الأقباط متحدون - BBC تعتذر لإسرائيل
  • ١٧:٥٨
  • الأحد , ١٨ يونيو ٢٠١٧
English version

BBC تعتذر لإسرائيل

محرر الأقباط متحدون

إسرائيل بالعربي

٠٠: ٠٩ م +01:00 CET

الأحد ١٨ يونيو ٢٠١٧

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 كتب : محرر الأقباط متحدون
قال موقع المصدر أنه في أعقاب الانتقادات ل قناة BBC‏ تتراجع عن عنوان خاطئ حول العملية في القدس
بعد أن كُتب أن "ثلاثة فلسطينيين قُتِلوا في القدس"، دون التطرق إلى أنه هؤلاء الفلسطينيين هم الذين طعنوا ضابطة إسرائيلية حتى الموت، شجب
مسئولون كبار القناة وتم تبديل العنوان | مبعوث الأمم المتحدة شجب دعم الفلسطينيين للعملية

وشجب نجل رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب الابن، الأخبار التي نقلتها وكالة الأخبار البريطانيّة BBC ‎‏ حول العملية في القدس يوم الجمعة الماضي، حيث قُتِلت فيها ضابطة شرطة إسرائيلية بعد أن طعنها فلسطيني. أطلقت النيران حتى الموت على الفلسطيني مُنفذ عملية الطعن وعلى فلسطينيين آخرين شاركا أيضا في العملية في المدينة. بعد مرور وقت قصير من العملية، وردت عناوين في قناة BBC جاء فيها: "قُتِل ثلاثة فلسطينيون بعد عملية طعن مميتة في القدس"، دون التطرق إلى أنهم هم منفذو عملية الطعن، التي أسفرت عن مقتل ضابطة إسرائيلية.

أثار العنوان الإشكالي الذي تم تغريده في تويتر وفي شبكات التواصل الاجتماعي غضبا في أوساط الكثيرين. لذا مارست وزارة الخارجية الإسرائيلية ضغوطا مطالبة بتغيير العنوان. علق دونالد ترامب الابن كاتبا: "هل تقصدون أن الشبان الفلسطينيين قُتِلوا بعد أن طعنوا شرطية حتى الموت، هل هذا قصدكم حقا؟ يشكل العنوان أكبر مصدر لمعلومات خاطئة يمكن نشرها".

بعد ذلك، تابع نشر تغريدات شجب فيها محامي الصحيفة: "هناك حاجة إلى مصطلحات جديدة لهذا النوع من الحماقة. يشكل الخبر جزءا من اتهام الضحية. ربما يشكل تشجيعا للمجرمين؟ هل فكرتم في هذه النقطة؟". حظيت هذه التغريدات بعشرات آلاف اللايكات وإعادة نشر التغريدات مجددا.‎ ‎
شجب أعضاء الكنيست الإسرائيليون حقيقة أن صحيفة الـ BBC قد حرّفت الوقائع". في نهاية المطاف، اقتنعت BBC وبّدلت العنوان كاتبة "أسفرت عملية طعن بحق شرطية إسرائيلية في القدس عن موتها"، دون ذكر مُنفذ العملية. حُذِف العنوان السابق، وكذلك التغريدة الإشكالية.

وفي أعقاب الانتقادات، نشرت اليوم صباحا (الأحد) القناة اعتذارا وكتبت: "نوافق على أن العنوان الأصلي لم يعكس بشكل ملائم الأحداث، لذلك غيرناه. رغم أنه لم تكن لدينا أية نية لنقل أخبار خاطئة لقرائنا، نحن نعتذر عن الضرر الذي حدث".

الكلمات المتعلقة