الأقباط متحدون - بالفيديو.. الأب باسيليوس المقاري يكشف سبب منع متى المسكين لتلاميذه من انتقاد البابا شنودة
  • ١٩:٤٢
  • الثلاثاء , ١٤ يونيو ٢٠١٦
English version

بالفيديو.. الأب باسيليوس المقاري يكشف سبب منع "متى المسكين" لتلاميذه من انتقاد البابا شنودة

٢١: ١٠ م +01:00 CET

الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠١٦

"المقاري" عن البابا تواضروس: "مالناش علاقة بيه خالص"
إعداد وتقديم - عزت بولس
أكد الراهب باسيليوس المقاري، أقرب تلاميذ الأب متى المسكين، أنه لا يوجد خلافات بين مثلث الرحمات، البابا شنودة الثالث، و"المسكين"، وكان الأخير هو أول من "يعمل مطانية للبطريرك" أثناء زيارته للدير، لافتًا في نفس الوقت إلى أن أتباع البابا شنودة يصفون الأب متى بـ"المهرطق" وهذا لا يجوز أبدًا حتى من بطريرك، ولكن يتم بـ"مجمع كنسي". 
 
وشدد الراهب، باسيليوس المقاري، خلال لقائه مع برنامج "قضايا مثيرة للجدل"، المذاع على شاشة قناة الأقباط متحدون، مساء الثلاثاء، ويقدمه عزت بولس، على أن الأب متى المسكين كان يمنع أولاده من الرد على هجوم البابا شنودة على كتبه، مشددًا على أنه كان يقول لهم: "أوعوا تردوا على البابا لأن دي تعتبر سقطة في تاريخ الكنيسة". 
 
وأشار إلى أن البابا شنودة، كان يذهب إلى الدير ويجلس مع الرهبان في الدير، وبعد أن يعود يقوم بمهاجمة كتب الأب متى المسكين، لافتًا إلى أن "البابا" بدأ بالرد على كتب "المسكين" بعد كتابه "العنصرة"، مشددًا على أن مؤيدي البابا يصفون الأب متى بأنه "مهرطق" وهذا الأمر لا يجوز إلا بـ"مجمع كنسي". 
 
ولفت "المقاري" إلى بعض المحاولات لتشويه الأب متى، عن طريق وصفه بـ"التحريف في الإنجيل وعدم الاعتراف ببعض الآيات في إنجيل مرقس"، موضحًا أن "المسلمين مكانوش يعرفوا الحتة دي عرفوها من البابا شنودة". 
 
وقال "المقاري" إن أحد المسلمين اتصل به وقال له إنه يقرأ كتب "المسكين"، ومعجب بها، ولكن البابا يقول إنه لا يعترف ببعض الآيات في إنجيل مرقس، فرد عليه "المقاري" قائلًا: "هات الكتاب واقرأه"، وعندما قرأه وجد أن الأب متى أشار إلى أنه سوف يستكمل شرح الإنجيل في كتاب أخر، وليس كما تم الادعاء بأنه غير معترف بالآيات. 
 
وسرد الراهب باسيلوس المقاري، بعض الأمور اللاهوتية والعقيدية، التي كان للأب متى المسكين رأيا أخر فيها، غير الرأي الذي كان يدعمه البابا شنودة، مثل قضية الروح القدس، وتفسير بعض الآيات في الإنجيل. 
 
وعن البابا تواضروس الثاني، -البطريرك الحالي- قال "المقاري": "إحنا مالناش علاقة بيه خالص.. غير الأنبا أبيفانيوس رئيس الدير هو اللي ليه علاقة بيه.. ولا نطلب منه أي حاجة"، مضيفًا: أن هناك حرية لمن ينتقدنا، ونحن لنا الحرية في عدم الرد". 
 
وأكد أنه يتم إقامة قداس لنياحة الأب متى المسكين، بمناسبة الذكرى العاشرة، موضحًا أنه لا يقيم احتفالًا لكي لا تحدث بلبلة في أفكار الناس. 

3- رئيس شعبك ؟ مفيش بطريرك للكنيسة بالانجيل

بقطر .......... أَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِماً لَكُمْ

١٨ يونيو ٢٠١٦

٢٣: ١٥: ٠٢

ارجعوا للتاريخ لتعرفوا منذ متى انشأوا رتبة البطريرك ؟
2- من مفارقات القدر

Adel

١٥ يونيو ٢٠١٦

٤٥: ٤٧: ٠٢

٨ يونيو ذكري رحيل الراهب متي المسكين ١٠ يونيو ذكري أنتقال القديس العظيم أنبا أبرآم أسقف الفيوم من الأقوال المأثوره للأنبا أبرآم قبل أنتقاله \\\" أشكرك يا رب فلم تعثر نفس بسببي \\\" . هل كان قديسكم المسكين يملك القدره أن يقول ذلك ?
1- تعليق بسيط

Adel

١٤ يونيو ٢٠١٦

٣١: ٤٣: ٢٣

لن أتطرق لتفنيد ما يقوله الراهب باسيليوس , طيب لما معلمكم المسكين منعكم من مهاجمه البابا شنوده لأنها تعتبر سقطه في تاريخ الكنيسه مش كان من الأولي يعمل هو بنصيحته ؟ , و ليه ما علمكش حسب تعاليم الأنجيل أن رئيس شعبك لا تقل فيه سوءا و أنت عبت و أهنت الأنبا ميخائيل رئيسك و رئيس الدير ؟ صدق اللي قال بعض الرهبان يحتاجون لعلاج نفسي