الأقباط متحدون - بالفيديو.. 10 معلومات يجب أن تعرفها عن الغواصة تحيا مصر.. قدرات قتالية عالية تضاف للجيش المصري
  • ٠١:٣٤
  • الجمعة , ٢١ ابريل ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. 10 معلومات يجب أن تعرفها عن الغواصة "تحيا مصر".. قدرات قتالية عالية تضاف للجيش المصري

٣٨: ٠٨ م +01:00 CET

الجمعة ٢١ ابريل ٢٠١٧

الغواصة
الغواصة "تحيا مصر"

الغواصة واحدة من أصل أربعة.. وتنفذ مهام قتالية متنوعة

كتب - نعيم يوسف

استقبلت القوات البحرية المصرية، أول أمس الأربعاء، غواصة ألمانية حديثة من طراز "1400/209" ، وتم الاحتفال برفع العلم المصري عليها، بالإسكندرية، إيذانًا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية لتعزيز قدرتها على تحقيق الأمن البحرى وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية فى البحرين الأحمر والمتوسط، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه الغواصة التي من المقرر أن تحمي الملاحة في قناة السويس.

1- أكد اللواء أركان حرب بحري أحمد خالد قائد القوات البحرية، أن مصر من أوائل الدول في الشرق الأوسط التي تمتلك هذا الطراز من الغواصات، والتى تساهم في رفع تصنيف الجيش المصري والقوات البحرية بقدراتها القتالية العاليه.

2- الغواصة "تايب 209" هي الأولى من أصل أربعة غواصات تعاقدت عليها مصر مع ألمانيا، وتم تصنيعها بترسانة شركة "تيسن كروب".

3- وصلت إلى المياه الإقليمية المصرية بالإسكندرية، بقيادة ضباط من القوات البحرية المصرية، حيث تم  إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الغواصة الجديدة، وفقا لبرنامج متزامن بكل من مصر وألمانيا، للإلمام بأحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا الغواصات.

4- الغواصة من الغواصات الهجومية، حيث تمتلك مجموعة كبيرة من الأجهزة الفنية والإجراءات الدفاعية المضادة للطوربيدات وتعمل بالكهرباء والديزل.

5- يتراوح طول الغواصة من 60 إلى 73 مترا وتستطيع الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري، وتصل سرعتها إلى 21 عقدة، وتصل السرعة القصوى لها 40 كم في الساعة تحت الماء، وأقصى عمق للغواصة 500 متر.

6- تحتوي "تايب 209" على مخزن يسع 14 طوربيدا، ولديها القدرة على إطلاق صواريخ "الهاربون" البحرية المضادة للسفن وزرع الألغام البحرية، كما تستطيع إطلاق الصواريخ والطوربيدات، وتم تزويدها بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات.

7- تمثل الغواصة الجديدة قفزة تكنولوجية للقوات البحرية وتدعم قدراتها في حماية الأمن القومي المصري، ومواجهة التهديدات المختلفة التي تمس أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية المصرية.

8- أكد قائد القوات البحرية أنه تم الاتفاق على عقود الصيانة والتأمين الفنى من خلال عقود متكاملة بين الجهات المختصة بالقوات البحرية والشركة المصنعة للغواصة تلتزم الشركة المصنعة بالإمداد و التأمين الفنى لتلك الوحدات.

9- تنوع المهام القتالية للغواصة الجديدة ومن خصائصها العمل فى سرية تامة وعلى مسافات بعيدة ولفترات زمنية طويلة دون الحاجة إلى دعم من الوحدات البحرية الأخرى

10- الغواصة الجديدة حملت اسم "تحيا مصر"، وتنضم إلى صفقات التسليح التي عقدتها القوات البحرية خلال العامين الماضيين، وهي:  لنشي صواريخ ، والفرقاطة "فريم" من فرنسا، و4 فرقاطات من طراز "جويند"، بالإضافة إلى لنش صواريخ من طراز مولينيا حصلت عليها مصر كإهداء من روسيا، بالإضافة إلى حاملتي الطائرات المصرية "أنور السادات" و"جمال عبد الناصر"، وتعد الدولة العربية الوحيدة، التي تمتلك تلك الحاملات، ومن بين 12 دولة على مستوى العالم.