الأقباط متحدون - بالفيديو.. نقيب الصحفيين يكشف موقفه من المجلس السابق وبشرى للمواقع الإلكترونية
  • ٠٤:٠٠
  • الأحد , ١٩ مارس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. نقيب الصحفيين يكشف موقفه من المجلس السابق وبشرى للمواقع الإلكترونية

٠٥: ٠٤ م +02:00 CEST

الأحد ١٩ مارس ٢٠١٧

عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين
عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين

كتبت -  أماني موسى
ألتقى الكاتب الصحفي، عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، أمس السبت، بفضائية dmc، وتحدث عن عدة أمور منها الترشح للنقابة والنظام الانتخابي بها، وكذا الوعود التي اتخذها منذ توليه المنصب.. نورد بالسطور المقبلة بعض لمحات من هذا اللقاء وما الجديد الذي سيضيفه النقيب الجديد
عبد المحسن سلامة؟

انتخابات الصحفيين من أشرف وأنزه الانتخابات على الإطلاق
أكد سلامة، أن انتخابات نقابة الصحفيين، من أشرف وأنزه الانتخابات على الإطلاق، لما لها من طابع خاص، وكذا الإشراف القضائي الكامل على العملية، ومن ثم فالنقيب المنتخب يكون هو صوت الجمعية العمومية، مشيرًا إلى أنه أكبر أصوات لانتخابات نقيب بتاريخ النقابة، بقوله: إن نسبة التصويت التي حصل عليها وهي ألفين و525 صوتًا تعد رقمًا لم يحصل عليه أي نقيب سابق، كما أن الانتخابات تعد مشهدًا غاية في الروعة والرقي.

الحكومة لم تتدخل في انتخابات النقابة
أشار سلامة إلى أن بعض التيارات السياسية داخل النقابة استخدمت أسلوب التعاطف لشحن الصحفيين لدعم مرشح معين بالانتخابات، مردفًا: "يقعد يشحن ويقولك لازم تنتخبوهم علشان ميتحبسوش"، فى إشارة إلى حكم الحبس على نقيب الصحفيين السابق وعضوى المجلس. نافيًا ما أدعاه البعض من تدخل الحكومة فى انتخابات النقابة، قائلاً: الدليل على ذلك فوزر الزميل عمرو بدر بعضوية داخل مجلس النقابة.

سلامة يؤكد الدعم القانون لأي صحفي نقابي أو غير نقابي متهم بقضايا نشر
وفي سياق متصل أكد سلامة على مسانجته الكاملة لأي زميل صحفى متهم فى قضايا نشر أو جريمة رأى، ووعد بتوفير الحماية القانونية له، مضيفًا "هتدخل بكل الأساليب ومع أعلى مستويات فى الدولة"، وكذلك الحال بالنسبة للصحفيين غير النقابيين، وشدد بقوله "لن أترك زميلاً محبوس في قضايا نشر".

المتهمين بقضايا جنائية ملناش دعوة بيه والنقابة لن تكون مأوى للمتهمين
أما عن القضايا الجنائية للصحفيين غير النقابيين، قال النقيب، "أي زميل غير نقابى ومتهم فى قضية جنائية مليش دعوة بيه"، مشيرًا إلى أن النقابة لن تكون مأوى لمن يتهمون فى قضايا جنائية.

 وأضاف نقيب الصحفيين، أنه سيطلب من النائب العام التنسيق مع نقابة الصحفيين لحل أى أزمة خاصة بالصحفيين، وإخطار النقابة بأى قضية على الفور.

المحلس السابق انشغل بقضايا هامشية أدت إلى هذا الوضع المتردي
كما أشار نقيب الصحفيين إلى أن مجلس النقابة السابق لم يقم بدوره الأساسي في تطوير النقابة والمهنة، وكان مشغولاً بقضايا آخرى هامشية أدت الى هذا الوضع المتردي، مؤكدًا على استعداد الكامل للتعاون مع الجميع والاستفادة من خبرات النقيب السابق يحيى قلاش، وكل الزملاء السابقين وكل من لديه رغبة في المساعدة؛ بشرط أن تكون المصلحة النقابية ومصلحة الصحفيين هى الأساس.

للدولة دور في تردي مهنة الصحافة وغياب الثقافة
كما أرجع نقيب الصحفيين مسؤولية تردي حال الصحافة والقراءة بشكل عام في مصر، إلى غياب دور الدولة ودعمها في هذا المجال.

على الحكومة سرعة إصدار قانون تداول المعلومات
طالب الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين الجديد، الحكومة المصرية بسرعة إصدار قانون تداول المعلومات، لأن من حق كل صحفى الحصول على المعلومة لنقلها للمواطن بكل حرية وشفافية.

مشيرًا في معرض حديثه إلى أن الصحف أكثر انضباطًا من المواقع الالكترونية فى عملية نقل الاخبار، مؤكدا على ضرورة ضبط هذه المنظومة خلال الفترة المقبلة.

ماذا عن المواقع الإلكترونية والصحفيين الإلكترونيين؟
أكد نقيب الصحفيين أنه يعمل خلال فترة توليه رئاسة النقابة على تقنين ووضع ضوابط قانونية للمواقع الإلكترونية ومن ثم الصحفيين الإلكترونيين، شأنها شأن الصحف الأخرى، وبأنها ستحصل على التراخيص اللازمة من قبل المجلس الأعلى للإعلام.