الأقباط متحدون - بالفيديو.. مراد وهبة: نقد التراث واجب للوصول للإبداع
أخر تحديث ٠١:٠٠ | الخميس ٥ مايو ٢٠١٦ | ٢٧برمودة ١٧٣٢ش | العدد ٣٩١٩ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

بالفيديو.. مراد وهبة: نقد التراث واجب للوصول للإبداع

الرئيس السيسي دعي لحل الإشكاليات بالإبداع

أجري الحوار- د. مني أبو سنة
عرف الدكتور مراد وهبه رئيس قسم الفلسفة بجامعة عين شمس، الإبداع بأنه قدرة العقل علي تكوين علاقات جديدة من أجل تغير الواقع، وأن يستدعي العقل رؤية مستقبلية للإبداع وبالتالي يغير في الواقع، والإبداع كان من انتقل المجتمع من الزراعة إلي الصناعة إلي العصر الالكتروني.

وأوضح وهبه خلال لقائها ببرنامج كلام في الفلسفة والسياسة والعلم المذاع الخميس الأول من كل شهر علي موقع الأقباط متحدون، أن الإنسان هو حيوان مبدع، وكلمة حيوان جاءت من الحياة، وإذا توقف الإنسان عن الإبداع تتوقف الحضارة، وعلينا أن ندفع الأطفال نحو الإبداع، وأن نشجعهم علي قول كلمة ليه، وأن يسألون عن السبب وراء كل شئ غير مفهوم بالنسبة لهم دون خوف.

وتابع رئيس قسم الفلسفة بجامعة عين شمس، أن المنظومة التعليمية بحاجة ماسة للإبداع، إلا أن الطالب يجد نفسه في فصل أشبه بالسجن، ويعتمد علي الذاكرة وليس الإبداع في العملية التعليمية.

وبدلا من تحفيظ الطالب قانون الجاذبية لنيوتن، نشرح لهم كيف أبدع نيوتن قانون الجاذبية الذي استمر 40 عاما لكي يكتشف هذا الأمر، وأضاف أن فكرة مجرد سقوط تفاحة علي رأس نيوتن فكرة أسطورية وغير حقيقية.

وجاء من بعده اينشتاين الذي تسأل وبحث في مقولة نيوتن بأن الأرض لديها قوة جاذبية، واستبدل هذا المفهوم بأن الأرض بها مجال جاذب، وهذا يعني أن هناك عدة عوامل تدفع أي كوكب بأن يسير في مسار معين، وبهذا نستطيع أن ندرس ونكتشف نظرية أخري جديدة وهو ما يشجع الطلاب علي الإبداع.

وأكد أن المنظومة التعليمية والقائمين عليها غير مؤهلين للنهوض بالتعليم بمصر، وعلي القيادة السياسة إعادة النظر في المناهج وطريقة التعليم والقائمين عليها، وأن يستبدل ثقافة الذاكرة إلي ثقافة الإبداع، لان الطلاب يخرجوا لنا بحالة من الانفصال عن الواقع بعقول مائة عام سابقة.
 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter