الأقباط متحدون - الملاك روفائيل.. مفرح القلوب وصانع المعجزات
  • ١٤:٤٣
  • الخميس , ٢١ ابريل ٢٠١٦
English version

الملاك روفائيل.. مفرح القلوب وصانع المعجزات

محرر الأقباط متحدون

شخصيات كنسية

١١: ٠٥ م +01:00 CET

الخميس ٢١ ابريل ٢٠١٦

الملاك روفائيل.. مفرح القلوب وصانع المعجزات
الملاك روفائيل.. مفرح القلوب وصانع المعجزات

كتب – محرر الأقباط متحدون
تحتفي الكنيسة برتبة الملائكة وهم سبعة طغمات، والملاك رافائيل هو الثالث بين رؤساء الملائكة السبعة الواقفين أمام الله، وهم: ميخائيل، جبرائيل، رافائيل، سوريال، سيداكيئيل، ساراثيئيل، وأنانيئيل، وذلك حسبما ورد في التقليد وكتب الكنيسة.
معنى اسم رافائيل
هو اسم عبري معناه "الله قد شفى" أو شفاء الله، وتلقبه الكنيسة بالملاك مفرح القلوب.
تذكار الملاك رافائيل 3 نسئ
تعيد له الكنيسة القبطية في اليوم الثالث من الشهر الصغير نسئ، وله قصة مشهورة مع القديسة اندرونيكا التي جاءت من روما خصيصًا لبناء كنيسة باسمه في الإسكندرية، لأن الملاك رافائيل ساعدها عندما تشفعت به، فنذرت أن تبني كنيسة باسمه في عهد البابا ثاؤفيلس الذي تمم رغبتها، ورسم أبنيها أسقفين لقداستهما.
يذكر أن القديسة كانت قد ورثت عن زوجها مالاً كثيرًا فأظهرت رغبتها للبابا في بناء عدة كنائس ومنهم كنيسة على اسم الملاك رافائيل، فأراها كومًا كان تجاه البطريركية، فتولت إزالته وبنت مكانه كنيسة ثم بنت كنيسة علي اسم الملاك رافائيل كرست في مثل هذا اليوم.
ذكره في الكتاب المقدس
لقد ذكر رئيس الملائكة رافائيل في سفر طوبيا (أحد الأسفار القانونية في الكتاب المقدس "العهد القديم"، ولم يضفه جماعة البروتستانت في الطبعة البيروتية للكتاب المقدس) وقد كشف عن نفسه قائلًا "أنا رافائيل الملاك أحد السبعة الواقفين أمام الرب" (طو15:12).
ويروى لنا سفر طوبيا معجزات كثيرة صنعها الملاك رافائيل لطوبيا ووالده، كما أنه صنع معجزة للفتاة سارة التي كانت يسكنها شيطان فمات جميع أزواجها البالغ عددهم سبعة قبل الدخول عليها.
وهذه القصة توضح قوة شفاعة الملائكة ومحبتهم للبشر، فقد مكث مدة طويلة مع طوبيا لكي يعينه وينقذه ويحرسه في رحلته، وكان أمامهم يأكل ويشرب حتى أن طوبيا لم يعرف أنه ملاكًا مرسل من الله إلا عندما أفصح الملاك رافائيل عن نفسه حتى لا يرتاع من منظره.