الأقباط متحدون - ساويرس ليس منّا
  • ٠٣:٢٠
  • الثلاثاء , ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥
English version

ساويرس ليس منّا

باسنت موسى

صباح ومسا

٤٤: ١٠ م +02:00 CEST

الثلاثاء ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥

بقلم - باسنت موسي 
هناك جملة من الصفات المشتركة، بين أبناء الطبقة الاجتماعية الواحدة أو الجيل الواحد أو الدين الواحد، وعلى ذلك التوجه يمكننا القول بأن هناك صفات مشتركة بين غالبية أبناء الطائفة الدينية الواحدة، وأعتقد أن غالبية " الأقباط الأرثوذكس" يشتركوا في عدد من الصفات ومنها. 
** الاعتقاد بأنهم إن صح التعبير" أهل الجنة" وكل ما هو خارجهم " أهل النار" وفي أحسن الأحوال يعتقدوا بأن التواجد مع الله بالسماء مراتب ودرجات وهم بأعلى المراتب تلك! ولا أعرف من أين رسخوا اعتقادهم بتلك المعلومة المثيرة للتفكير؟.
 
** يمارسوا طقوس كثيرة جدًا بتشدد كبير جدًا،أكثرها شهرة الصيام عن الطعام المشتق من المُنتجات الحيوانية،ويؤكدوا دومًا بأن تلك الطقوس ترفع من الحالة الروحية، ولا أفهم هل الحالة الروحية المرتفعة تُعنى أيضًا الحالة القيمية المرتفعة؟ وإن كانت كذلك لما نجد دومًا أن الدوائر القبطية الصغيرة دومًا ما تكون متصارعة ومتحاربة بكافة أشكال التدني السلوكي والقيمي؟ 
 
** لديهم قناعة بأنهم" ليسوا من هذا العالم" وحقيقة لا أعرف من أي عالم هم جاءوا؟ وهل يستندوا لتلك الفكرة تحديدًا لإيجاد تبرير للفشل الحياتي  والقدرة على تحقيق الإنجاز؟ 
** لديهم إصرار غير عادي على تكوين مجتمع بديل للمجتمع الذي يعيشوا بداخله، يسعوا داخل دور عبادتهم لأن تكون لهم مستشفياتهم ورحلاتهم وكشافاتهم وإعلامهم وكورالهم وكل شيء.
 داخل دور العبادة يتعلموا عبر دورات متخصصة الإعلام،والتنمية البشرية، والمشورة الزوجية وكل شيء وأي شيء. وبهذا الاندماج ينقلوا المعاملات الحياتية وما تشمله من تغييرات سلبية  لداخل دور العبادة التي من المفترض بها أن تكون بعيدة كل البعد عن مثل تلك المعاملات. 
** غير قادرين على إدارة حياتهم وعلاقتهم الخاصة مع الله دون " صكوك" غفران" من رجال الدين،مما يدعم حالة" السلطة المُطلقة" لرجال الدين أولئك على نحو مفزع.كما البحث عن رضاء رجل الدين جعل الغالبية لا تقوم بتطوير ذاتها،إنما تبحث عن" صك " للغفران من رجل الدين، لتعاود الخطأ من جديد دون تغيير للصواب. 
 
** لارتباطهم بدور عبادة يُديرها أناس قرروا الموت عن العالم،تجدهم يتعاملوا مع أمور ك" الجنس" بنوع من الاحتقار يناسب من قرر أن يكون " راهب" إنما لا يناسب من قرر الزواج. ولهذا يشاع عن الشاب المسيحي جملة من الأفكار السلبية عن علاقته بالمرأة. 
من واقع السالف الذكر تجد أن غالبية وليس كل الأسماء القبطية التي تبرز عاكسة لكل أو بعض تلك الصفات المشتركة للطائفة الأرثوذكسية.
لكن هناك أسم م. نجيب ساويرس وإن كان ينتمي للطائفة الأرثوذكسية المصرية،إلا أنه يحمل صفات مغايرة عن تلك سالفة الذكر.
أعلن الرجل عن شخصيته مرارًا بوسائل إعلامية مختلفة، فهو ناجح وفق مقاييس العالم، ويقاتل ويستخدم المتاح له بالعالم ليصل للأهداف التي يُريد تحقيقها في عالمنا الحالي، وليس عالمنا السماوي المُنتظر. 
 لايعيش الرجل حالة" التدين" الكذب المقنن الذي تعيشه مصر ككل، ويعيشه أبناء الطوائف الدينية على نحو خاص كل وفق درجة انتهاج الكذب.نجد ساويرس لا يجد عبئًا في إعلان محبته لأرباب الفنون المختلفة واستمتاعه بحفلاتهم الصاخبة, 
 
 لا يتاجر الرجل بألم أبناء طائفته ليكون مشهور أو ليستمد دعم ما مادي كان أو نفسي،بعكس كثيرين ممن يمتهنوا " النشاط القبطي" ويصعدوا إجتماعيًا وماديًا لذلك السبب فقط. 
 
أكد ساويرس مرارًا وبشكل مباشر وصريح بأنه لا يحتاج لوسيط للحديث لله أو طلب الغفران منه- لا يعتمد على فرد رجل الدين للفوز بصكوك الغفران السمائية – ويعتقد بأن الله يسير دومًا معه. كما يشير بأن أمه هى من علمته" مخافة الله ومحبته" ولم تعلمه بأن الله متجسد برجل دين يتحكم ويسيطر.
** لا ينتظر دعم مجتمع الكنيسة للموافقة على نمط حياته واختياراته، فالله وحده برأيه من له حق حساب وتقييم البشر، بعكس المجتمعات الكنسية التي تحرم من دعمها وتفاعلها من يخرج عن قوانينها الموضوعة من قبل من أعلنوا أنهم ماتوا عن الحياة، دون أن يكون ذلك الموت حقيقي، فالميت لا يعود للحياة بموضع السلطة ليتحكم في أبنائها. 
 
" شكة" 
** الأم هى تقريبًا الاستثناء الوحيد الرافض لأن يكون" ند" لنا بالحياة.
** أنت من يقود حياتك للاتجاه الذي تُريده لا تدعي بأن كل حياتك " قضاء وقدر" . 
30- أبواب الجحيم .. عينات من هذه الأبواب

غبريال

٢ يناير ٢٠١٦

٠٦: ٠٨: ٠٥

أولا : علينا يا سادة أن ندرك أولا المعني الحقيقي لقول السيد المسيح هذا: أبواب الجحيم لن تقوى عليها والقول هنا ينقسم الي أبواب الجحيم ...... القدرة علي تحطيم الكنيسة فمن جهة أبواب الجحيم .. هذا الجحيم الذى يقاوم الكنيسة ليس فقط ممن هم من خارج بل الأخطر ممن هم من داخل ودليلنا علي ذلك بدءا من اريوس ونسطور وانتهاءا ببعض كتاب موقع الأقباط متحدون هذا أما عن القدرة علي مقاومة الكنيسة .. فنحن نرى أن التاريخ يشهد علي ذوبان مثل هذه الشخصيات المقاومة للكنيسة ثانيا : من عينات الأبواب هذه السيدة كاتبة هذا المقال بل وأيضا بعض ممن كتبوا وكتبن تعليقات علي هذا المقال المقال هنا لا يهدف الي اثارة الفرقة بين رجال الدين وبين الشعب فقط بل يذهب الي أبعد من هذا في أنه يهدف الي الفرقة بين ما نعرفه نحن بالوسائط الروحية وبين الأقباط الذين ينالون من نعمة هذه الوسائط الروحية ولتقريب معني هذه الوسائط الروحية الي أذهان من لا يدركونها فهي تتمركز في هدف أن نعيش نحن في العالم , لا أن يعيش العالم فينا بمعني أبسط أن نستخدم العالم الي الحد الذى لا يطغي فيه العالم علينا ومن بين هذه الوسائط التي يعني هذا المقال في الاثارة ضدها .. الصوم الصوم يا سادة ,, هو فترات يعود فيها الانسان بجسده وروحه من وقت لاخر الي الله وخاصة في الأوقات التي تسبق الاحتفال بمناسبة تختص باله هذا الكون وعلي سبيل المثال الميلاد والقيامة فقبل استقبال ميلاد السيد المسيح في حياتنا نصوم صوم الميلاد, وقبل أن نحيا حياة قيامة السيد المسيح باكورة لقيامتناا .. نصوم الصوم الكبير وفي هذا , فليس الصوم فترات نقتل فيها الجسد , بل هي فترات نعايش فيها ايماننا بالجسد والروح معا وكاتبة هذا المقال تشوش أمر الصيام في ادراكها فكتبت تتساءل هل الصيام لرفع قيمة روحية أم لرفع حالة قيمية اذ تساؤلها هذا يختلف في مضمون الصوم المسيحي الذى يكون في الخفاء وليس بالمعني القيمي , كما خانها ادراكها فكتبت ذلك ثالثا : تدني المقال في حالته الذوقية فنزل الي الحديث عن الجنس وانخرط بعض المعلقين والمعلقات في الاسهاب عن حالة الجنس هذه وكاتبة المقال وهؤلاء المعلقين والمعلقات نسوا أو تناسوا أن رجال الدين الأقباط ( من غير الرهبان ) هم بالالاف وهم متزوجون ولهم أولاد وبنات ويعيشون حياة طبيعية تختلف فقط في عملهم كوسطاء لممارسة الوسائط الروحية ,كوكلاء وليسوا ك سلاطين رابعا : من الأقباط الكثيرون ممن استطاعوا التوفيق بين المال والأبدية والتاريخ يحكي لنا عن المعلم ابراهيم الجوهرى والحياة المعاصرة تقدم لنا نماذج لذلك وعلي سبيل المثال المهندس هاني عازر ,صاحب المشروعات الهندسية الضخمة في المانيا , والذى يأكل الفول والطعمية في أصوام الكنيسة خامسا : اتسع نطاق التشويش في هذه الصفحة الي الحديث عن كهنوت المرأة كوسيلة اثارة ضمن وسائل الاثارة الأخرى التي اشتملت عليها هذه الصفحة واباء الكنيسة تحدثوا كثييرا في هذا الموضوع وأظن أنه ليس في المسيحية من كانت لتستحق أن تأخذ رتبة كهنوتية أن كان ذلك جائزا , ليس من هي في مرتبة القديسة العذراء وفي هذا ندرك أن القديسة العذراء كان لها دورها العظيم الذى جعلها في مرتبة فوق رؤساء الملائكة والسمائيين والكهنوت له دوره في وكالة اسرار الخلاص سادسا : ربما يكون للحديث بقية لنحاول أن نتفهم الفرق بين الادراك والتشويش ربنا يسهل
29- شكرنا ابنتي باسنت

المحامي سمعان

١ يناير ٢٠١٦

٤٧: ٥٥: ٢٣

هاهي أميرة الانسانية باسنت موسى تخرج بقلمها الجريح الى كل بقاع الارض لتنشر للعالم اجمع وتؤكد بأن التعصب ليس مقبول حتى من أبناء جلدتنا ... خرجت هذه الحوريه لتنشر رسالتها المقدسة بكلمات ومشاعر الاهية لتقول وتؤكد بأنها اكبر رمز لانسانية البشرية اجمع ويجب ان يتم اختيارها كسفيرة الانسان في العالم..نعم انطلقت سفيرة الإنسانية برسالتها لتؤكد للعالم وبجميع سياسيها بان انسانية الانسان غاليه وان كان لديكم ذرة شرف فيجب حمايتها والحفاظ عليها !!!نعم خرجت هذه الأميره لتلقن المصريين كافة درسا في الانسانية والأخلاق وتؤكد وتقول للمصرييين...لماذا أنتم ساكتون على هذه الجرائم التي ترتكب من باسم الكنيسة الارثوذكسية ؟ ولماذ يلتحق يوميا العشرات من أبنائكم الى أحضانها العنصرية ؟ أين انسانيتكم واخلاقكم من إنسانية وكرامة الآخرين ؟ انها أكدت ان في جرحها العميق ان الذي يسكت ويدعم أفكار التطرف هو اسؤ من الشيطان
28- الاقباط قادمون

الاقباط قادمون

١ يناير ٢٠١٦

٣٧: ٤٥: ٢٣

أنا من خلال عملي في ادارة موقع الاقباط قادمون نعلن دعم وتضامن الموقع الكامل مع المتنورين من اقباط المهجر والداخل ومتابعة كل ما يقمون به.....نقدم كل الشكر والتقدير لفخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكذلك كافة الصحف والقنوات الاعلامية المصرية الذين يجددون الخطاب الديني الإسلامي والمسيحي ..نرفض تحكم رجال الدين المسيحي في مصائر كافة الشعب القبطي ... وكذلك نشجع المسلمين ان يقومون بنفس خطواتنا .. لنكن امة مصرية لادين لها الا وطنه مصر ..ليعلم الامريكان والروس أن الجيش المصري ليس بربياً ولا طائفياً ولا بعثياً وداعشياً، هكذا هي أخلاق المصريين ، ولن يتعاملوا بلوثة أخلاق الامريكان ..وأذنابهم المنحرفين عن الإنسانية.وقد بلغت الأنتهاكات الإنسانية ما لا يقبله الشرف، وعلى العالم أن يرى جراح سيناء النازفة.نعم ساعات الحسم إقتربت، ولن يُصدق أحد بعد بأولئك الّذين يتحدثون ويدعون الثقافة والتحضر والتقدم وهم صانع الإرهاب وداعش وكل مصائب الشرق الأوسط نعم أنها ثورة مصرية ضد الإرهاب الأمريكي الغاشم وضد استخبارات أمريكا الذراع الداعشي في سيناء
27- طب و خايف تنشر تعليقي ليه

Adel

١ يناير ٢٠١٦

٥٢: ٣٠: ٢٠

و خايف تكتب أسمك الحقيقي ليه يا واد يا ملحد
26- أول جرعة من العلوم الطبيعية ستجعلك ملحد،

انساني فقط لاغير .. متحضر متقدم لا رجعي متخلف

١ يناير ٢٠١٦

٠٢: ٥٦: ١٩

العلم اصبح قادر على تفسير تقريبا كل انحاء الكون من دون الاستناد الى اي قوة خارجية بدأ من الانفجار الكبير الى نشوء الكواكب وتطورها والمجموعات الشمسية ونشوء الحياة وتطورها وبدأ التفكير على الاغلب ان الدين هو فقط من مخيلة الانسان لانه يرتاح عندما بعرف ان \\\"الاله\\\" معه.. الغرب هو مصدر أغلب العلوم الآن في عصرنا .الغرب بصفة عامة ملحد وهجر الكنيسة منذ زمن ... حتى من ينتسب للمسيحية ينتسب لها اسما فقط .. وهؤلاء العلماء ملحدون لأنهم يرون أن التعاليم الكنسية غير منطقية. ببساطة شديدة ,لأنهم يتبنون المنهج العلمي الصارم و يلتزمون بالموضوعية بعيدا عن خرافات الكنيسة و الأساطير الموروثة.
25- نحتاج امثال هؤلاء

آينشتاين

١ يناير ٢٠١٦

١٣: ٤٧: ١٩

ليتمجد اسم الرب (يسوع ) هنا تزوير للكلمه ولكن الحقيقة هي ليتجمد الماء في الثلاجة نحتاج الى ملحدون لأنهم لا يؤمنون سوى بالمنهج العلمي (الملاحظة، الفرضية، التجربة، الإستنتاج)، فيعتقدون أن أي شيء خارج هذه المنظومة سيؤدي إلى التشويش على النتائج العلمية ويكون على حساب دقّتها، وأعني بأي الشيء (العاطفة، الدين، الجنسية، الأهواء الشخصية..إلخ لكل عصر ظروفه وأحواله، وما تراه نجما صاعدا في قديم الزمان وسمة غالبة قد يكون هو المتخلف اليوم
24- ربنا موجود

اغابي

١ يناير ٢٠١٦

٢٣: ٥٥: ١٨

أطلب من المسيح ملك الملوك ورب الارباب أن يفتح عيون هؤولاء المعلقين للحقيقة ويرجعهم الى الحظيرة فهم خراف ضالة، ويخلص نفوسهم ونفوس جميع الانجليين ، وهنا أنا لا أتكلم عن طائفة الكاثلويك او الانجليين أو ارثوذكس أتكلم فقط عن الحقيقة المطلقة واعلان الله نفسه في الكتاب المقدس، ليس ذنب أي انسان أنه ولد انجيلي ، ولكنه مسؤوليته أن يبحث عن الحقيقة وسوف يجدها في جراح يسوع المسيح وما فعله من أجله على خشبة الصليب وقيامته المجيدة وفدائه للانسان، الوقت الآن مقبول ولكن سيأتي يوم يغلق فيه باب التوبة وسوف يأتي يوم المجيء الثاني ليسوع المسيح على هذه الأرض، معروف أن تعقيدات المجتمع العربي لا تسمح لأي شخص أن يترك االطوائف الباطله ولذا حتى اذا عرفت الرب فلا داعي لتغير عقيدتك حفاظا على نفسك وتصرف/ تصرفي بحكمة هذه كلمات محبة صادقة صادرة من القلب 
23- الخلاص هو بالإيمان

يوم ستكون مصر للمسيح لا اسلام ولاارثوذكسية

١ يناير ٢٠١٦

٠٨: ٣١: ١٨

التقليد من نظم كنسية الشرقية وهي عادات وتقاليد اكثر منها عقيدة ... اما الكاهن فهو واحد في السماء وعلى الأرض، هو يسوع المسيح، دون أي كهنوت للبشر، ولايمنع ان يكون هناك خادم أو راع، أو معلم، وليس كاهنًا يمارس ماتسمى الأسرار الكنسية. ولا توجد رئاسة كهنوت من البشر، لان رئاسة المسيح للكنيسة لا تسمح بوجود رئاسات بشرية. ونتيجة لهذا لايوجد طبعًا سلطان كنسي أيا كان... ويجب التركيز فقط على الإيمان، وعدم الاهتمام بكل ما عداه، \\\"آمن بالرب يسوع فتخلص...\\\" (أعمال الرسل 31:1). بمجرد إيمان الإنسان يخلص، في نفس لحظة إيمانه، الإيمان ينبغي أن يكون إيمانًا عاملًا بالمحبة ..المسيحية والرب يسوع ضد الطقوس، التحليل الذي يقرأه الكاهن على رأس المعترف، هي عادات وتقاليد يهودية انكرها الرب يسوع ..الاعتراف على الله مباشرة، لانه لايوجد سلطان الحل والربط جملة. الرب يسوع لم يفرض قيدًا على الإنسان في أكله وشربه بأية صورة لايوجد شفاعة للملائكة، ولا العذراء، ولا القديسين، ولا شفاعة الموتى في الأحياء، ولا الأحياء في الموتى، لا وساطة إطلاقًا بين الله والناس. سيأتي في آخر الزمان، ويحكم ألف سنة على الأرض، يكون فيها الشيطان مقيدًا. ويسود فيها السلام، ويرعى فيها الحمل مع الأسد..
22- ارشادات الكهانة خطاء كبير

جون

١ يناير ٢٠١٦

٣٣: ٤٠: ١٧

من المعروف ان الجماع يعتبر من الأمور العفويه التي لايفهم فيها الكهانة التي لا يمكن التخطيط لها , فهي تحدث باللحظه ومدى تأثيرها ومدى حرارتها . ولكن دعنا نتعامل مع موعد الجماع بشكل اخر يجعل منه اكثر اثارة . فمثلا يجب التخطيط لهذا الموعد باحضار هديه بسيطه للزوجه ولو وردة بسيطه . وتشغيل موسيقي التي تحبها انت وزوجتك , واغلاق التليفونات وارسال الأطفال مثلا الى الوالده او أي شخص , كل ذلك لجعل الجماع اكثر حريه وبدون وجود أي شيء يقطع هذا الموعد .
21- نتكلم من واقع الناس وكي يستريح ضميري سوف اصرخ من اجل حل المشكلة

اخصائية نفسية الدكتورة هالة شنودة

١ يناير ٢٠١٦

٤٦: ٣٢: ١٧

مشكله فقدان الرغبه الجنسيه عند الرجال الأرثوذكس هي حقيقة .. بعض الرجال لا يحبون التحدث عن هذا الموضوع وخاصة في كنائسنا الشرقيه حتى لا يتسبب في احراج امام زوجته او حتى لا يقال عنه لفظ لا يحبه..ولكن اذا نظر الى هذا الموضوع بانه يؤدي الى توتر ومشاكل زوجيه وقد تؤدي الى انهاء تلك العلاقه , ستجد ان الامر لابد من دراسته جيدا والاعتراف به حتى تستطيع علاجه . ولكن مشكله فقدان الرغبه الجنسيه او عدم الاهتمام بالجنس ليست ظاهرة تصيب الرجال فقط بل أيضا تصيب النساء , فيعاني ما يقارب 40 الى 50 % من الرجال الأرثوذكس من تلك المشكله في حين وصل عدد النساء التي تعاني من تلك المشكله ضعف عدد الرجال , ولكن الامر يخيف الرجال اكثر من النساء , لان الرجل يظن دائما ان رجولته مرتبطه بالعلاقه الجنسيه . ولكن تلك المشكله لست ملزم بان تعيش بها بقة حياتك فيمكنك فعل المزيد لطلب الطلاق مره أخرى . والأسباب التي تؤدي الى تلك المشكله المعقده لها أسباب دينية بحتة في العقيدة الارثوذكسية .. ولكن يمكن علاج تلك المشكله عن طريق ترك بعض النصائح الارثوذكسية القديمة المميته لرجولة الرجل ...التخلص من القلق الديني .. التحدث مع المتخصصين في هذا المجال قد يساعدك في مكافحه فقدان الرغبه الجنسيه . فعندما تتحدث مع المتخصص او الطبيب فانه يساعدك في حل بعض المشاكل التي تعاني منها والتي قد تؤثر على رغبتك الجنسيه , لذا لا تتردد في الذهاب للمتخصصين والتحدث معهم . واترك حديث الكهانة والقساوسة والأساقفة لانهم هم سبب مشكلتك
20- تعاليم تدعو الى العودة الى الوثنية والرجعية والسلطة الدينية

نادين

١ يناير ٢٠١٦

١٧: ٢٠: ١٧

والدليل ان خروج آدم وحواء من الفردوس بسبب الخطية التي فعلتها حواء منع منح الكهنوت للمرأة؟ الكهنوت هو للرجال فقط تمييز عنصري ضد المراة ..وهذا تقليد سائد في كل الكنائس القديمة المتخلفة مكانة المرأة ليس لها وجود في الكنيسة الارثوذكسية . وهذه قضية حساسة تحتاج مزيد من الدراسة والبحث وللأسف فإن الكنيسة المصرية لم تستمع إلى نصائح حقوق المراة في الأمم المتحدة لماذا لا يصرح للمرأة بالدخول إلى الهيكل؟ ما الفرق بينها وبين الرجل في هذا الأمر؟عنصرية مقيتة وتدل على التخلف وتفرقة واضحة .. وهي تندرج تحت ان دخول الهيكل للمراة لا يليق بقدسية المكان..
19- لاسف

ام فكتور

١ يناير ٢٠١٦

٤٤: ٠٣: ١٧

اعتقد ان التعاليم الارثوذكسية تساعد حرمان المتدينين من الحق في التعايش مع الدين المسيحي. وعلىى المخدوعين بالطائفة الارثوذكسية .عليهم أن يتنبهوا من هذا الإعجاب الأجوف، إذ أن تلك الارثوذكسية تبيح سلوكيات تتناقض مع جميع تعاليم الرب يسوع .. وهي تمضي في تطبيق قرار المنع للطلاق . ان حيلة الشيطان كاذبة .. الربي يسوع جاء من اجل رحمة الناس السلطة المُطلقة\\\" لرجال الدين الأرثوذكس مشكلة تحتاج الى حل ..الكهانة جعلوا الله متجسد برجل دين يتحكم ويسيطر لاسف
18- مشكلتي سببه الطقوس والشكليات

دميانة

١ يناير ٢٠١٦

٢٩: ٤٧: ١٦

متزوجه عمري 30 عاما مع ان شكلي ابدو في العشرين جميله جدا موظفه عندي طفله واحده متزوجه من 5 سنوات منذ ان تزوجت زوجي ضعيف جنسيا جدا والان عنده عجز تام حاول ان يعوضني بالمداعبات و غيرها من أمور سطحيه ولكني وجدتها عذابا لي لأنها لا تلامس إحتياجاتي كزوجه في الفراش و أظنكم تعلمون ما أقصد فطلبت منه الابتعاد نهائيا وكلا منا ينام في غرفه منفصله و ظللنا على هذا الحال أكثر من سنه المشكله بأن لدي حرمان شديد و حاجه كبيره لزوج يشبعني و يكفيني حالي كحال أي إمرأه متزوجه و بدأت هذه الحاله تكبر في داخلي حتى بدأت أكثر من الصلاة لرب يسوع واطلب شفاعة القديسين دون فائدة لكي أشغل وقتي و أبعد عن التفكير بتلك الأمور نحتاج الطلاق ... الطلاق حل فكرت اترك الارثوذكسية لانها سبب عذابي وحزني الطلاق حل اريد انا أكون بروتستانتية الارثوذكسية تهتم بالطقوس وتهمل الانسان
17- ههههه د. هاله شنوده

Adel

١ يناير ٢٠١٦

٢٥: ٤٨: ١٣

دي أخت د. عكاشه شنوده معلق كبير بالموقع تخصصه شتيمه الأرثوذكس و طقوسهم و كهنتهم و أساقفتهم , العيله كلها كده و يساندهم أرهابي نازي ملحد من ألمانيا يعلق علي تعليقاته و يشارك برأيه علي رأيه بأسماء وهميه دي عصابه يابا
16- لست معجبا به

د. ممدوح حليم

١ يناير ٢٠١٦

٢٢: ٢٨: ١١

لست معجبا بالمهندس نجيب ساويرس رغم احترامي له فهو كثير الكلام رغم أن مهاراته اللغوية والتعبيرية محدودة بما قد يعرضه للماءلة وها هو يتحول لكاتب صحفي وقد سبق له تقديم بعض البرامج التليفزيونية، كما أن التزاوج بين رأس المال والسياسة سبق أن أضر مصر وأصحابه، وهو شديد الرأسمالية ويتبع اللليرالية الجديدة التي بدأ العالم ينصرف عنها، ويدعي أن حزبه سيقضي على الفقر من خلال الغاء العدم وإعطائه للفقراء لترتفع الأسعاء، ولم يأت في هذا بالديب من ذيله. وقد سبق أن قال إنه لن يبيع موبينيل أبدا لكنه باعها، وادعى أنه باع أون تي في احتراما لرغبة والده لكنه باعها على الورق لتظل ملكا له، وبالأخير هو وغيره من رجال الأعمال مثل د. ثروت باسيلي بتوع مصلحتهم ولا يعبأون بالأقباط بل مصالحهم أولا وأخيرا
15- إفشاء أسرار المرضى

د. ممدوح حليم

١ يناير ٢٠١٦

٥٧: ٠٩: ١١

الزميلة الطبيبة النفسية شيء مؤسف أن يبيح طبيب بما يقوله مرضاه له حتى لو كان الأمر دون ذكر أسماء، ويحنمل أن يكون بالأمر شيء من الاسقاط لشيء شخصي، كما أن التعميم يفتقد المعايير العلمية، وما قلتيه يوجد حاجزا بين المرضى وأطبائهم ويحنمل تعرضك للمساءلة
14- يعني كل الأختلاف بين الطوائف

Adel

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٣٣: ٢٧: ٢٠

هو الفياجرا
13- وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ، انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!»

Fares

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٤٠: ٠٠: ٢٠

ان من يريد ان ينتقد الاخر عليه ان يقول ماذا يفعل هو تجاه الاخر حتي تكون المقارنه عادله لا ينتقد الاخر وهو لا يختلف كثيرا عنه وربما يكون اسؤأ. اما عن دكتوره الامراض النفسيه لا اتمني ان يفصح دكتور عن اسرار مرضاه اما كنت تردين ان تقدمي معلومات لفائده اخرين عليك ان تفصحي عما يحدث في نفس الشئ من مرضي الطؤائف الاخري او من مرضي فختلفي الايمان عنا، ربما يكون مرضاكي هم فقط ارثوذكسين
12- مش فاهم

Adel

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٣٤: ٤١: ١٩

و الدكتوره هاله شنوده زعلانه ليه , إيه مشكلتها , ههههههههههه و اللبيب بالأشاره يفهم
11- سؤال

Adel

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٣٨: ٢٨: ١٩

هو الملحدين بيمارسوا العلاقه الجنسيه مع زوجاتهم حسب أي شريعه
10- تعاليم تحتاج تصحيح

بشاي

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

١٤: ٣٨: ١٧

الرجل الأرثوذكسي عندة ضغط و عندة هموم ونفسيتة تعبانة اوي من كثرة العبادة والطقوس التي لاصلة لها بالرب يسوع لامن قريب ولامن بعيد والسبب ان الله متجسد برجل دين يتحكم ويسيطر
9- اعترافات من نساء ارثوذكسيات

اخصائية نفسية الدكتورة هالة شنودة

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٤٤: ٣٤: ١٧

الرجل الأرثوذكسي لا تقبيل ولا لمسة او ضمة ابدا.. حتى بالليل على السرير فانه لايمكنه الجماع واذا حدث فيكون من جانب الزوجة والرجل يفعلها ببرود شديد مهما كانت الملابس فاتنة ومغرية فانه لا يحرك به شعرة المبادرة من الزوجة مرفوضة دائما وبحركات مقصودة يعني مثلا بالدفع باليد او بابعاد وجه الزوجة بيديه اذا حاولت التقبيل حتى لو قبلة بريئة وبالقيام من جانبها اذا جلست بجانبه الجماع كل شهر مرة رغم ان المراة الارثوذكسية جميلة و تتجمل له دائما وتحافظ على نظافتها الشخصية وهي متوسطة الجمال
8- كاتبه تكتب بصدق وشفافية

عدلي

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٥٢: ٢٦: ١٧

نحتاج انتقاد لرجال الدين لانهم يبيعون الوهم لنا .. وكأنهم يملكون صكوك غفران ومفاتيح الجنة .. ومرات بيقولوا انت غير ارثوذكسي انت خارج الملكوت
7- مجرد راي

مايكل

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٢٠: ٢٣: ١٧

من يشاهد القنوات المسيحية يستمتع بمشاهدة قنوات البروتستنات والكاثوليك لانها تعلمن المحبة... اما قنوات الأرثوذكس فهي مملة ومحلية ولاتوكب الحضارة وتعلمن طقوس لانفهم منها شي .. وكأني احضر احتفالات افريقية لتحضير الأموات
6- السينما المصرية قدمت الواقع المصري لارثوذكس

فادي

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٥٢: ١٨: ١٧

الأرثوذكس اكثر الطوائف المسيحيه تعصب ... تجدهم يحملون الحقد والكراهيه ضد الغير .. وجه يحمل الغضب والتعصب والنكد والانطواء .. والسينما المصرية تقدم الواقع المصري .وفعلان تجد الأرثوذكسي اكثر انسان يكره الناس في المسيحية
5- حقيقة لابد ان نعترف فيها

ارثوذكسي صادق

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٤٠: ١٠: ١٧

ساويرس رجل يستحق ان يكون قدوة لكل الأقباط الأرثوذكس.. الأرثوذكس ليسوا إرهابيين في افعالهم وكلامهم .. ولكنهم إرهابيين في احكامهم ضد الطوائف الأخرى ... كل الطوائف المسيحية بنظرهم كفار
4- Dear Gold Digger

ayman

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٤١: ١٥: ٠٣

Dear gold digger: Please leave him alone and before you try to judge some one else look at your self.
3- ربنا يكون في عونك !!!

د.عاطف

٣١ ديسمبر ٢٠١٥

٢٣: ٥٦: ٠٠

الحقيقة أن كل من يدخل معك في جدل سيظلمك و يظلم نفسه إلا إذا كان غاوي كلام بدون فائدة ، بمنتهي الصدق والأمانة امام الله ، أنت محتاجة إلي أن تقرأي الكتاب المقدس بعناية ودقة وعمق و روية ، ومحتاجة جدا أن تتعمقي في معرفة ربنا يسوع وقصده من التجسد والخلاص ومعتي الفداء علي الصليب و قيمة القيامة والصعود وحلول الروح القدس علي التلاميذ ومن معهم في اليوم الخمسين و تأسيس الكنيسة ، محتاجة لدراسة العقيدة بروحانية وإستقامة قصد ، ربنا معاكي و يقود فهمك لتعرفيه حق المعرفة و وقتها ستتغير كل أفكارك هذه التاتجة عن جراح وتجارب مرة مررت بها واضحة في مرارة الأحاسيس التي خلف أفكارك و كلماتك ، أنت لست علي حق في كل ما تكتبيه، ليس دفاعا عن الكنيسة و الأسرار و الأورثوذوكسية فالكنيسة و تاريخها وعقيدتها و أسرارها ليست محتاجة لمن بدافع عتها إنما أتكلم دفاعا عنك أنت شخصيا ضد هذه الأفكار التي تحارب نفسك وفكرك و تلقي بك بعيدا عن الكنيسة نبع ومصدر ومستودع النعمة والخلاص والفرح والسلام وكل خير يخطر ولا يخطر علي بالك ، ربنا موجود
2- أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ، لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا

Fares

٣٠ ديسمبر ٢٠١٥

٥٩: ٢١: ٢١

لم اسمع الي الان اي و عظه او مكتوب من اب كاهن ان قال لن تدخلوا الملكوت بدونني الذي قال ذلك هو رب المجد ، الكاهن او القس او الخادم هو مرشد روحي و هو لايستطيع ان يبرر نفسه كذلك كان القديس بولس و بطرس ، و بولس الرسول اعتبر نفسه في قمه التبشير شقي و خاطي هل سمعنا احد في تاريخ المسيحيه او جميع الطوايف ان هو الوحيد يستحق الملكوت مع احترامي للسيد ساويرس انه رجل اعمال ناجح ، اما انه قديس يحتذي به؟، قد نكون ناجحين في اعمالنا و فاشلين روحيا او العكس او الاثنين معا، ليس جميع القدسين او المبشرين كانوا ناجين في الاعمال
1- أرثوذكسي و أفتخر

Adel

٣٠ ديسمبر ٢٠١٥

٤٩: ٣٦: ١٦

لا أري ما يضير الآخر من إيماني بطقوس لا يؤمن هو بها , كل يسعي لخلاص نفسه و أهل بيته بطريقته الخاصه طالما لا أفرضها علي الآخرين و أحترم عقيدتهم , كل واحد عقله في راسه يعرف خلاصه , مثلي الأعلي هو ربي و ألهي ليس ساويرس و لا غيره