الأقباط متحدون - كواليس انتخابات الصحفيين من البداية وحتى إعلان النقيب الفائز عبد المحسن سلامة
  • ١٨:١٠
  • السبت , ١٨ مارس ٢٠١٧
English version

كواليس انتخابات الصحفيين من البداية وحتى إعلان النقيب الفائز عبد المحسن سلامة

٠٧: ٠٣ م +02:00 EET

السبت ١٨ مارس ٢٠١٧

انتخابات نقابة الصحفيين
انتخابات نقابة الصحفيين

كتبت – أماني موسى
شهدت منطقة وسط القاهرة أمس الجمعة، تشديدات أمنية مكثفة تزامنًا مع انتخابات نقابة الصحفيين، التي سنورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات عنها.

-    أجرت اللجنة المشرفة على التجديد النصفي في انتخابات نقابة الصحفيين، التصويت على الانتخابات على مقعد النقيب وستة من أعضاء مجلس النقابة.

-    بدأت عملية التصويت بمقر النقابة في تمام الثانية ونصف ظهرًا، لاختيار النقيب من بين ٧ مرشحين واختيار ٦ أعضاء لمجلس النقابة من بين ٧١ مرشحًا.
-    تمت عملية التصويت والفرز تحت إشراف قضائى كامل وترأس اللجنة القضائية المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة.

-    بدأت عملية فرز الصناديق بالقاعة الكبرى بالدور الرابع برفقة مندوبى المرشحين، أولاً لمقعد النقيب ثم لعضوية المجلس.

-    من جانبها أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، فوز الصحفي عبد المحسن سلامة بمنصب النقيب، بـ 2457  مقابل 1890 للنقيب السابق يحيى قلاش، الذي بدوره قدم التهنئة للنقيب الجديد ووجه رسالة للصحفيين عبر تدوينة على حسابه الشخصي بالفيسبوك.

-    وفاز بمجلس النقابة كلاً من: جمال أحمد عبد الرحيم (1182 صوتًا)، وحسين الزناتي (1165 صوتًا)، ومحمد خراجة (1152 صوتًا)، ومحمد سعد عبد الحفيظ (831 صوتًا)، وعمرو بدر (778 صوتًا)، وأيمن عبد المجيد (763 صوتًا)".

-    من جانبها علقت حنان فكري، عضو مجلس نقابة الصحفيين سابقًا في تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، "في عام المرأة مجلس الصحفيين بلا نساء".

-    يذكر أنه يُشترط لانعقاد الجمعية العمومية للنقابة حضور 25٪‏ من أعضاء الجمعية، أي حوالي 2150 صحفيًا، والتي تأجلت في مارس الماضي لعدم اكتمال النصاب القانوني.

أشرف على العملية الانتخابية، 26 مستشارًا من مجلس الدولة إلى جانب خالد ميرى وكيل النقابة ورئيس اللجنة والمستشار محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على عمليتي التصويت والفرز، وأعضاء مجلس النقابة حاتم زكريـا ومحمـد شبانة ومحمـود كامل وعلاء ثابت وعدد من شيوخ المهنة من بينهم عباس الطرابيلي وأمينة شفيـق وصلاح عطية وحسين عبد الرازق ومحمد سامي ومنى الملاخ ومحيي الدين السمرى ومحمد عبد الحافظ ومصطفى عبد الخالق وصلاح أحمد وفتحى زكريا.