الأقباط متحدون - بالفيديو.. خبراء يدافعون عن صلاح الدين بعد وصفه بـأحقر شخصية
  • ٠٨:٤٠
  • الخميس , ٢٥ مايو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. خبراء يدافعون عن صلاح الدين بعد وصفه بـ"أحقر شخصية"

٠٧: ١٠ م +02:00 EET

الخميس ٢٥ مايو ٢٠١٧

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

فؤاد: صلاح الدين من أهم الشخصيات التاريخية سواء عند العرب والمسلمين
عفيفي: لا علاقة للعهد الناصري بفيلم صلاح الدين.. وهناك فيلم أخر عنه

كتب - نعيم يوسف

تصريحات يوسف زيدان
وصف الروائي والمفكر يوسف زيدان، شخصية الناصر صلاح الدين الأيوبي بأنه "من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني، الأمر الذي تسبب في عاصفة من الجدل والهجوم عليه.

أصل صلاح الدين
ويقول أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الأزهر، في لقائه مع برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "أون إي" الفضائية، مساء الثلاثاء، إن صلاح الدين، واحد من أهم الشخصيات التاريخية سواء عند العرب والمسلمين، أو عند الغربيين، نظرًا لأهمية الدور الذي قام به، وهو من أصل كردي، وجاء إلى مصر في أواخر العصر الفاطمي، وهي دولة شيعية، وكان لها تأثير مهم في المجتمع المصري، ولكنها فشلت في تحويل المصريين إلى المذهب الإسماعيلي الشيعي الذي تعتقده".

صلاح الدين والمد السني
وتابع "فؤاد": "وفي الفترة الأخيرة للدولة كان المد السني بدأ يتمدد في مصر، الأمر الذي مهد لوصول أسد الدين شيركوه، وابن أخيه صلاح الدين، إلى الحكم، ونظرًا لأن عمه مصاب بداء التخمة (كثير الأكل) فمات بعدها بشهرين، ثم جاءوا بصلاح الدين وزيرا للفاطميين بدلا من عمه".

صلاح الدين والمجتمع المصري
وأضاف أستاذ التاريخ الإسلامي: "أدرك صلاح الدين وضع وتركيبة المجتمع المصري، ويجب توحيد العالم الإسلامي حتى يتم مواجهة الخطر الصليبي القادم من الغرب، ثم سقطت الدولة الفاطمية دون أي مقاومة، وبعدها بدأ دور صلاح الدين في توحيد الدول الإسلامية". مشيرا إلى أنه حكم مصر في الثلاثينات. وقد وصل إلى اليمن والعراق والشام ومصر.

مصادر تاريخية
وأكد "فؤاد" أنه لا يوجد حاكم في التاريخ الإسلامي يمتلك عددًا من المصادر المعاصرة له، مثل صلاح الدين الأيوبي. وهو الوحيد الذي استرد بيت المقدس، في التاريخ كله.

فيلم صلاح الدين
من جانبه يؤكد محمد عفيفي، رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة،  أن هناك فيلم أخر سنة 1941، عن صلاح الدين، غير الفيلم المعروف الذي أخرجه يوسف شاهين، لافتًا إلى وجود تشابه كبير بين الفيلمين، وبالتالي فيجب عدم ربط العهد الناصري بفيلم الناصر صلاح الدين.

الألفاظ المطلقة
وأشار "عفيفي": إلى أنه في كلام المؤرخين لا نستخدم ألفاظ مثل "أحقر"، وهي ألفاظ مطلقة، ويجب في النقد التاريخي، قياس الشخصيات بظروف عصرها، ولا يجب اختزال التاريخ، ويجب الحذر في نقد التاريخ.

السلفيين والإخوان
ولفت رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب إلى أن الصفحات السلفية والإخوانية انتعشت في الفترة الأخيرة، حيث يقولون إن ذلك يسعى لهدم الشخصيات التاريخية ويربطها بمؤامرة، وهذا خطر لأنه يمكن استغلال ذلك في اجتذاب الشباب والسيطرة على عقولهم.