الأقباط متحدون - أمام 35 مسجدًا و3 كنائس.. ننشر خريطة تحرك تظاهرات ''جمعة الأرض'' (تقرير)
أخر تحديث ١٨:١٠ | الجمعة ١٥ ابريل ٢٠١٦ | ٧برمودة ١٧٣٢ش | العدد ٣٨٩٩ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

أمام 35 مسجدًا و3 كنائس.. ننشر خريطة تحرك تظاهرات ''جمعة الأرض'' (تقرير)

الرئيس السيسي وجزيرتي تيران وصنافير
الرئيس السيسي وجزيرتي تيران وصنافير

دعا العديد من الأحزاب والحركات السياسية، غدًا الجمعة، لتظاهر بجميع الميادين في أنحاء الجمهورية، وذلك اعترضًا على قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، باسترجاع جزيرتي "تيران وسنافير"، إلى المملكة العربية السعودية، أثناء زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى مصر.

وحملت الدعوة للتظاهر عنوان "جمعة الأرض والعرض"، ودشن معارضون للقرار هشتاج "عواد باع أرضه" على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاعترضهم على طريقة استرجاع الجزيرتين دون أخذ رأي الشعب أو الرجوع إلى مجلس النواب.

راجعين للميادين:
تحت شعار "راجعين الميدان" و"جمعة الكرامة" و"جمعة الأرض هي العرض"، أعلنت مجموعة من الأحزاب السياسية والحركات أبرزها حركة "6 إبريل" دعوتها للتظاهر وتنظيم مسيرات ستنطلق عقب صلاة الجمعة مباشرة، وجاءت قائمة المساجد والميادين.

القاهرة الكبرى:
مسجد عمر ابن الخطاب جسر السويس، مسجد ميدان المطرية بالمطرية، مسجد الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة، مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، مسجد الفتح برمسيس، مسجد الحسين بالأزهر، مسجد السلطان حسن بميدان العتبة، مسجد الرفاعي بميدان السيدة عائشة، مسجد الخزندار وكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا، مسجد حسين صدقي ومسجد الأوقاف وكنيسة العذراء بالمعادي، مسجد يوسف الصحابي بميدان الحجاز بمصر الجديدة، جامع عمرو بن العاص، مسجد صلاح الدين، ومسجد الباشا بالمنيل، مسجد السلام بالهرم، مسجد أسد بن الفرات بالدقي، مسجد السيدة زينب.

محافظة الإسكندرية:
مسجد القائد إبراهيم، وكنيسة المرقسية بمحطة الرمل، مسجد شرق سيدى بشر شارع المعهد الديني وشارع 45، التجمع في حديقة الخالدين أمام مسجد القائد ابراهيم.

محافظة السويس:
مسجد الأربعين، مسجد سيد الغريب، مسجد السيد حمزة.

محافظة بورسعيد:
مسجد السلام، المسجد التوفيقي.

محافظة الشرقية:

مسجد التوحيد ببلبيس، مسجد كفر الحوت بفاقوس، مسجد الفتح بالزقازيق، والتجمع بميدان التحرير في الزقازيق.

محافظة الغربية:
ميدان الشون بالمحلة

محافظة الإسماعلية:
ميدان الممر

الأوقاف تحذر من الاستجابة لتظاهرات:
من جانبه حذر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، المواطنين من الاستجابة لدعوات التظاهر غدًا، لافتًا إلى أنها تصب في صالح أعداء الوطن - حسب وصفه.

وأشار جمعة، إلى أنه يجب على المصريين أن يثقوا في رئيس الجمهورية ورؤيته، ويتركوا المؤسسات السيادية والقانونية تعمل عملها، مشددا على أنه يجب على عامة الناس أن يتوقفوا عم الحديث في هذا الأمر.

وأوضح وزير الأوقاف، أن قضية " تيران وصنافير"، أصبح يتحدث فيها من يعلم ومن لا يعلم، دون الرجوع إلى الوثائق والخرائط الخاصة بالجزيرتين.

الداخلية تستعد وتحذر:
كشف مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية بالوزارة عقدت اجتماعا ومديري الأمن للوقوف على خطة تأمين دعوات التظاهر غدا في الجمعة التي أطلق عليها "جمعة الأرض"، وشملت خطة التأمين التي أعدتها الوزارة انتشار القوات بجميع الشوارع والميادين والتعامل بكل حزم وحسم مع الخارجين.

وأضاف المصدر في تصريح خاص أنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية وربطها بغرف العمليات بكافة قطاعات الوزارة لتلقي المعلومات واتخاذ القرارات بما يتفق مع ما يستجد من أحداث أو مواقف طارئة، موكدا على أن سياسة الوزارة هي تأمين المنشآت والشوارع والمؤذنين من أي عنف أو خروج عن القانون .

وأهابت الوزارة بالمواطنين عدم الانسياق وراء الدعوات التي وصفتها بـ"المغرضة"، محذرة من أي محاولات للخروج على الشرعية وانطلاقاً من مسؤوليتها في الحفاظ على أمن الوطن سوف تتحذ كافة الإجراءات القانونية الحاسمة حفاظاً على حالة الأمن والاستقرار.

غلق محطة مترو السادات:
وفي سياق متصل، قررت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق، غلق محطة السادات غدًا من بداية التشغيل لدواعٍ أمنية.

الأحزاب والحركات:
"أحزاب الكرامة، والتيار الشعبي، والتحالف الاشتراكي، والدستور، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، حزب مصر القوية، حزب مصر الحرية، وحركات، حركة الاشتراكيون الثوريون، حركة شباب من أجل العدالة والحرية، حركة شباب ٦ أبريل، حركة ٦ أبريل "الجبهة الديموقراطية"، وجماعة الإخوان الإرهابية - أعلنتها الحكومة جماعة إرهابية ديسمبر 2013.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.