الأقباط متحدون - بالفيديو.. تعرف على أتوبيسات النقل الذكي وما تقدمه من خدمات؟
  • ٠٤:٤٦
  • الاثنين , ١٧ يوليو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. تعرف على أتوبيسات النقل الذكي وما تقدمه من خدمات؟

٥٢: ٠٤ م +02:00 EET

الاثنين ١٧ يوليو ٢٠١٧

 تعرف على أتوبيسات النقل الذكي وما تقدمه من خدمات؟
تعرف على أتوبيسات النقل الذكي وما تقدمه من خدمات؟
كتبت – أماني موسى
أعلنت شركة "مواصلات مصر" المتخصصة في مجال النقل الجماعي الذكي بدء التشغيل التجريبي لمركباتها في شوارع القاهرة الكبرى، هذه التجربة التي لاقت استحسان كبير من قبل المواطنين، حيث أشادوا بالخدمات المقدمة وكذا التكلفة التي اعتبروها موفرة وآمنة وآدمية أيضًا.. نورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات حول هذه الخدمة الحديثة.
 
-يضم مشروع النقل الجماعي الذكي 100 مينى باص، و80 "أتوبيس" ذكيًا مكيفًا في مرحلتها الأولى التي بدأت مطلع يوليو الحالي وتنتهي في 30 يونيو 2018 وتعمل على 18 خط على مستوى القاهرة الكبرى.
 
-يحوي الميني باص 28 مقعد فقط، وغير مسموح بالوقوف.
 
-يتم التعامل بشكل إلكتروني حيث قطع التذكرة وكذا وجود العديد من الخدمات مثل التكييف ووجود خدمة الواي فاي.
 
-من جانبه أوضح د. هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات مصر، أنها استثمار مصري إماراتي وأن المشروع يهدف إلى نشره على مستوى القاهرة الكبرى، بدأت بـ 500 أتوبيس.
 
- تساهم مجموعة الإمارات الوطنية بنسبة 70% من شركة مواصلات مصر التي تقوم بتنفيذ المشروع بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام.
 
-ذكر أن مشروع النقل الجماعي الذكي أول المشروعات المشتركة بين الجانبين المصري والإماراتي والذي يعتمد على أول منظومة إلكترونية لإصدار التذاكر الذكية لخدمة المواطن المصري، وتصل القيمة الاستثمارية للمشروع أكثر من مليار جنيه.
 
-أضاف في لقاءه ببرنامج كل يوم، أن السوق المصري في حاجة إلى وجود أجهزة نقل ومواصلات ذكية مزودة بأنظمة التكنولوجيا، مبينًا أنه تم اﻻستفادة من التجارب العالمية في هذا الصدد لعدة دول منها فرنسا، الدنمارك وإنجلترا والبرازيل، كولومبيا.
 
-أكد أن المشروع يهدف إلى توفير بديل مميز خاصة لسائقي المركبات الخاصة، لاستخدام وسائل النقل العام بديلاً عن السيارات الخاصة.
 
-كما تم تزويد كل الباصات بمنظومة الدفع الإلكتروني من خلال كروت ذكية يتراوح قيمته بين 10 و100 جنيه.
 
-تعمل هذه الأتوبيسات من خلال مخرجين، أحدهما للصعود والآخر للنزول، ومزودة بشاشة للدفع الإلكتروني والإنترنت المجاني، وشاشة لعرض المسارات والمحطات التالية.
 
-بها إذاعة صوتية باسم المحطة داخل الأتوبيسات.
 
-تم تجهيز حوالي 30% من السيارات لذوى الاحتياجات الخاصة.
 
-الأتوبيسات مراقبة جميعها بكاميرات مراقبة وعداد أوتوماتيكي لحصر عدد الركاب بالسيارة.
 
-جميع السيارات مزودة بمخرج USB وسماعات بجوار كل راكب لسماع الإعلانات المعروضة على الشاشات بدون صوت خارجي.
 
-قامت مواصلات مصر باستئجار جراج من محافظة القاهرة، وتم ضخ استثمارات بلغت 3 ملايين جنيه لتزويده بكل الورش والآلات اللازمة ومحطة تموين الوقود ومبان إدارية ومغسلة لتنظيف المركبات.