الأقباط متحدون - مصر في أسبوع.. هجوم على كمين بدير سانت كاترين والجيش يواصل تصفية إرهابيوا سيناء وتسلم أول غواصة حربية من ألمانيا
  • ٠٤:٥٨
  • الخميس , ٢٠ ابريل ٢٠١٧
English version

مصر في أسبوع.. هجوم على كمين بدير سانت كاترين والجيش يواصل تصفية إرهابيوا سيناء وتسلم أول غواصة حربية من ألمانيا

١٢: ٠٦ م +02:00 CEST

الخميس ٢٠ ابريل ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتبت – أماني موسى
شهد الشارع المصري العديد من الأحداث طيلة الأسبوع الماضي.. نرصد أبرزهم بالسطور المقبلة.
 
هجوم على كمين دير سانت كاترين جنوب سيناء
وقع هجوم مسلح على كمين بجنوب سيناء أمام دير سانت كاترين، وأوضحت وزارة الداخلية في بيان رسمي لها، عن تفاصيل الواقعة.
 
حيث صرّح مسئول الإعلام الأمني بالوزارة إن عدد من الأشخاص المسلحين أعلى المنطقة الجبلية المواجهة لأحد الأكمنة الأمنية بطريق سانت كاترين بجنوب سيناء، قاموا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات بالكمين. 
 
من جانبها بادلتهم قوات الأمن إطلاق النيران حتى تم السيطرة على الموقف وإصابة بعضهم وإجبارهم على الفرار وترك أحدهم للسلاح الناري بحوزته "بندقية آلية" والعديد من الطلقات.
 
أسفر الحادث عن استشهاد أمين شرطة وإصابة ثلاثة آخرين، ومقتل منفذ الهجوم.

 
مقتل 19 إرهابي شديدي الخطورة بينهم قائد بتنظيم بيت المقدس بسيناء
تمكنت القوات الجوية من استهداف عدد من البؤر الإرهابية الخاصة بالعناصر التكفيرية بشمال سيناء، وتم قتل عدد 19 فرد تكفيري شديدي الخطورة وتدمير عدد (4) عربات خاصة العناصر التكفيرية.   
 
وقال المتحدث العسكري في بيان له: أنه "استمرارًا لجهود القوات المسلحة في القضاء على البؤر الإرهابية واستهداف مناطق تجمع العناصر التكفيرية بشمال ووسط سيناء، واصلت القوات الجوية دعمها لعناصر إنفاذ القانون لاستهداف أوكار وعربات العناصر الإرهابية، وبناءً على المعلومات الواردة من الأجهزة الأمنية عن أماكن البؤر الإرهابية وتحركات العناصر التكفيرية، تمكنت القوات الجوية من استهداف وتدمير عدد من البؤر الإرهابية ، فضلاً عن تدمير عدد (4) عربة ربع نقل خاصة العناصر التكفيرية، وبالتحري من الأجهزة الأمنية المعنية عن نتائج القذف الجوى تبين مقتل عدد (19) فرد تكفيري شديدي الخطورة منهم ( أحد القادة البارزين داخل ما يسمى بتنظيم أنصار بيت المقدس - رئيس اللجنة الشرعية بالتنظيم - المسئول عن الاستجواب داخل التنظيم - عدد "11" فرد تكفيري من المنتميين للتنظيم من محافظات الدلتا - عدد "5" فرد تكفيري شديدي الخطورة).
 
بلاغ لنيابة أمن الدولة العليا يتهم وكيل الأزهر بالانتماء للإخوان 
تقدم سمير صبري، المحامي، ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا ضد عباس شومان، وكيل الأزهر، لنشره كتابًا لوكيل جماعة الإخوان، ويتهمه بالانتماء لجماعة إرهابية. 
قال مقدم البلاغ، أن مشيخة الأزهر قامت بطباعة وتوزيع كتاب بالمجان كهدية مع مجلة الأزهر معنون باسم (عطاء الرحمن من شريعة القرآن) للشيخ مصطفى محمد الحديدي الطير، وهو مدرس بالأزهر ووكيل الجماعة وعضو مكتب إرشاد وشورى الجماعة، سنة 1934. 
 
وتابع: كانت النتيجة هي توزيع الأزهر كتابًا من تأليف وكيل الإخوان؛ لإعطاء شرعية للإخوان لو أنفقوا الملايين لما نجحوا فيما أعطتها لهم المشيخة بالمجان في هذه الواقعة، متسائلاً: إن كان الأزهر يطبع كتابين شهريًا من مجلة الأزهر فلماذا لا تطبع كتاب "الإخوان.. إلى أين؟" للعلامة الأزهري المرحوم سعد صالح، وهو من أهم الكتب التي فككت أطروحة الإخوان.

 
مصر تتسلم أول غواصة حربية حديثة من ألمانيا
وصلت أمس الأربعاء، أول غواصة مصرية حديثة طراز " 209 / 1400 " الألمانية وانضمامها لتشكيلات القوات البحرية.
 
وقال المتحدث العسكري في بيانه: إنه "استمرارًا لجهود القوات المسلحة في دعم وتطوير القدرات القتالية والفنية للوحدات والتشكيلات والأفرع الرئيسية وفقا لأحدث النظم العالمية، وصلت إلى الإسكندرية أول غواصة مصرية حديثة من طراز (1400/209) ألمانية الصنع".
 
وأضاف: أن الغواصة تعزز "قدرة القوات البحرية على تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط، وتوفير حرية الملاحة البحرية الآمنة ودعم أمن قناة السويس كشريان هام للتجارة البحرية الدولية، ولتكون قوة ردع لتحقيق السلام في ظل التهديدات والتحديات التي تشهدها المنطقة".
 
وأوضحت الوزارة أن "الغواصة الجديدة القادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري، وتصل سرعتها إلى 21 عقدة، ويتراوح طولها من 60 إلى 73 مترا، وبإزاحة تصل إلى 1400 طن، ولها القدرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات، وتم تزويدها بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات، وتعد بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية، وتدعم قدرتها على حماية الأمن القومي المصري.



 
وزير الدفاع يلتقي جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي
أستقبل الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، السيد جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي، والوفد المرافق له بقاعدة شرق القاهرة الجوية.
 
كما أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بكوبري القبة وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لمصر والولايات المتحدة الأمريكية.
 
وعقد الجانبان لقاء تناول تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والتباحث حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية في المجال العسكري.


 
الاستثمار: تأسيس 1741 شركة برأسمال 3.6 مليار جنيه خلال شهر مارس
أعلنت الهيئة العامة للاستثمار، عن أن عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها خلال شهر مارس الماضي بلغت 1741 شركة بإجمالي استثمارات 3.6  مليار جنيه.   
 
وأوضح التقرير الدوري الذي تصدره الهيئة عن تأسيس الشركات، أنه جاء في المرتبة الأولى عدد  1048 شركة تأسست وفقًا للقانون رقم 8 لسنة 1997، بنسبة 60.2 % وفى المرتبة الثانية عدد 693  شركة تأسست وفقًا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 بنسبة  39.8 %، وينقسم رأسمال هذه الشركات إلى رأسمال مصري ويقدر بنحو 3.2 مليار جنية ويمثل 89.4 %  من إجمالي رأس المال، ورأسمال عربي ويقدر بنحو 294 مليون جنيه مصري ويمثل 8.1 % من إجمالي رأس المال ورأسمال أجنبي ويقدر بنحو 89 مليون جنيه مصري يمثل 2.5 % من إجمالي رأس المال.
 
الداخلية تعلن تصفية خلية تستعد لاستهداف كنائس وأديرة الصعيد
أعلنت وزارة الداخلية منذ قليل، عن مداهمة خلية إرهابية، ما أسفر عن مقتل سبعة إرهابيين، كانوا يخططون لعمليات إرهابية ضد كنائس وأديرة في سوهاج وأسيوط.   
 
وأثبتت التحريات اعتناقهم لأفكار داعش، وأنهم يتواجدون في إحدى المناطق الجبلية بمحافظة أسيوط وكرًا لاختبائهم ولتجهيز العبوات المتفجرة تمهيداً لارتكاب سلسلة من الأعمال الإرهابية.  
 
قامت الأجهزة الأمنية بمداهمة هذا الوكر المتواجد في جبل عرب العوامر دائرة مركز أبنوب بمنطقة الظهير الصحراوي الشرقي لمحافظة أسيوط، إلا أن الإرهابيون قاموا بإطلاق النار على قوات الأمن، فبادلتهم الشرطة إطلاق النيران، ما أسفر عن مقتل سبعة.
 
وأشارت وزارة الداخلية في بيانها إلى أن الإرهابيون كانوا يخططون لإستهداف العديد من الأهداف بمحافظة أسيوط أبرزها (دير السيدة العذراء بقرية درنكة، بعض أبناء الطائفة المسيحية وممتلكاتهم بمحافظتي أسيوط وسوهاج، مجموعة من ضباط وأفراد الشرطة، بعض المنشآت الشرطية والاقتصادية، مجمع المحاكم).
|
 
تأمين احتفالات شم النسيم
كما احتفل المصريون بعيد شم النسيم وأمتلأت الحدائق والمتنزهات بهم، كما مارس المصريون طقوس الاحتفال بهذا العيد المصري وتناولوا الفسيخ والرنجة والبيض الملون.
الكلمات المتعلقة