الأقباط متحدون - بالفيديو.. شارل المصري يجيب هل تتدخل مؤسسة الرئاسة في اختيار رؤساء الصحف؟
  • ١٢:٤٠
  • الخميس , ١٨ مايو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. شارل المصري يجيب هل تتدخل مؤسسة الرئاسة في اختيار رؤساء الصحف؟

٥٩: ٠٥ م +02:00 CEST

الخميس ١٨ مايو ٢٠١٧

شارل المصري
شارل المصري

كتبت – أماني موسى
قال الكاتب الصحفي، شارل فؤاد المصري، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة الوطنية للصحافة هي من تقوم باختيار رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، مؤكدًا على أنه لا توجد جهات بعينها تتدخل في هذه الاختيارات.

وشدد فؤاد في لقاءه ببرنامج "ساعة من مصر" المقدم عبر شاشة قناة الغد، بقوله: لا تسمعوا لما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي.

دور الأجهزة الأمنية هام في اختيار رؤساء مجالس الصحف لهذه الأسباب
وأوضح فؤاد أن دور الأجهزة الأمنية مهم في تلك التغييرات عبر المراجعة لكل الأسماء التي سيتم طرحها من خلال الهيئة، حيث يتم إرسال الأسماء لكي يتم فحصها أمنيًا، فربما يكون لديه جريمة جنائية أو منتميًا إلى جماعة إرهابية، أو مطلوبًا لجهة أمنية.

مهمتنا تتعلق بالجانب المهني فقط والجانب الأمني ليس عملنا
مشيرًا إلى أن دورهم يتعلق بالجانب المهني فقط، أما الجانب الأمني فهذا ليس عملهم، مشددًا أن دور الأجهزة الأمنية مهم وأساسي بل لا تستقم الأمور بدونه.

ماذا تفعل إذا رفضت الأجهزة الأمنية أحدهم؟
وتابع، إذا رفضت الأجهزة الأمنية اسمًا بعينه فلا بد من ترشيح شخصًا آخر.

كم عدد الأجهزة الأمنية المنوط بها الموافقة على أسماء المرشحين؟
أوضح فؤاد أنهم لم يبحثوا هذا الملف إلى الآن ومن ثم لا يوجد لديه معرفة دقيق بعدد الأجهزة الأمنية المنوطة بالموافقة على أسماء المرشحين لرئاسة مجالس الصحف.

الشفافية المسؤولة
شدد فؤاد على ضرورة إتباع مبدأ الشفافية المسؤولة، التي لا تفشي سرًا أو ما شابه، أو تضر بالصالح العام والأمن القومي، مشيرًا إلى أن جهات العمل العادية تطلب من المتقدمين للوظيفة فحص جنائي فيما يعرف باسم "الفيش والتشبيه" للتأكد من خلو الصحيفة الجنائية للمتقدم من أية جرائم، وإن وُجد تورطه بجريمة جنائية لا يتم قبوله، وهكذا الحال بالنسبة للصحافة أيضًا.

هل تتدخل مؤسسة الرئاسة في اختيار الأسماء؟
أكد شارل المصري أنهم لم يتطرقوا إلى هذه المسألة حتى هذه اللحظة، حيث لم يتم مناقشة اختيار قيادات الصحف القومية داخل الهيئة حتى الآن، معربًا عن توقعاته بأن تتم تلك المسألة خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن من يحدد جدول الأعمال هو رئيس الهيئة وأمينها العام.