الأقباط متحدون - إكرام لمعي لـ مجلة الأقباط متحدون: نحن شعب متعبد وليس متدين
  • ٠٨:٥٩
  • الثلاثاء , ٢٧ ديسمبر ٢٠١٦
English version

إكرام لمعي لـ مجلة الأقباط متحدون: نحن شعب متعبد وليس متدين

٠٢: ٠٩ م +01:00 CET

الثلاثاء ٢٧ ديسمبر ٢٠١٦

حوار الكاتب الصحفي - مدحت بشاي
قال الدكتور القس إكرم لمعي، أستاذ مقارنة الأديان، إننا شعب "متعبد"، وليس "متدين"، لافتا إلى أن الشعب المصري يؤمن بعدة خرافات. 
 
أوضح لمعي، خلال لقائه ببرنامج مجلة الأقباط متحدون المذاع علي موقع الأقباط متحدون، أن هذه الخرافات هي حماية الأمريكان للأقباط، موضحا أن الخرافة الثانية هي الهجرة. 
 
وأشار إلى خرافة أخرى وهي أن الجيش يحمينا، الجيش يحمي في حالة الحرب ولكن في الطبيعي الوطن هو من يحميني. 
 
وشدد "لمعي" على أن القنوات المسيحية لا تستطيع أن تفهم المواطن الغير مسيحي رسالة المسيحية، مؤكدا أننا نريد دولة محايدة ليست علمانية ولا دينية، تتبني الأخلاقيات دينية أو إنسانية، فيصبح تأثير الدين علي الشعب أخلاقي وعلاقة إنسان بوطنه، الدولة لا يكون لها دين رسمي وتترك الحرية للشعب في اختيار الدين الذي يراه مناسبا له.
 
وشدد على أن الإسلام عندما دخل مصر كانت هناك حضارة مصرية موجودة، الحضارة المصرية حضارة مدنية وليست بدوية، وكان الأداء اللاهوتي للمصريين في اقل درجة ممكنه بسبب انقسام الكنيسة. 
 
ولفت إلى أن السيسي قال لشيخ الأزهر "عاوز ثورة دينية"، موضحا أن تغيير الفكر الديني يجدد الخطاب الديني تلقائيا، موضحا أن الدكتور مصطفي محمود يقول نفس ما يقوله إسلام البحيري ولكن في أيامه لم تكن المقاومة عنيفة بهذا الشكل، وحتى لما كان ملحد لم يقاوم.