الثلاثاء , ٢٩ مارس ٢٠١٦
English version

مؤرخ لـ قضايا مثيرة للجدل: الخلافة ليست من الإسلام بشئ.. ولا يوجد بالإسلام دولة دينية.. والفتوحات لنشر الدين

١٠: ٠٩ م +02:00 EET

الثلاثاء ٢٩ مارس ٢٠١٦

لاشك أن المصريين أكثر شعوب العالم اهتماما بالتاريخ

المناهج الدراسية لابد أن تعطي الإطارات الشاملة للفترة التي تؤرخها

أهل الذمة هم المعاهدين وأهل الكتاب والصابئة

مصر استثمرت الاحتلال الفرنسي لمصر

إسماعيل باشا حاول أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا

نحن لم نتخلف الآن ولكننا نحتاج إلى استعادة الطريق الصحيح

مصر لن تفقد قيمتها أبدا


إعداد وتقديم- عزت بولس
قال المؤرخ المصري الدكتور أيمن فؤاد السيد، إنه لا يوجد بالإسلام دولة دينية، ولكن توجد الدولة الإسلامية، وهناك فرق بين الدولة الإسلامية والدولة الدينية، والدولة الدينية قد نجدها عند الشيعة.

وأكد السيد خلال لقائه ببرنامج قضايا مثيرة للجدل أن الخلافة ليست من الإسلام بشيء، ومن يتحدثون عن عودة الخلافة يتحدثون دون فهم، وهي ليست من أصول الإسلام.

وأوضح المؤرخ المصري، أن هناك فرق بين الغزوات والفتوحات الإسلامية والاحتلال، فالفتح يهدف إلي نشر الدين والاستقرار بالبلدان، ولكن الغزو يهدف لنهب الثروات واحتلال البلد.

وأكد أن الفاطميين استعانوا بالأقباط في الأمور المالية، ولم يحدث حرق كنيسة في العصر الفاطمي، وغير صحيح أن مصر تحولت للتشيع في هذا العصر.

وكشف أن صلاح الدين استطاع أن يوحد الجبهة الإسلامية، وأن يسترد بيت المقدس، واصل للمذهب السني بنشر عقيدة الأشاعرة وهي مذهب لكل دول العالم الإسلامي الناطقة بالعربية.

وعن عصر المماليك الذي حكم مصر قال إن مصر ازدهرت فترة حكمهم، ونظامهم غير مسبوق بالعالم، واستطاعوا أن ينهوا الحروب الصليبية علي مصر.