الأقباط متحدون - بالفيديو.. كيف تعرف هل تم إختراق هاتفك المحمول أم لا؟
  • ٠٤:٣٧
  • السبت , ١٥ يوليو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. كيف تعرف هل تم إختراق هاتفك المحمول أم لا؟

٢٩: ١٠ م +02:00 CEST

السبت ١٥ يوليو ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خبير أمن معلومات يوضح طريقة تأمين الهاتف المحمول وحساب الفيسبوك

كتب - نعيم يوسف

قال وليد عبد المقصود، خبير أمن المعلومات، إن موضوع الاختراق موجود وهناك "أكواد" تكشف إذا كان الهاتف المحمول قد تعرض للاختراق أم لا.

برامج تأمين الهاتف المحمول
وأضاف "عبد المقصود" في لقائه مع برنامج "ست الحسن"، المذاع على قناة "أون لايف" الفضائية، أن هناك برامج يتم تحميلها من "بلاي ستور" لأجهزة الأندرويد، تستطيع إغلاق الكاميرا والميكروفون لمنع وصول التطبيقات المختلفة لهما، وهما برنامجي "camera block"، و"mic block"، مشددًا على ضرورة تحميلهما من play store.

برنامج كشف الكاميرات السرية
وعن القلق من تصوير الفتيات داخل غرف تغيير الملابس، في محلات الملابس، قال عبد المقصود، إن هناك برنامج يتم تشغيله على الهاتف، وبعدها يتم تمريره في الأماكن المختلفة وإذا كانت هناك كاميرا سرية تظهر نقطة حمراء على الشاشة، مشيرا إلى أن البرنامج هو "glaint finder".

ارتفاع درجة حرارة الهاتف
وكشف خبير أمن المعلومات، أن ارتفاع درجة حرارة الهاتف هو علامة على وجود اختراق، أو مشكلة في النظام "السيستم"، موضحا أنه على المستخدم الذهاب لمركز صيانة لتغيير حجر الساعة.

أكواد كشف الاختراق
ولفت إلى وجود "أكواد" مثل "#2013*" أو "#9930*"  يتم الاتصال به فإذا رد عليم خدمة العملاء في الشركة فأنت شخص غير مخترق، وإذا لم يتم تحويلك على خدمة العملاء فيوجد شخص شخص قام بتحميل البرنامج على هاتفك المحمول.

تأمين الفيسبوك
وشدد على أهمية عدم فتح صور أو روابط تحمل امتداد مختلف عن امتداد الصور، كما أشار إلى أن طريقة حماية حساب "الفيسبوك" هو ربطه برقم هاتف محمول، بالإضافة إلى تفعيل ميزة "التحقق بخطوتين"، بالإضافة إلى تأمين حساب الفيسبوك عن طريق ثلاثة أصدقاء، وهذا مهم.

وكشف أن هناك رقم ساخن لوزارة الداخلية وهو 108، مخصص للجرائم الإلكترونية، ويجب على الشخص أن يذهب أيضا بنفسه.