الأقباط متحدون - حقيقة تجنيد الإناث بالجيش المصري في 10 معلومات
  • ٠٢:٢٢
  • الاربعاء , ١١ يناير ٢٠١٧
English version

حقيقة تجنيد الإناث بالجيش المصري في 10 معلومات

٣٥: ٠٧ م +02:00 CEST

الاربعاء ١١ يناير ٢٠١٧

تجنيد الإناث بالجيش المصري - ارشيفية
تجنيد الإناث بالجيش المصري - ارشيفية

القرار الرئاسي يخص الخدمة المدنية.. ويمكن الإعفاء منه واستثناء بعض الفئات

كتب - نعيم يوسف

خلال الأيام الماضية انتشرت بعض الأنباء على مواقع إخبارية تشير إلى اتخاذ قرارا من الرئاسة المصرية بتجنيد الفتيات في الجيش المصري، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا، خاصة أن البعض اعتبره أول قرار من الحكومة يخص المرأة في عام المرأة، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه القضية، التي ثبت عدم صحتها.

1- نشرت العديد من المواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن تجنيد الفتيات في الجيش المصري، ورغم أن تجنيد الإناث ليس جديدا على الجيوش، إلا أن هذا الأمر أثار جدلًا واسعًا، كما أنه غير صحيح.

2- القرار الصادر بتوقيع الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان يتحدث عن تكليف الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، بالخدمة المدنية لمدة عام، اعتبارًا من 1 فبراير 2017 الدفعة 88، وليس التجنيد.

3- ولفت القرار إلى أن التكليف لهذه الدفعة ستشمل مجالات "النيابة العامة، التأمينات الاجتماعية، أطفال بلا مأوى، رعاية أيتام، رعاية مسنين، بنك ناصر، محو الأمية، تكافل وكرامة، التعداد، أسر منتجة، تنمية، خدمات طفولة، وخدمات تعليمية".

4- نفت وزارة التضامن الاجتماعى التجنيد الإجبارى للفتيات، مؤكدة أن خريجى الجامعات والمعاهد العليا مكلفين أساسا وحسب القانون بأداء الخدمة العامة لمدة عام، وأنه لم يستجد مؤخرا.

5- الخدمة المدنية ليس أمرا جديدا حيث تعلن وزارة التضامن كل فترة عن حاجتها لعدد من خريجي الجامعات بأدائها لخدمة المجتمع وخاصة القرى، وفي هذه الحالة تكون الخدمة غير ملزمة، وتطوعية.

6 - شمل القرار أيضا "تكليف الذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضى ثلاثة سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، وأيضا الشباب من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016".

7 - ونص القرار على "ضرورة تقدم المكلفين المشار إليهم في القرار والشباب السابق صدور قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في المواعيد المقررة لتسجيل أنفسهم بمكاتب الخدمة العامة، على أن يتم التسجيل  بدوائر محال إقامتهم في مواعيد العمل الرسمية، اعتبارا من أول يناير الحالي".

8- هناك بعض الفئات المستثناة من الخدمة العامة، وهي: من أدى الخدمة العسكرية، والمعافون مؤقتا من الخدمة العسكرية، ومن أتم سن الثلاثين وقت الحصول على المؤهل العالي، ومن حصل على المؤهل العالي أثناء الخدمة بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع العام.

9- يتم الإعفاء من القانون بشرط الحصول على فرصة عمل حقيقية وتقديم ما يثبت ذلك.

10- كما يمكن أيضا أن يتقدم الشاب إلى مديرية التضامن الاجتماعي التابعة لمحل الإقامة للحصول على شهادة الإعفاء من أداء الخدمة العامة، مع تقديم عدد من المستندات، وهي: مبرر لطلب الإعفاء "صورة معتمدة من قرار التعيين أو خطاب معتمد من الجهة المرشح للعمل بها أو الرقم التأميني"، وصورة من المؤهل الدراسي، وصورة الموقف من التجنيد للذكور، وشهادة الإعفاء.