الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. ذبح أسرة قبطية والأمن يضبط الجاني والرئيس من الكاتدرائية يدعو الله أن يحفظ مصر
  • ١٠:٤٩
  • الخميس , ١٢ يناير ٢٠١٧
English version

الأقباط في أسبوع.. ذبح أسرة قبطية والأمن يضبط الجاني والرئيس من الكاتدرائية يدعو الله أن يحفظ مصر

٢٤: ٠٥ م +01:00 CET

الخميس ١٢ يناير ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت – أماني موسى
شهد الشارع القبطي العديد من الأحداث خلال الأسبوع الماضي.. نرصد أبرزها بالسطور المقبلة.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ببيت لحم تحتفل بالعيد وسط توافد رؤساء الكنائس الشرقية
استقبلت مدينة بيت لحم رؤساء الكنائس الشرقية المحتفلة بعيد الميلاد، بحضور مئات المواطنين والوفود الدينية والمدنية، بمناسبة حلول عيد الميلاد بحسب التقويم الشرقي.   وكان أول القادمين إلى بيت لحم موكب النائب البطريركي للسريان الأرثوذكس في الأرض المقدسة المطران مار سويريوس ملكي مُراد، وكان في استقباله شخصيات رسمية رفيعة المستوى إلى جانب المحتفلين بالعيد.  

ثم استُقبل موكب النائب البطريركي الأنبا أنطونيوس للمرة الأولى منذ تعيينه مطرانًا للأقباط الأرثوذكس في القدس والشرق الأدنى.  

كما استُقبل بعد ذلك موكب بطريرك الروم الأرثوذكس في القدس ثيوفيلوس الثالث.   

وقد امتلأت ساحة المهد في مدينة بيت لحم بمئات المحتفلين الفلسطينيين والحجاج الأجانب ابتهاجًا بالعيد، بالإضافة إلى عدد من القادمين من قطاع غزة ممن حصلوا على التصاريح الإسرائيلية للمشاركة في احتفالات العيد والحج إلى الأماكن المقدسة.




ذبح أسرة قبطية بالمنوفية والأمن يلقي القبض على المتهمين
ألقت قوة من مديرية أمن المنوفية، القبض على مرتكبي مذبحة أمس الجمعة، والتي أسفرت عن ذبح محاسب قبطي وزوجته في منزلهما بقرية «طوخ - دلكة» بمركز تلا.  

وكان اللواء خالد أبو الفتوح، تلقى إخطارًا من العميد السيد سلطان، مدير المباحث الجنائية بالمنوفية، والرائد أحمد الصياد، رئيس مباحث تلا، بالقبض على كل من عبد العزيز إبراهيم، 24 سنة، ومحمد عباس بدوي 27 سنة، عاطلين، وعثر بحوزتهما على السكاكين المستخدمة، و2 هاتف محمول ومبلغ 410 جنيهات، و280 كارت شحن.






الرئيس يعلن الانتهاء من ترميم كافة الكنائس المضارة من الجماعة الإرهابية
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الكلمة التي ألقاها لتهنئة الأقباط بعيد الميلاد المجيد، من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، عن الانتهاء من ترميم وتأهيل كافة الكنائس التي أحرقت على يد الجماعة الإرهابية إبان فض اعتصامي رابعة والنهضة المسلحين في أغسطس 2013. 

وأضاف الرئيس، زي النهاردة السنة اللي فاتت كنا بنجهز الكنايس اللي أتحرقت ونعيد تأهيلها، والحقيقة، أن البابا مكلمنيش في الوقت دة ولا مرة واحدة في هذا الخصوص، مستطردًا: كل الكنايس الحمدلله تمت تمامًا فيما عدا اللوحات الزيتية لكنيسة بالمنيا وأخرى بالعريش ستنتهي في غضون 10 أيام.


الرئيس يعلن من الكاتدرائية عن إنشاء أكبر كنيسة ومسجد بالعاصمة الإدارية الجديدة ومساهمته في بناءهما
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته بقداس العيد من الكاتدرائية بقوله بسم الله الرحمن الرحيم ربنا يحميكوا كلكم، وتوجه بالشكر للأقباط على الاستقبال الحاشد بالورود، قائلا: إحنا كمان بنحبكم لازم تكونوا متأكدين من كدة.. إحنا واحد.  

وتابع، زي النهاردة السنة اللي فاتت كنا بنجهز الكنايس اللي أتحرقت ونعيد تأهيلها، والحقيقة، أن البابا مكلمنيش في الوقت دة ولا مرة واحدة في هذا الخصوص، مستطردًا: كل الكنايس الحمدلله تمت تمامًا فيما عدا اللوحات الزيتية لكنيسة بالمنيا وأخرى بالعريش ستنتهي في غضون 10 أيام. وأكد السيسي أنه سيتم إنشاء أكبر كنيسة ومسجد بالعاصمة الإدارية الجديدة وسأكون أول المساهمين في هذه الكنيسة وهذا المسجد.  

وأضاف، في خلال عام سيتم الانتهاء من المسجد والكنيسة، لنقول للجميع أن مصر لنا كلنا، وإ الاختلاف هو سنة الحياة والتنوع هو سمتها. وشدد: هنعلم الناس زي ما علمناهم قبل كدة المحبة والسلام والأمان والاستقرار، دة هيخرج من مصر هنا وهتشوفوا دة.

تدشين ورسامة شمامسة بكنيسة مار مرقس ببلجيكا
صلى الأنبا أرساني، أسقف هولندا والمشرف على كنائس بلجيكا، أمس الأربعاء، القداس الإلهي بكنيسة مار مرقس الرسول بمدينة أنتويربين في بلجيكا، حيث قام برسامة شماسين في درجة أغنسطس، وسبق صلوات القداس تدشين لبعض أواني المذبح، ثم كان لنيافته عقب القداس لقاءً مع شعب الكنيسة.  

تأتي هذه الزيارة الرعوية في إطار الاحتفالات بأعياد رأس السنة وعيد الميلاد المجيد.




الأنبا أرميا يزور أسرة شهيدتين من شهداء البطرسية
توجه الأنبا أرميا، الأسقف العام، ورئيس المركز الثقافي القبطي لزيارة بعض أسر شهداء تفجير الكنيسة البطرسية بمنازلهم، وتهنئتهم بالعيد ومواساتهم في مصابهم.

وبحسب بيان الكنيسة توجه الأنبا أرميا لزيارة أسرة الشهيدة إنصاف عادل كامل، والشهيدة نادية أنور شحاته.








بلاغ ضد برهامي يتهمه بالتحريض والاشتراك في قتل تاجر الإسكندرية
تقدم طارق محمود المحامي بالإسكندرية ببلاغ للمحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، اتهمه فيه بالتحريض والاشتراك في جريمة ذبح المواطن القبطي يوسف لمعي، وذلك طبقًا لاعترافات عادل سليمان المتهم بقتل يوسف لمعي ذبحًا والتي أقر بها أمام النيابة العامة وضباط البحث الجنائي بأنه "بيسمع كلام الشيوخ" وهو الأمر الذي دفعه لارتكاب تلك الجريمة البشعة.  

ونص البلاغ الذي حمل رقم 111 لسنة 2017 على أن برهامي قد دأب على إثارة الفتنة الطائفية والتحريض على الأقباط من خلال فتاواه التي ينشرها عبر صفحته الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي وكذلك من خلال دروسه التي يلقيها على أتباعه من شباب السلفيين.

وأضاف أن تلك الفتاوى التحريضية التي يطلقها المقدم ضده البلاغ كتكفير الأقباط وتجريم تهنئتهم بأعيادهم ووجوبهم دفع الجزية أدت إلى ارتكاب أعمال عدائية متطرفة ضد الأقباط ومنها حادث ذبح أحدهم على يد أحد السلفيين.


الكنيسة تنعي شهداء العريش: نثق أن دمائهم لن تضيع هدر
أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وعلى رأسها البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بيانًا، يوم الاثنين، أدانت فيه بشدة العملية الإرهابية التي وقعت في العريش.   

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي للكنيسة: وتنعي الكنيسة "شهداء الوطن من رجال مصر البواسل مصلين إلى الله أن يهب أسر الشهداء الصبر والتعزية ويعطي نعمة الشفاء للمصابين ونثق أن الله العادل والكلي القدرة لن يدع دماء هؤلاء الشهداء تضيع هدرًا".  


مطرانية كفر الشيخ تودع شيخ كهنة الإيباراشية
رقد في الرب بشيخوخة صالحة الأب القمص مينا سليمان مينا كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بكفر الشيخ. 

وولد الأب المتنيح في 12 يونيه 1944 وعمل مديرًا للإنتاج بمضارب كفر الشيخ تمت سيامته كاهنًا في 25 يناير 1991 ونال القمصية في 29 أكتوبر 2004.