الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. إحالة متهمي واقعة سيدة الكرم للجنايات.. إخلاء سبيل ضابط الأميرية.. مصرع كاهن ومقتل القبطي الرابع بالعريش
  • ١٢:٥٢
  • الخميس , ١٦ فبراير ٢٠١٧
English version

الأقباط في أسبوع.. إحالة متهمي واقعة سيدة الكرم للجنايات.. إخلاء سبيل ضابط الأميرية.. مصرع كاهن ومقتل القبطي الرابع بالعريش

٥٢: ٠٢ م +02:00 EET

الخميس ١٦ فبراير ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتبت – أماني موسى
في ختام الأسبوع.. نرصد بالسطور المقبلة أبرز أحداث الأسبوع الماضي بالشارع القبطي.
 
قبول تظلم سيدة الكرم وإحالة المتهمين بتعريتها للجنايات 
قررت غرفة المشورة بجنايات المنيا، أمس الأربعاء، قبول التظلم المقدم من هيئة الدفاع عن سيدة الكرم، بشأن الطعن على قرار حفظ التحقيقات في وقعة تعرية سعاد ثابت وهتك عرضها، وقررت إحالة المتهمين لمحكمة الجنايات. 
 
وصرّح إيهاب رمزي، عضو هيئة الدفاع، إن القرار جاء عادل ليعيد الحق لسيدة الكرم، وبأنه تم قبول التظلم اليوم وإحالة المتهمين للجنايات دون إعادتها للنيابة مرة أخرى، وينتظر تحديد جلسة لمحاكمة المتهمين بتهمة هتك العرض واستعراض القوة في وقعة تعرية السيدة سعاد ثابت. 

 
إخلاء سبيل ضابط الأميرية المتهم بقتل مجدي مكين بكفالة 5 آلاف جنيه
قررت جنايات القاهرة، يوم الثلاثاء، بقبول الاستئناف المقدم من الضابط "كريم مجدي" معاون قسم الأميرية "المتهم الأول في واقعة قتل وتعذيب المواطن مجدي مكين، إخلاء سبيله بكفالة 5000 آلاف جنيه. 
 
يذكر أن نيابة غرب القاهرة الكلية، قررت حبس معاون مباحث الأميرية كريم مجدي و3 أمناء شرطة ٤ أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بقتل مجدي مكين، ونسبت إليهم تهم ضرب أفضى إلى الموت، وتعذيب مواطن  والإضرار العمدي بجهة عملهم (وزارة الداخلية). 
 
وتسلمت النيابة، تقرير الطب الشرعي، الذي أكد تعرض مجدي مكين للتعذيب، وأتسق مع أقوال الشهود وزملاء مكين في التحقيقات.

 
مصرع كاهن كنيسة العذراء بالحواتكة في "شربة مية" 
لقي الكاهن الشاب "دانيال إبراهيم سوريال"، كاهن كنيسة السيدة العذراء بالحواتكة، في أسيوط، مصرعه، بعد شرب مياه، بينما أصيب أربعة آخرون من الشمامسة بحالة إعياء شديد. 
 
وانتقلت سيارات الإسعاف لموقع البلاغ وتم التحفظ على الجثة بموقع البلاغ، ونقل المصابين لمستشفى رئيس الملائكة بمدينة أسيوط لتلقى العلاج، وتحرير محضر بذلك.
 
وتبين بالتحقيقات أن الكاهن توفي نتيجة شرب مياه ملوثة، على الرغم من علمه بتغيير طعمها لكنه أصر على الشرب منها، ليلقى مصرعه نتيجة إصابته بالتسمم.

 
البابا يعيد الكاهن الموقوف بأمريكا إلى جزيرة برمودا
قرر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عودة القس بيشوي ملاك، كاهن كنيسة العذراء والقديس يوحنا المعمدان بنيوجيرسي، لخدمته الكهنوتية مجددًا. 
 
جاء قرار البابا بعد اعتذار الكاهن عمّا بدر منه طالبًا مسامحة البابا، وتم إعادته للخدمة بجزيرة برمودا، وتفقد بعض الأسر القبطية هناك، برفقة الأنبا كاراس الأسقف العام والنائب البابوي بأمريكا الشمالية.
 
جاء ذلك بعد استدعائه إلى القاهرة للتحقيق معه بشأن مقال قام بنشره عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، انتقد خلاله بعبارات مسيئة.

 
مقتل شاب قبطي بالزيتون بسبب خلاف على ماسورة مياه
لقي الشاب القبطي "نادر منير" مصرعه على يد جاره بالزيتون. 
 
تعود الواقعة إلى قيام والد المجني عليه قد قام بإصلاح ماسورة المياه ما أدى إلى انقطاع المياه، فقام جاره بالاشتباك معه، وحين حاول المجني عليه الدفاع عن والده، قام الجاني بتسديد عدة طعنات أودت بحياته في الحال، ليصل الضحية إلى مستشفى الزيتون وهو جثة هامدة، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة. 

 
استهداف وقتل طبيب قبطي بالعريش 
لقيّ طبيب قبطي مصرعه بمدينة العريش، يوم الاثنين، برصاص عناصر تنظيم بيت المقدس، التي استهدفت الطبيب البيطري "بهجت مينا - 40 عامًا" حال استقلاله سيارته وأطلقت النار على رأسه فقتل بطلق ناري بالرأس، وتم نقل جثمانه إلى المستشفي العريش العام. 

 
قتل القبطي الرابع بالعريش خلال شهر 
أطلق مسلحون اليوم الرصاص على مدرس قبطي بالعريش ليلقى حتفه ويكون القبطي الرابع خلال شهر يقتل بشمال سيناء في مسلسل مستمر لاستهداف الأقباط.
 
وكان المسلحون أطلقوا النيران على جمال توفيق جرس 45 عامًا، في حي السمران بالعريش، ما أدى لمصرعه في الحال.
 
الطوائف المسيحية تطلق أسبوع صلاة لأجل وحدة الكنائس
أعلن مجلس كنائس مصر عن انطلاق فعاليات أسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس والمسيحيين، يوم السبت. 
 
من جانبه صرّح الأب رفيق جريش، أمين لجنة الإعلام بمجلس كنائس مصر، إن الفعاليات ستكون بمختلف الكنائس والطوائف وتستمر لمدة أسبوع، وتستهدف الصلاة لأجل مصر، ولأجل وحدة الكنائس. 
 
يذكر أن المؤتمر يشارك فيه كافة القيادات الدينية للطوائف المسيحية المختلفة بمشاركة البابا تواضروس الثاني، ممثلا عن الكنيسة الأرثوذكسية، والأنبا إسحاق إبراهيم، بطريرك الكاثوليك، والدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، ورئيس الكنيسة الأسقفية، وكنيسة الروم الأرثوذكس.

 
التبني وأسباب الطلاق مواد خلافية بقانون الأحوال الشخصية بين الكنائس
قال المستشار جميل حليم، ممثل الكنيسة الكاثوليكية في اللجنة المشكلة من الكنائس لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين، إن الكنائس المصرية الثلاث اتفقت على ضرورة خروج قانون موحد للأحوال الشخصية، وأن هناك اتفاقًا عامًا على الأحكام العامة بين الكنائس، مثل الخطوبة.
 
مشيرًا إلى أن الاختلاف يتعلق فيما يخص أسباب التطليق وآثار الزواج. كما تعد مواد التبني من المواد الجدلية أيضًا في مسودات الكنائس، باعتبارها أنها توافق الشريعة المسيحية لمنها تخالف النظام العام ومواد الشريعة الإسلامية في الدستور.

 
كتب الأب متى المسكين بمعرض الكتاب بسمالوط
بدأت فعاليات معرض الكتاب في مطرانية سمالوط، مساء يوم الثلاثاء، وافتتح الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط، معرض الكتاب الثالث للإيباراشية والذي يستمر على مدار 4 أيام وتشارك فيه 25 من دور النشر.
 
يذكر أنه سمح بعرض كتب الأب متى المسكين بالمعرض، على الرغم من منعها كنسيًا قبل ذلك. 

 
رئيس توجو يزور الكنيسة البطرسية 
زار الرئيس فوري جياسينجبي رئيس جمهورية توجو، يوم الاثنين، الكنيسة البطرسية التي تعرضت لعملية إرهابية أواخر ديسمبر الماضي.    
 
وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكنيسة إن ذلك جاء عقب انتهاء زيارته للكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس.   




تدشين كنيسة شهداء ليبيا بقريتهم بالعور
في ذكرى استشهادهم الثانية تم أمس الأربعاء، تدشين كنيسة السيدة العذراء بقرية العور مسقط رأسهم شهداء ليبيا.
 
أتم طقس تدشين الكنيسة الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط، الإيباراشية التي تتبعها قرية الشهداء، صلى بعدها قداس عيد دخول السيد المسيح الهيكل.
وكانت كنيسة قرية العور قد أقامت نهضة روحية لمدة 7 أيام بهذه المناسبة.

 
افتتاح الكنيسة الإنجيلية بالمنيا بحضور رئيس الطائفة والمحافظ 
افتتح عصام البديوي محافظ المنيا، الكنيسة الإنجيلية الأولى بالمنيا بعد أعمال التجديدات الشاملة بالكنيسة، بحضور القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية والأمنية بالمحافظة ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.   
 
وقد عبر المحافظ عن سعادته لما لمسه من تكاتف ووحدة أبناء محافظة المنيا، مؤكدًا على أن المولى عز وجل قد خلقنا لنبنى ونعمر، وليس من أجل أن نقتل ونستبيح الدماء.
 
من جانبه قدم القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر الشكر لمحافظ المنيا والقيادات التنفيذية والأمنية على تذليل العقبات، والوقوف صفًا واحدًا في وحدة مصر.