الأقباط متحدون - سان مارك مؤسسة مصرية - انجليزية تقدم العلاج بالمجان
  • ١٧:٤٢
  • السبت , ٤ فبراير ٢٠١٧
English version

سان مارك مؤسسة مصرية - انجليزية تقدم العلاج بالمجان

د. مينا ملاك عازر

برنامج لسعات

٢٩: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ٤ فبراير ٢٠١٧

حوار د. مينا ملاك عازر
قال الدكتور ناصر فؤاد، طبيب مصري يقيم بالمملكة المتحدة منذ 25 عام، إنه تم تكريمه هناك بشخصية العام المبتكرة.
 
وأكد فؤاد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة سان مارك، خلال لقائه ببرنامج لسعات المذاع كل سبت في السابعة مساء علي موقع الأقباط متحدون، أن مصر تحتاج الآن إلي أبناءها وإلي من يقف بجانبها في ظل الاحتياج الشديد.
 
وأضاف أن مؤسسة سان مارك عملت علي أربع محاور رئيسية، أولها تقديم الدعم للأمراض المزمنة، ونحن نعرف أن الدولة لا تستطيع أن تقدم تلك الأدوية، واستطعنا أن نقدم بحوالي 300 ألف جنيه شهريا للمرضي المصريين، ولدينا إستراتيجية أن يصل عدد "الروشتات" إلي 9 ألف شهريا.
 
ولفت إلى أن المحور الثاني هو بناء المستشفيات، ونعمل ب10 مناطق ونأمل أن نصل إلي 25 منطقة، بالإضافة إلي إنشاء 7 مراكز طبية من أسوان إلي البحيرة، كل مركز طبي متخصص في التخصصات الغير موجودة بالمحافظة، بمعني أن محافظة أسوان تعاني من عدم وجود وحدة قسطرة فقمنا بإنشاء مركز وهناك تعاون مع مؤسسة دكتور مجدي يعقوب، ومركز قوص يعاني من عدم وجود مستشفيات للرمد فإنشاءنا مركز للرمد هناك، وهكذا.
 
وأشار إلى أن المحور الثالث هو تدريب الأطباء علي أحدث النظم والوسائل، ولدينا مجموعة من الأطباء والاستشاريين من المملكة المتحدة يقدموا تدريبات ومحاضرات للأطباء حديث التخرج.
 
وأوضح أن المحور الرابع هو تدريب وإعداد كوادر التمريض وهي مشكلة كبيرة تواجه مصر، وهي عدم وجود كوادر مدربة تتعامل مع كل التخصصات، واستطعنا أن نوقع برتوكول تعاون مع جامعة انجليزية تقدم التدريب علي ثلاث مراحل خلال العام ولدينا هدف بإنشاء كلية للتمريض بعد عامين من الآن.
 
وفي النهاية نصح رئيس مجلس إدارة مؤسسة سان مارك، بأن يكون هناك فحص دوري علي الجسم، حتى إذا اكتشف مرض يعالج منه المريض مبكرا مما يزيد من فرص العلاج، وأكد أن في انجلترا يكتشف كل عام 300 ألف حالة سرطان سنويا إلا أن الاكتشاف المبكر للمرض يرفع نسب الشفاء من السرطان بنسبه عالية جدا.