الأقباط متحدون - وكيل وزارة التضامن ببني سويف لالأقباط متحدون: 130 ألف مستفيد من برنامج كرامة وتكافل قبل نهاية العام
  • ١٣:٥٠
  • الاربعاء , ٢٦ اكتوبر ٢٠١٦
English version

وكيل وزارة التضامن ببني سويف ل"الأقباط متحدون": 130 ألف مستفيد من برنامج كرامة وتكافل قبل نهاية العام

جرجس وهيب

حوارات وتحقيقات

٤٧: ٠٩ م +01:00 CET

الاربعاء ٢٦ اكتوبر ٢٠١٦

وكيل وزارة التضامن ببني سويف
وكيل وزارة التضامن ببني سويف

* 92 ألف مستفيد حالي لمعاشات كرامة وتكافل في 10 شهور
* 47 ألف مستفيد لجميع برامج التضامن منذ عشرات السنين
* باب التقديم مفتوح طول العام
* اختيار المستفيدين اليكترونيًا  
* تكافل يمنح للأسر التي بها أطفال وكرامة يمنح للأسر التي يوجد فيها مسنين 


اجري الحوار : جرجس وهيب
أعطي الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء لبرنامج تكافل وكرامة لمساعدة الأسر الفقيرة منذ فترة ولمساندة هذه الأسر وخاصة مع موجة الغلاء التي تجتاح البلاد ورفع المستوي المعيشي لهذه الأسرة وشهد البرنامج إقبال كبير من مختلف طبقات المجتمع


فما هو برنامج تكافل وكرامة ؟ ومن الفئات التي تستحقه ؟ وهل هناك فرق بين برنامج تكافل وكرامة ؟ وهل تم تنفيذه فعليا علي ارض الواقع ؟  
للإجابة علي كل هذه الأسئلة التقينا بوكيل وزارة التضامن بمحافظة بني سويف أكرم عباس وكان لنا معه هذا الحوار


**ما هي منظومة كرامة وتكافل ؟  
 هي استكمال لمنظومة التكافل الاجتماعي التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماعي لضم فئات غير مدرجة حاليا في برامج الضمان الاجتماعي وتوسيع قاعدة المستفيدين من الأسر التي ترعي أطفال لمساعدة هذه الأسر علي رعاية الأطفال صحيا وتعليميا وبرامج تكافل وكرامة احدي انجازات الرئيس السيسي وصدرت بالقانون رقم 15 وبقرار وزاري رقم 230 لتوسيع قاعدة الضمان الاجتماعي.


**ما الفرق بين كرامة وتكافل ؟
كرامة تمنح للأسر التي يوجد فيها مسنين فوق ال 65 عام ويمنح للزوج والزوجة معا بعدما كانت تحرم الزوجة في حالة حصول الزوج علي معاش برنامج كرامة وسع الدائرة ليحصل الاثنين علي معاشات وكرامة يمنح معاشات حتي 3 أشخاص داخل الآسرة الواحدة بعدما كان فرد واحد .


**الفئات التي تستحق كرامة؟
الشيخوخة فوق ال 65 عام والعجز والمعاقين والمرضي بإمراض مزمنة


**ما قيمة معاش كرامة ؟
350 جنيه للشخص بحد أقصي 3 أشخاص في الأسرة ويستخرج فيزا لكل شخص باسمة


**وما هو برنامج تكافل ؟
يعطي للأسر التي بها أطفال بشرط رعاية الأطفال صحيا وتعليما وان يكونوا حاصلين علي كافة التطعيمات ومقيدين بمدارس وتصدر الفيزا باسم إلام


**الفئات التي تسحق معاش تكافل ؟
المرأة المعيلة والمطلقة وأسرة المسجون والأرامل.
 
**كم قيمة معاش تكافل ؟
350 جنية للأسرة بالإضافة إلي 60 جنية لكل طالب في المرحلة الابتدائية و 80 جنيه لكل طالب في المرحلة الإعدادية و 100 جنية لكل طالب في المرحلة الثانوية بحد أقصي 1050 جنيه للأسرة .

**ما هي شروط الحصول علي معاش كرامة وتكافل ؟
ألا يكون الزوجين من العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو الخاص وألا يكون مؤمن عليهم وألا تزيد الحيازة الزراعية عن فدان ولا يتقاضي معاش ضمان يزيد عن 350 جنيها.
 
** كم عدد المستفيدين من برنامج كرامة وتكافل حتي الآن ببني سويف ؟
92 ألف مستفيد في اقل من 10 شهور بينما معاشات الضمان منذ عشرات السنين 47 ألف فقط ومن المتوقع أن يصل عدد المستفيدين قبل نهاية العام إلي 130 ألف مستفيد.


**هل هناك مواعيد محددة للتقدم ؟
باب التقديم مفتوح طول العام.


**كيف يتقدم المستفيد بطلبه ؟
يتقدم المستفيد بطلبه إلي الوحدة الاجتماعية التي تقع في نطاق سكنه مرفقا به صورة بطاقة الرقم القومي للزوج و الزوجة خطاب من التأمينات بعدم التامين عليهم و شهادات ميلاد للأطفال وبيانات قيد للطلاب .


وبعد التقدم بالطلب يقوم باحث اجتماعي بزيارة منزل الأسرة للتعرف علي حالة الأسرة علي ارض الواقع ويتم منح طالب المعاش نقاط طبقا لعدد من المقاييس مثل السن والحالة المرضية ووضع المنزل وجود أطفال.


 ثم يقوم الباحث بإدخال هذه البيانات علي قاعدة بيانات الوزارة ،وتقوم القاعدة باختيار المستفيدين طبقا للدرجات وتوزيعهم علي برامج تكافل وكرامة وطباعة فيزا للشخص المستفيد ويتم توزيعها علي المستفيدين من خلال مكاتب الوحدات الاجتماعية ولا يوجد أي تدخل بشري في عملية الاختيار كما أن الاختيار يتم عن طريق وزارة التضامن.