الأقباط متحدون - مراد وهبة لـ قضايا مثيرة للجدل: مصر مصدر للإرهاب
  • ٠٧:٢٠
  • الثلاثاء , ١٩ ابريل ٢٠١٦
English version

مراد وهبة لـ قضايا مثيرة للجدل: مصر مصدر للإرهاب

٢٣: ٠٩ م +01:00 CET

الثلاثاء ١٩ ابريل ٢٠١٦

إعداد وتقديم- عزت بولس

قال الدكتور مراد وهبه رئيس قسم الفلسفة بجامعة عين شمس، إنه يجب على النقابات المهنية خدمة أعضاء النقابة، متسائلا: كيف يسمحون لأنفسهم أن يتدخلون في موقف سياسة بالوقوف ضد التطبيع مع إسرائيل، وضد الدولة؟

لفت "وهبة" خلال لقائه مع برنامج "قضايا مثيرة للجدل" المذاع على شاشة "الأقباط متحدون"، ويقدمه عزت بولس، إلى أن وزارتي الداخلية والخارجية صرحوا بشكل مباشر أنهم ضد التطبيع ولكن اعتقد أن هذا الموقف تغير، مضيفًا: أن هناك مخاوف من تزايد عدد الفلسطينيين لدى اليهود.

وأشار "وهبة" إلى أن جزيرتي صنافير وتيران ظلوا مع السعودية منذ 1932 حتى 1950 وطلبوا من مصر أن تظل في حمايتهم بسبب أن هناك تهديد إسرائيل والسعودية لا تستطيع الدفاع عنهم، لحين تحسين الأوضاع بالسعودية.

وتابع: خلال حرب 67 استولت إسرائيل علي الجزرتين، وفي حرب 73 بمعاهده كامب ديفيد استعدنا الجزيرتين، لافتا إلى أن أن هناك سلام بين مصر وإسرائيل، وبهذا الشكل السعودية دخلت بمعاهد كامب ديفيد، مشددًا على أن إيران هي العدو الأول للعالم الإسلامي الآن، أما السعودية فهي في بسلام مع إسرائيل بشكل غير معلن.

وأكد مراد وهبة أن بوادر العلمانية بدأت منذ عام 1925، مشددًا على أن العلمانية تأتى بقرار سياسي وليس من المفكرين، مضيفًا: "لا تسلم لأي فكرة إلا إذا كانت واضحة ومتميزة"، ومشددًا في نفس الوقت على أن "مصر مصدر للإرهاب".