الأقباط متحدون - بالفيديو.. خطباء المكافأة ووزارة الأوقاف.. صراع المرتب والتثبيت.. بعضهم يعمل سائق توك توك.. والوزير: بيني وبيكم الامتحان
  • ١٩:٠٥
  • الخميس , ٢٠ ابريل ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. خطباء المكافأة ووزارة الأوقاف.. صراع المرتب والتثبيت.. بعضهم يعمل سائق "توك توك".. والوزير: "بيني وبيكم الامتحان"

٥٠: ٠٩ م +02:00 CEST

الخميس ٢٠ ابريل ٢٠١٧

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وزير الأوقاف: الدعوة لها خصوصية شديدة.. و"طايع": "امتحنوا ورسبوا

كتب - نعيم يوسف

ناقش برنامج "العاشرة مساء" الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، مساء الأربعاء، أزمة خطباء المكافأة في وزارة الأوقاف، والذين يتقاضون من الدولة 140 جنيهًا في الشهر، ويعملون في مهن أخرى، مثل ميكانيكي أو سائق "توكتوك"، وغيره.

حلاقين وسائقين وخطباء
وعرض البرنامج تقريرًا مصورًا عن خطباء المكافأة، فقال أحدهم إنه يعمل سائق "توك توك"، ولديه ثلاثة أبناء ويحصل على مكافأة ضئيلة، موجهًا رسالة إلى وزير الأوقاف قال فيها: "لية تحطني في الموقف المحرج ده؟"، بينما قال خطيب أخر يعمل "حلاق" أنه مستعد للعمل دون أجر بشرط يتم عمل تأمين صحي لهم، طالما أنه موظف بالدولة.

الشيخ سائق التاكسي
يقول الشيخ محمد الأزهري، خطيب مكافأة واضطر للعمل سائقًا على تاكسي، متزوج ولديه طفلة، إنهم يفقون مع الدولة والرئيس السيسي قلبا وقالبًا، وخطيب الجمعة لا يقل أهمية عن القضاة وضباط الجيش، متسائلًا: كيف نجدد الخطاب الديني ونحارب الإرهاب وأحصل على 140 جنيهًا؟؟ لافتا إلى أن خطباء المكافأة لديهم القدرة على بناء مجتمعي، أو هدمه. مشيرًا إلى أن عمله على "تاكسي" يؤذيه نفسيًا، ولكن "شرف" لهم ذلك.

الشيخ سائق "التوك توك"
أما الشيخ علي، خطيب مكافأة ويعمل سائق "توك توك"، فيقول إن الأزهر هو الذي شكل وعيهم وفكرهم، متسائلًا: "وضعي ووضع أبويا إية بعد ما صرف عليا في الأزهر وفضله عن التربية والتعليم؟؟ هل هافضل عالة عليه؟؟ ملقتش غير التوك توك"، مشيرا إلى أن الـ140 جنية لا يشترون زيًا أزهريًا.

طايع: جهلة وكذابين
من جانبه يقول الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، في مداخلة هاتفية مع البرنامج إن "خطباء المساجد يتم اختيارهم على الفرازة والفيصل في امتحان المسابقة التي تنظمها الوزارة"، متهمًا خطباء المكافأة بأنهم جهلة وكذابين، لافتا إلى أن بعض خطباء المكافأة تقدموا أكثر من مرة للامتحان ورسبوا، والمسابقة مستمرة حتى الآن ونجح منهم 360 شخصًا.

الوزير: ستكون لهم فرصة مستقبلية
أما الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فقد أكد في مداخلة هاتفية مع البرنامج أن الوزارة والدعوة لها خصوصية شديدة، لافتا إلى أن بعض خطباء المكافأة كانوا من الموظفين بالدولة، وبعضهم غير معينيين، والإشكالية تتعلق بغير المعينيين، موضحا أنهم قرروا إعطاء فرصة للراسبين في وظيفة إمام، أن يلقى الخطبة بشرط أن يقرأ الخطبة المكتوبة، مؤكدا أنه سيتم إجراء دورات تدريبية لهم لتحسين مستواهم، ومن لم يجتاز امتحان التحسين، يقوم بإجراء امتحان التحسين، وتكون له فرصة مستقبلية بشرط عدم إنتماءه للإخوان، والفيصل بيني وبينكم الامتحانات.