الأقباط متحدون - بالفيديو.. نائب: ليس من حقنا مناقشة السيرة الذاتية للوزراء الجدد.. وبكري: الرئيس اعترض أكثر من مرة
  • ١٠:٣١
  • الثلاثاء , ١٤ فبراير ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. نائب: ليس من حقنا مناقشة السيرة الذاتية للوزراء الجدد.. و"بكري": الرئيس اعترض أكثر من مرة

٤٩: ٠٨ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٤ فبراير ٢٠١٧

برنامج كل يوم
برنامج كل يوم

بكري: "شيلنا وزير تموين مش بمكلمة".. و"أبو المجد": لنا دور في ما يتعلق بغذاء المواطن

كتب - نعيم يوسف
ناقش برنامج "كل يوم"، المذاع على شاشة قناة ON E الفضائية، مساء الاثنين، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، قضية التعديل الوزاري الجديد، حيث استضاف النائب مصطفى بكري، والنائب اللواء أسامة أبو المجد، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن.

11 وزارة
يقول النائب مصطفى بكري، إن هناك 11 وزارة يحتمل أن يجري فيها التعديل، ومنها تشمل الاستثمار وقطاع الإعمار والثقافة والتخطيط والنقل والزراعة والتربية والتعليم والتعليم العالى والشئون البرلمانية والبيئة والتنمية المحلية.

أبرز الوزارات
ولفت إلى  أن المرشح لوزارة النقل "هشام فرحات"، و على مصيلحى لوزارة الاستثمار وقطاع الأعمال، والأسماء المترددة فى وزارة الثقافة يبدو أنها غير صحيحة، أما وزارة التخطيط شيرين الشربينى، والزراعة عبد المنعم البنا، والتربية والتعليم هانى سويلم، والتعليم العالى معوض الخولى، والشئون البرلمانية عمر مروان، والبيئة غير معروفة، والتنمية المحلية هشام الشريف.

الموافقة أو الرفض
وأكد بكري، على أن  الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، شارك مساء الأحد فى اجتماع هام، تم خلاله مناقشة آخر تطورات التعديل الوزارى،وسيخطر رئيس الجمهورية بما انتهى إليه البرلمان وموقفه من التعديل الوزارى، سواء بالإيجاب أو الرفض، مشددا على أنهم ليسوا ملزمين بتقديم رؤية جديدة ولكن التأكيد على الخطة السابقة التى عرضها رئيس الوزراء و التى منحت الحكومة الثقة على أساسها.

الاعتذارات عن تولي المسؤولية
ولفت "بكري" إلى أن ن حجم الاعتذارات كان أكبر مما يتوقع أى أحد، مشيرًا إلى أن وزارات الرى والسياحة والصحة والقوى العاملة والهجرة، موجودة ولا يحدث فيها تغيير،  مؤكدًا على أن التشكيل الجديد بالتعديل الوزارى الأخير اعترض عليه الرئيس السيسى أكثر من مرة وأعاده مرة أخرى لمجلس الوزراء.

أدوات برلمانية
وقال "بكري" أنه بالنسبة لسياسة الحكومة، إما القبول بها أو استخدام الأدوات البرلمانية وفي وقت سابق "شيلنا وزير تموين مش بمكلمة".

 تجربة ديمقراطية جديدة
من جانبه يؤكد اللواء أسامة أبو المجد، عضو مجلس النواب، أن مصر تخوض تجربة ديمقراطية جديدة لأول مرة يعيشه الشعب المصري، التعديل الوزاري يختلف عن تغيير الحكومة، موضحا أن تقرير رئيس مجلس الوزراء أشار إلى أن بعض الوزراء أخفقوا في تحقيق ما يرغب في تحقيقه من أجل الشعب.

السيرة الذاتية
ولفت إلى أن  البرلمان ليس من حقه مناقشة السيرة الذاتية للوزراء المرشحين لحكومة المهندس شريف إسماعيل، وفقا للدستور الحالي، موضحًا: "بكرة البرلمان هيمرر التعديل الوزاري يعني، في النهاية إحنا بنوافق على التعديل كباكدج على بعضها".

البرلمان والغذاء
وأوضح أن البرلمان قام بدور أخر وهو إلزام الحكومة بإعلان أسعار توريد المحاصيل (مثل محصول القمح)  قبل حصاد المحصول، بالإضافة إلى ما يتعلق بغذاء المواطن هذا دور يقوم به البرلمان.