الأقباط متحدون - بالفيديو.. حسن هريدي يكشف الأسباب الحقيقية لنزول سعر الدولار.. وأسباب ارتفاعه الفترة المقبلة
  • ٠٩:٢٥
  • السبت , ١١ مارس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. حسن هريدي يكشف الأسباب الحقيقية لنزول سعر الدولار.. وأسباب ارتفاعه الفترة المقبلة

د. مينا ملاك عازر

برنامج لسعات

٢٥: ٠٨ م +02:00 CEST

السبت ١١ مارس ٢٠١٧

حسن هريدي:
الدولار سوف يواصل الارتفاع في الفترة المقبلة
الصحراء الغربية مليئة بالنفط وخاصة النفط الصخري
مصر بها 100 منجم ذهب
الوليد بن طلال استصلاح 25 ألف فدان بتوشكي وتنازل عن 75 ألف فدان لصالح الدولة
صناعة السيارات بمصر تواجه أزمة في ظل رفع الجمارك عن السيارات الأوروبية
تم سن قانون بحجة صناعة السيارات الوطنية ولكن الحقيقية انه لصالح أحد أكبر مستوردي السيارات الأوربية

حوار د. مينا ملاك عازر
أرجع الكاتب الصحفي حسن هريدي، المحرر الاقتصادي بأخبار اليوم، أهم أسباب سوء المناخ العام للاستثمار للأيد المرتعشة داخل الحكومة، والبيروقراطية، واستفادة البعض من عدم الإصلاح وتولي البعض لمنصب ما ولا يريد التغيير.

وتحدث هريدي خلال لقائه ببرنامج لسعات المذاع كل سبت في السابعة مساء علي شاشة الأقباط متحدون، عن قطاعات البترول والمعادن، والصناعة والزراعة والإسكان منذ انطلاق المؤتمر الاقتصادي قبل عامين من الآن.

قطاع البترول والمعادن
أكد المحرر الاقتصادي، أن بداية إنتاج الغاز من حقل ظهر سيكون أغسطس المقبل، ويعد حقل ظهر من أكبر حقول الغاز في الشرق الأوسط، وسيحول مصر من مستورد إلي مصدر للغاز للمنطقة وأوروبا.
بالإضافة إلي منطقة حقول شرق المتوسط، إلى جانب الدراسات المبدئية لإمكانية وجود نفط بجانب حقل ظهر، ولو اثبت ذلك سيجعل مصر مصدر إقليمي للنفط.

قطاع الصناعة
وأوضح أن قطاع الصناعة به مشكلات كبيرة، فهناك 5 ألف مصنع متوقف ولم يتم إعادة تشغيلهم حتى الآن، وحجة وقف الاستيراد لتشجيع المنتج المصري يؤدي إلي عدم وجود منافسة، ولا صناعة بدون منافسة.

قطاع الزراعة
وأكد أن قطاع الزراعة شهد استصلاح مليون ونصف فدان، وتم بالفعل الانتهاء من 400 ألف فدان من قبل القوات المسلحة ويتم زراعتهم بمحصول القمح.
ولقد وعد وزير الزراعة الحالي بأن تعود مصر بلد زراعية كما كانت بالسابق، وأن يعود محصول القطن كما في سابق عهده.

قطاع الإسكان
وعن قطاع الإسكان أكد الكاتب الصحفي حسن هريدي، أن ابرز المشروعات التي تمت في هذا القطاع مشروع المليون وحدة سكانية لمحدودي الدخل، ومشروع الأسمرات، وتطوير منطقة ماسبيرو.

بالإضافة إلي إنشاء شبكة طرق تصل إلي 5000 كيلو متر، ومشروعات الصرف الصحي.

الدولار
وأوضح أن انخفاض الدولار الفترة الماضية ليس بسبب النكتة التي أطلقها محافظ البنك المركزي طارق بأن الدولار سيصل سعره إلي 4 جنيه، ولكن لعدة أسباب منها: فترة الأجازة الطويلة التي يحصل عليها الصينيين من 15 يناير إلي 15 فبراير، وكان يصعب الاستيراد من الصين ولم يكن هناك طلب منهم، وفترة الأجازات القصيرة في أوروبا وأمريكا وباقي الدول التي نستورد منها، وقرار وقف الاستيراد لمدة 3 شهور .
 

الكلمات المتعلقة