الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. البابا يشارك في احتفالات أكتوبر والحركات القبطية تحيي ذكرى ماسبيرو
أخر تحديث ٠٠:٥٣ | الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١٦ | توت ١٧٣٣ش ٢٦ | العدد ٤٠٧٤ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

الأقباط في أسبوع.. البابا يشارك في احتفالات أكتوبر والحركات القبطية تحيي ذكرى ماسبيرو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت – أماني موسى
نرصد بالسطور المقبلة أبرز الأحداث التي شهدها الشارع القبطي.

البابا يشارك في احتفالات 6 أكتوبر
شارك البابا تواضروس الثاني في الاحتفال بالذكرى الـ 43 لانتصارات 6 أكتوبر بحضور الرئيس السيسي وكبار رجال الدولة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة قد قام بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر.

وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

البابا لـ الرئيس: يطيب لنا مشاركتكم فرحة الوطن بقواته المسلحة
هنأ الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، باحتفالات الذكرى الـ43 لنصر أكتوبر عام 1973.  
 
وقال البابا: يطيب لنا أن نشارككم فرحة الوطن بقواته المسلحة التي سطرت تاريخًا مجيدًا بدماء وشجاعة رجالها، إذ صنعت ملحمةً وطنية تاريخية يوم انتصارها وعبورها قناة السويس.   

وأضاف: نرجو لكم ولجيشنا العظيم مزيدًا من الانتصارات والأعمال المجيدة في سبيل خدمة وطننا العزيز، دمتم لمصر ودام لها جيشها العظيم مدافعًا عنها وحصنًا منيعًا حيال كل الأخطار.

البابا يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة العذراء بالشرابية
ألقى الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، سيلقي عظته الأسبوعية أمس الأربعاء، من كنيسة السيدة العذراء بالمهمشة والتابعة لإيباراشية كنائس شرق السكة الحديد بالشرابية.   

كما قام البابا بزيارة مزار الأرشيدياكون حبيب جرجس الجديد، وتشطيبات الكنيسة الجديدة، ويشارك البابا صلاة العشية بالكنيسة الأنبا مارتيروس، أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد.

أسقف بني سويف يكرم أوائل الشهادات والكرازة بالمطرانية
كرم نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال أسقف بني سويف أوائل الثانوية العامة والدبلومات وخريجي الجامعات والمعاهد العليا والفائزين بمهرجان الكرازة المرقصية لصيف 2016  بقاعة السيدة العذراء.  

وذلك بحضور القمص رويس حليم كاهن الشباب بمطرانيه بني سويف والقمص يعقوب لبيب راعي كنيسة مار جرجس بقرية بني بخيت والقس هارون عبده راعي كنيسة الأنبا انطونيوس، والأنبا بولا ببني عطيه والقس بيمن لوقا راعي كنيسة الملاك ميخائيل بالأزهري والقس يوأنس مسيحة راعي كنيسة مار جرجس ببوش، والقس مرقص صموئيل راعي كنيسة مار مرقص والقس اليشع فتحي راعي كنيسة مار جرجس بناصر والقس أغاثون ممدوح راعي كنيسة الملاك بالأزهري والقس متي حبيب راعي كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بقرية كفر الجزيرة.

ائتلاف أقباط مصر يشارك في إحياء الذكرى السنوية الخامسة لشهداء ماسبيرو
أعلن ائتلاف أقباط مصر، عن مشاركته في إحياء الذكرى الخامسة لشهداء ماسبيرو، مشيرًا إلى أنه يسعى ائتلاف أقباط مصر مع بعض محامين أسر شهداء ماسبيرو لإعادة فتح التحقيقات بملف ماسبيرو والكشف عن نقاط الغموض التي تشوب أوراق القضية المتناثرة منذ خمس سنوات.   

ومن المقرر أن يشارك الائتلاف في إحياء الذكرى السنوية للشهداء مع أسرهم في القداس الإلهي الذي سيقام بكاتدرائية الملاك ميخائيل التي تضم مدفن شهداء ماسبيرو بمدينة السادس من أكتوبر صباح غدًا الجمعة.    وأعلن الائتلاف دعمه لموقف بعض الهيئات والمنظمات القبطية في الخارج لإحيائها ذكرى مذبحة ماسبيرو الخامسة في كندا وأمريكا ويطالب الجميع بالمشاركة في تلك الذكرى حتى لا ينسى دماء الأبرياء التي سالت من أجل الحق وليس غيره.

إخلاء سبيل متهم في تفجيرات "القديسين" بعد انقضاء فترة الحبس الاحتياطي
قررت نيابة أمن الدولة العليا تأييد إخلاء سبيل أحد المتهمين في تفجيرات كنيسة القديسين التي وقعت مطلع عام 2011.  

وذلك في القضية المقيدة برقم 636 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، وذلك لتجاوز مدة الحبس الاحتياطي.  

وقد وجهت النيابة للمتهم جرائم الانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على العنف ضد الدولة، وإعداد وتنفيذ تفجير كنيسة القديسين. 

الكنيسة تحذر أقباط أسوان من نصاب يجمع تبرعات باسمها
حذرت مطرانية أسوان وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، أقباط الإيباراشية من قيام أحد الأشخاص بالنصب عليهم بدعوى انتسابهم للكنيسة وطلب التبرع لهم.

وشددت في بيان لها، أن تواردت أخبار عن تواجد شخص بأسوان يدعي أنه قادم من دير السريان بوادي النطرون حاملًا بعض مقتنيات للراهب الراحل فلتاؤس السرياني لعمل معجزات للمرضى، ويقوم بجمع التبرعات بناءً على ذلك. وحذّرت من التعامل معه أو مع أي شخص يدعي جمع تبرعات باسم الكنيسة.

البابا يدشن كنيسة العذراء بالمقطم
قام البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتدشين، كنيسة السيدة العذراء بالهضبة العليا بالمقطم، كما ترأس صلاة القداس الإلهي الأحد الماضي، وألقى البابا عظته عن زكا العشار، وكيف كانت مهنته مكروهة لدى الشعب آنذاك، ولكنه كان مثال للإنسان التائب والكنيسة تقدم لنا في شهر توت أمثله للتوبة.

الأنبا باخوميوس يطيب رفات القديس موريس بدمنهور
صلى الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، أمس الثلاثاء، عشية عيد القديس موريس قائد الكتيبة الطيبية بكرمة مار مرقس بدمنهور.

والقديس موريس من أبطال الكتيبة الطيبية التي يتردد صدى أجراسها في فضاء أوروبا لتعلن للعالم كله شجاعة أقباط مصر وإيمانهم المسيحي الأصيل، حيث خرجت من مصر من أرض طيبة (الأقصر حاليًا) الكتيبة الطيبية من الأقباط المسيحيين المحاربين الأشداء وعددهم 6600 قبطي مسيحي وكانوا تحت قيادة قائدًا شجاعًا اسمه موريس وقد أبلت هذه الكتيبة الطبية بلاءً حسنا في الحروب في عصر الملك دقلديانوس الذي أمرهم بالتبخير للأوثان فرفضوا واستشهدوا جميعًا على اسم المسيح.

كان الأنبا باخوميوس قد أحضر رفات القديس موريس من كنيسته بسويسرا في 5 أكتوبر 2013 وأودعها بكنيسة مار مرقس بكرمة دمنهور.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter