الأقباط متحدون - «الآثار» تبدأ تسجيل 4 معابد يهودية بينها «منشة الإسكندرية»
  • ٠٤:١١
  • الجمعة , ٢١ ابريل ٢٠١٧
English version

«الآثار» تبدأ تسجيل 4 معابد يهودية بينها «منشة الإسكندرية»

أخبار مصرية | المصري اليوم

٥٥: ٠١ م +02:00 CEST

الجمعة ٢١ ابريل ٢٠١٧

المعبد اليهودي بالإسكندرية
المعبد اليهودي بالإسكندرية

قال الدكتور محمد مهران، رئيس قطاع الآثار اليهودية في وزارة الآثار، إن الوزارة بدأت إجراءات تسجيل 4 معابد يهودية بينها «منشة» في منطقة المنشية بالإسكندرية، لاخضاعها لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته الصادرة في 2010.

وأوضح «مهران»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن لجنة من قطاع الآثار اليهودية عاينت المعابد اليهودية الأربعة خلال فترات سابقة من بينها معبدكنيس منشة، وجرى رفعه مساحياً ومعمارياً وتوقيعه على الخريطة المساحية وهى الإجراءات المتبعة التي تسبق التسجيل مباشرة.

وأضاف، أنه تم التوصيه بتسجيله في عداد الآثار كونه يستحق التسجيل لا سيما أن الذي قام بناءه هو اليهودى منشة نفسه، لافتاً إلى أنه -وإن كان لا يتم مقارنته بمعبدإلياهو حانبى في شارع النبى دانيال- إلا أن حالته الإنشائية والمعمارية جيدة وتستدعى تسجيله، لافتا إلى أن المعابد الثلاثة الأخرى التي تم معاينتها والبدء في إجراءات تسجيلها، هي معابد مصر الجديدة والمعادى وحدائق القبة.

وقال محمد متولى، مدير عام الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية والساحل الشمالى، إن معبدمنشة، أسسه البارون يعقوب دى منشة عام 1860 بميدان المنشية، وهو مبنى بسيط مكون من طابقين، وكان يوجد في الإسكندرية 20 معبداً يهودياً تنتمى إلى مجموعات ومجتمعات متباينة ما بين يهود مغاربة وأتراك وإيطاليين وأسبان ويهود مستعربين، حيث كان للطائفة اليهودية حاخام باشى ونائب الحاخام ورئيس ونائبه، واتخذت الطائفة من معبدإلياهو حانبى بشارع النبى دانيال مقراً، مشيراً إلى أن معبدمنشة يعد من أقدم المعابد اليهود في الإسكندرية.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.