الأقباط متحدون - حواس : الربيع العربي دمر الحجر قبل البشر
  • ٠٤:١٢
  • الجمعة , ٢١ ابريل ٢٠١٧
English version

حواس : الربيع العربي دمر الحجر قبل البشر

محرر الأقباط متحدون

أخبار وتقارير من مراسلينا

٣٥: ٠٩ ص +02:00 CEST

الجمعة ٢١ ابريل ٢٠١٧

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

كتب : محرر الأقباط متحدون
رصد موقع إيلاف حفل المنظمة العالمية للسلام والتنمية لتكريم باحث الآثار المصري الشهير، الدكتور زاهي حواس، واختارته كسفير للتراث العالمي.

وشهد حفل التكريم، الذي أقيم في نيويورك، حضور 26 سفيرًا عربيًا وغربيًا وأمناء المتاحف في نيويورك، وسياسيين أميركيين ومثقفين وفنانين عالميين.

حواس، الذي إعتبر في حديث مع "إيلاف" أن الحضارة الإنسانية خرجت من العالم العربي، قال " إن الربيع العربي دمر الحجر قبل البشر، وللأسف لا يمكن استعادة الحضارات المدمرة".

الإخوان دمروا آثار مصر
وأضاف: "في مصر حصل تدمير شامل للآثار في زمن حكم الإخوان المسلمين، الذين دمروا متحفاً في ملاوي، وحرقوا كنيستين قديمتين، ودمروا المتحف الإسلامي وطالبوا بتدمير الأهرامات، وتظهر الخارطة الجوية فروقات كبيرة بين عامي 2010 و2012 جراء أعمال الحفر والتنقيب التي حصلت في كل مكان بسبب هاجس الحصول على الذهب والزئبق الأحمر، ولولا الجيش المصري والرئيس السيسي لدمرت الآثار المصرية عن بكرة أبيها".

كارثة في ليبيا
وقال حواس أن : "تنظيم داعش والمنظمات الإرهابية دمرا الآثار في العراق وسوريا واليمن، وفي ليبيا هناك تدمير أكبر للحضارة ويفوق ما حصل في الدول الثلاث، لكن ما يحدث هناك لم يخرج على الإعلام".

إشادة بجهود الأمير سلطان بن سلمان
وأشاد حواس بجهود الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، حيث قال: "الأمير سلطان بن سلمان يقوم بمجهود جبار في السعودية، وأحدث نهضة كبيرة للحفاظ على الآثار، ونحن بالتعاون مع البحرين والأردن والسعودية 

الكلمات المتعلقة