الأقباط متحدون - بالفيديو.. جدل واسع بسبب الطب البديل والحجامة.. وخالد منتصر: الطب النبوي ثغرة
  • ٠٧:٠٧
  • السبت , ١٨ مارس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. جدل واسع بسبب الطب البديل و"الحجامة".. وخالد منتصر: "الطب النبوي ثغرة"

٤٩: ٠٨ م +01:00 CET

السبت ١٨ مارس ٢٠١٧

الطب البديل
الطب البديل
خالد منتصر: جامعة هارفارد لا يوجد بها "حجامة".. وهزاع: شريحة كبيرة من أبناء الوطن
كتب - نعيم يوسف
ناقش برنامج "مساء dmc" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال، على شاشة قناة "dmc" الفضائية، مساء الجمعة، قضية الطب البديل، حيث استضاف عددًا من المهتمين بهذا الشأن. 
رأي الشارع
وعرض البرنامج تقريرًا عن رأي الشارع في مسألة "الطب البديل"، حيث قال أحدهم أنه جاء لمحل عطارة، لكي يأخذ "وصفة" لمرض يعاني منه، كان قد وصفها له شيخ جامع، بينما قال أخرون إنهم تعافوا من وصفات تعاطوها. 
رئيس شعبة العطارة
من جانبه يقول رجب العطار، رئيس شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية، إن المواطنون يلجأون للطب البديل لعدة أسباب، أهمها الأسباب المادية، ورفع الأطباء أسعارهم، وارتفاع أسعار الأدوية. 
هزاع: غير مكلف
الدكتور أمجد هزاع مدير الأكاديمية المصرية للطب التكميلي، أشار إلى أن معنى الطب البديل هو "بدائل علاجية" للأمراض المختلفة، مشيرا إلى أن العلاج بالحجامة وسيلة علاجية بديلة، والعلاج بمنتجات النحل كلها معروفة، موضحًا أن أسعارها زهيدة مقارنة بالأدوية، والعلاج بكل المنتجات البديلة "غير مكلف" وتناسب شريحة كبيرة من أبناء الوطن، زاعمًا أن هناك تجارب علمية عليه، وأن يتولى العلاج المتخصصون. 
أسامة صديق.. والطب التكميلي
ويرى الدكتور أسامة صديق استشاري جلدية، ويعالج بالطب "التكاملي" أنه لا يصح وجود شخص ما، مشيرا إلى أن هناك فارقًا بين الطب التكاملي، والطب البديل، موضحا أن الأول أنشئ في جامعة هارفارد، سنة 1995، زاعمًا أن الطب التكاملي هم في الأصل أطباء بشريين، ولكن أسلوبهم مختلف في طريقة التشخيص والعلاج، ويقدمون إفادات كبيرة في الحالات التي يعجز عنها الطب التقليدي. 
خالد منتصر: سبوبة ولا أعترف به
أما الطبيب الشهير خالد منتصر، فيقول إنه "لا يعترف بالطب البديل أن هذا عبث لا علاقة له بالعلم"، وتساءل: هل سمعت يومًا عن الهندسة البديلة؟؟ أو الكيمياء البديلة؟؟ أو المحاماة البديلة؟؟ لافتًا إلى أنه "سبوبة وبيدي مكسب"، متسائلًا لماذ الطب هو الذي يُستباح؟
منتصر: العلم يمر بمراحل
وأوضح أن العالم كله الآن يعتمد على الطب القائم على البديل، حيث يمر بمراحل معينة، ثم الاختبارات على الحيوانات, وبعدها البشر، متسائلًا، هل الطبي البديل أنقذنا من المياه البيضاء في العين، ومحلول الجفاف، وأمراض القلب، وغيرها، مؤكدا أنه ليس ضد النبات، ولكن ضد الخرافة أن تأكل "لحاء شجرة الصفصاف" لكي تعالج نفسك من الصداع، مشددًا على ضرورة السير بالمنهج العلمي. 
مشادة كلامية
خلال الحلقة وقعت مشادة بين "منتصر" و"أمجد" حيث وصف الأول الطب البديل بأنه "دجل وشعوذة"، مشددًا على أن الانترنت و"جوجل" ليس مصدرًا للبحث العلمي، مؤكدا أن "هارفارد لا يوجد بها حجامة" الأمر الذي أثار غضب المعالجين بها من ضيوف البرنامج. 
الحجامة والدين
وتابع منتصر، أن الحجامة ليست دينية لأن أبولهب تعالج بها أيضا، لافتا إلى أن المعالجون بها يدعون أنها تعالج 80 مرضًا، داعيا المشاهدين إلى التفكير: هل يوجد علاج يعالج نفس المرض ونقيضه؟؟ موضحا أن "الطب النبوي ثغرة كبيرة يدخل منها دجالون".