الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. البابا يلتقي أسر الشهداء وإعلان المتورطين بمذبحة ليبيا وأساقفة يزورون المستشفيات
  • ٢٣:٢٦
  • الخميس , ١٥ يونيو ٢٠١٧
English version

الأقباط في أسبوع.. البابا يلتقي أسر الشهداء وإعلان المتورطين بمذبحة ليبيا وأساقفة يزورون المستشفيات

٤٢: ٠٤ م +02:00 EET

الخميس ١٥ يونيو ٢٠١٧

الأقباط في أسبوع
الأقباط في أسبوع
 كتبت – أماني موسى
شهد الشارع القبطي العديد من الأحداث على مدار الأسبوع الماضي، نتناول أبرزها بالسطور المقبلة.
 
إعلان أسماء المتورطين في ذبح الأقباط بليبيا
كشفت صحف ليبية عن منفذ عملية ذبح الأقباط في ليبيا، وهو مواطن سعودي الجنسية، يدعى "أبو عامر الجزراوى". 
 
وأشارت الصحيفة الليبية إلى أن هذا الإرهابي قُتل في اشتباكات سرت خلال عملية البنيان المرصوص، مشيرة إلى أن العقل المدبر للعملية هو "كامل عبد الله البيجى" وهو مصري الجنسية ووالدته "ميرفت صالح". 
 
وأوضحت أن المتهم الثالث هو "أبو النور"، وهو سوداني الجنسية ومعتقل في "مصراتة". 

 
أقباط مصر يوزعون الطعام على المسلمين في شهر رمضان
نشرت "سكاي نيوز عربية" تقريرًا عن مشاركة الأقباط في مصر، للمسلمين خلال شهر رمضان، لافتة إلى أن شهر رمضان في مصر يتميز بأجواء اجتماعية وروحانية تختلف عن باقي أيام السنة. 
 
وأشارت إلى مشاركة الأقباط في توزيع الطعام على المارة في الشارع وقت الإفطار، وتنظيم بعض الكنائس لحفلات إنشاد ديني.

 
للمرة الثالثة في 6 شهور.. حريق بدير الشهيدة دميانة بالبراري
سيطرت قوات الحماية المدنية بالدقهلية، أمس الأربعاء، على حريق شب داخل المبني الجديد بدير القديسة دميانة الأثري بمنطقة براري بلقاس.    
حيث نشب الحريق بالمبنى الجديد بدير القديسة دميانة الأثري الخاص بسكن الراهبات.   
 
وانتقل مدير الأمن وعدد من القيادات الأمنية لموقع الحادث، فيما تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.   ولم يسفر الحريق عن أي إصابات أو خسائر في الأرواح، فيما تعاين النيابة أسباب الحادث.   يذكر أن حريق اليوم هو الثالث من نوعه خلال 6 شهور داخل الدير بعدما وسبق أن اندلعت النيران في شهر فبراير الماضي داخل سكن الراهبات، واشتعلت فايو بعد انفجار اسطوانة بوتاجاز يستخدمها عامل عند مدخل الدير خلال الاحتفال بمولد القديسة دميانة.

 
إطلاق اسم الشهيد القبطي على مدرسة ببني سويف
وافق المجلس التنفيذي لمحافظة بني سويف برئاسة المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف وبحضور اللواء عادل تونسي مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف واللواء يسري خضر السكرتير العام والعقيد محمود عبد المجيد بشير المستشار العسكري للمحافظة ورؤساء المدن ومديري المصالح الحكومية على إطلاق أسماء عدد من شهداء الواجب من أبناء المحافظة على بعض المدارس تخليدًا لذكراهم وتقديرًا لما بذلوه في سبيل الدفاع عن الوطن.
 
حيث تمت الموافقة على إطلاق اسم الشهيد مقدم أركان حرب  "يحيى حسن محمد علي " على المدرسة الابتدائية بقرية معصرة نعسان مركز إهناسيا وإطلاق اسم الشهيد "مجند " عماد ممدوح محروس " على مدرسة الحرية الابتدائية ببني عطية بمدينة بني سويف وإطلاق اسم الشهيد مجند " البدري عبد التواب سعد " على مدرسة إبشنا الإعدادية بنين مركز بني سويف.  



 
خروج 6 من مصابي مذبحة الدير
قال القمص برنابا فوزي راعي كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بنزلة حنا بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، أن 6 من المصابين في حادث استهداف أتوبيس الرحلات بالمنيا خلال توجههم إلي دير القديس العظيم الأنبا صموئيل المعترف، والذي أسفر عن استشهاد 29 شخص بينهم 7 شهداء ينتمون لكنيسة نزلة حنا خرجوا من المستشفيات التي كان يعالجون بها.
 
حيث خرجت كلا من نادية عيد وساميه عدلي رزق وسهام عادل رزق وحنان عادل سوريال ومارينا عياد عزيز وباسنت عزيز، ويتبقى 3 مصابين المستشفيات لاستكمال العلاج اثنين منهم في معهد ناصر وهما بشري كامل عيد ونوار محسن فهمي وحالة بمستشفي الجلاء وهي ناديه شاكر عوض.    
 
الأنبا مقار يزور ويصلي في مستشفى 57357 
زار الأنبا مقار أسقف الشرقية، ومدينة العاشر من رمضان، يوم الثلاثاء، مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال. 
 
هذا، وقد بدأت الزيارة بصلاة القداس الإلهي مع الأطفال المرضى من المسيحيين ثم زيارة الأطفال الغير قادرين على مغادرة الغرف، وقام خدام كنيسة الشهيد مار جرجس بمدينة العاشر من رمضان بعمل بعض الفقرات الترفيهية وتقديم الهدايا والورود للأطفال. 
 
وفي ختام الزيارة استقبل الدكتور شريف أبو النجا نائب مدير المستشفى بمكتبه الأنبا مقار.


البابا يرسم 4 راهبات لدير البتول وملوي 
قام البابا تواضروس الثاني، بإتمام طقس رهبنة 4 من طالبات الرهبنة بدير البتول بملوي.   
 
كما قام قداسته برسم الزي الخاص بطالبات الرهبنة لـ 3 من المتقدمات لسلك الرهبنة، حيث تم قبولهن لبدء فترة الاختبار.  
 
شارك في الصلوات كلاً من الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، والأنبا متاؤوس أسقف ورئيس دير السيدة العذراء (السريان) بوادي النطرون والأنبا ديمتريوس أسقف ملوي.

 
قوات خاصة وكمائن سرية لتأمين أقبط سيناء بعد تهديدات داعش
تقوم قوات الأمن بإعداد خطة لمواجهة حوادث استهداف الأقباط في سيناء، بعد إصدار تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" تهديدًا للأقباط قبل أيام قليلة.   
وأشار الموقع إلى أنه تم نقل البعض من أماكن العمليات العسكرية الخطيرة والتي تتمثل في مكافحة الإرهاب وتطهير سيناء من البؤر الإرهابية، لافتا إلى أنه هناك اتفاقًا على نقل عائلات من الأقباط إلى أماكن أخرى بسيناء وذلك حتى انتهاء عملية تطهير بعض القرى والجبال من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة في عدة أماكن.   
 
وأوضح مصدر أمني أن سيتم إنشاء أكمنة جديدة في وسط سيناء وتحديدًا في الأماكن القريبة بالقرى الموجودة بشبه جزيرة سيناء، لافتًا إلى أن هناك مجموعات من العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب وصلت شمال سيناء في ساعة متأخرة من صباح الخميس، وذلك لبدء خطة أمنية متكاملة من خلال قطع طرق إمداد السلاح عن العناصر الإرهابية.

 
البابا يستقبل مصابي حادث مذبحة الدير وأسرهم 
استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية 18 من مصابي الحادث الإرهابي الأخير وأسرهم. 
 
حرص خلاله البابا على الاطمئنان على حالتهم الصحية و النفسية والروحية وتأثير الحادث الأليم عليها، وكذلك اطمئن قداسته على تسديد كافة احتياجاتهم من بعد الحادث، كما قام بتقديم بعض الهدايا للأطفال. 
 
حضر اللقاء نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات والقس بيشوي شارل سكرتير قداسة البابا للرعاية الاجتماعية والقس أمونيوس عادل سكرتير قداسة البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمهندس أشرف عجيب خادم بمكتب رعاية اسر الشهداء والمصابين وعدد من خدام أسقفية الخدمات . يذكر أن المجمع المقدس قرر في جلسته الأخيرة إنشاء قسم خاص بأسقفية الخدمات لرعاية أسر الشهداء والمعترفين (المصابين) تحت الإشراف المباشر لقداسة البابا ونيافة الأنبا يوليوس.