الأقباط متحدون - سلطات كردستان العراق: البغدادي حي يرزق!
  • ١٦:٣٧
  • الاثنين , ١٧ يوليو ٢٠١٧
English version

سلطات كردستان العراق: البغدادي حي يرزق!

أخبار عالمية | وكالات

٠١: ١٢ م +02:00 CEST

الاثنين ١٧ يوليو ٢٠١٧

أبو بكر البغدادي
أبو بكر البغدادي

أعلن متحدث باسم سلطات إقليم كردستان أن أربيل واثقة بنسبة 99% من أن زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي حي وموجود حاليا جنوبي مدينة الرقة السورية.

وأوضح لاهور طالباني، مسؤول جهاز الأمن والمعلومات في إقليم كردستان، في تصريح لوكالة "رويترز"، أن التاريخ الشخصي للبغدادي يعود إلى فترة أنشطة "القاعدة في العراق"، مؤكدا أن زعيم "داعش" "يدرك ما يقوم به" ويختبئ من الأجهزة الأمنية بصورة فعالة. وقال إن هناك معلومات تؤكد أنه لا يزال على قيد الحياة.

وتوقع طالباني القضاء على التنظيم نهائيا في فترة تمتد من 3 إلى 4 سنوات أخرى، مشيرا إلى أن الفضل في وضع استراتيجية التنظيم، يعود لزعماء "داعش" من ضباط المخابرات الذين خدموا في عهد صدام حسين.

كما حذر المسؤول من أن "داعش" بعد هزيمته في العراق وسوريا، سيعمل على زعزعة الاستقرار عن طريق حرب العصابات وسيتبنى أساليب تنظيم "القاعدة".

وسبق لخلية الصقور الاستخبارية العراقية أن رجحت أيضا أن البغدادي لا زال حياً في سوريا. ونفت خلية الصقور الأنباء عن مقتل زعيم تنظيم "داعش" بضربة جوية روسية مؤخراً، مؤكدة أنه موجود داخل الأراضي السورية وخارج مدينة الرقة.

وكانت وسائل إعلام عراقية وسورية قد تحدثت نقلا عن مصادر في تلعفر العراقية ودير الزور السورية، في 11 من الشهر الجاري، عن صدور بيان عن التنظيم الإرهابي يوكد وفاة زعيمه، دون توضيح ملابسات مصرعه.
إقرأ المزيد
أبو بكر البغدادي "معلومات موثوقة" تؤكد مقتل البغدادي و"داعش" يستعد للإعلان عن اسم الخليفة الجديد

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية قد رجحت أن يكون البغدادي قُتل على مشارف مدينة الرقة أواخر مايو/أيار الماضي جراء إحدى الغارات الروسية، إلا أن مسؤولين روس أقروا بعدم وجود معلومات تؤكد تصفية زعيم التنظيم الإرهابي في تلك الغارة بشكل مطلق.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.