الأقباط متحدون - إلزام دور العبادة بدفع فواتير الكهرباء.. الكنيسة والأوقاف تمتثل للقرار.. والإنجيلية: لم نبلغ والكهرباء تبدأ التنفيذ
أخر تحديث ١٣:٢٨ | الخميس ٢٣ يوليو ٢٠١٥ | ١٦أبيب ١٧٣١ ش | العدد ٣٦٣٠السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

إلزام دور العبادة بدفع فواتير الكهرباء.. الكنيسة والأوقاف تمتثل للقرار.. والإنجيلية: لم نبلغ والكهرباء تبدأ التنفيذ

وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء

كتبت – أماني موسى
أعلنت وزارة الكهرباء أمس الأربعاء، برئاسة د. محمد شاكر وزير الكهرباء، عن مخاطبتها لمسؤولي دور العبادة بمصر من كنائس ومساجد، لإبلاغهم بإلغاء قرار إعفاء دور العبادة من دفع فواتير الكهرباء الخاصة بها.
ومنذ هذا القرار وهناك موجتي معارضة وتأييد للقرار نرصد بعضًا منها حول هذا القرار.

الكنيسة تمتثل للقرار
حيث قام البابا تواضروس الثاني بالامتثال للقرار الجمهوري، ووقع الخطاب، بتاريخ 24 يونيو الماضي، ووجه الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، والقمص سيرجيوس سرجيوس وكيل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتعميم الخطاب على جميع الإيبارشيات والكنائس والالتزام بالأمر.

المتحدث الرسمي باسم الكنيسة يؤكد إلتزامها بالتنفيذ
فيما صرح القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن الكنيسة كانت معفاة من دفع فواتير الكهرباء في السابق، ولكن فور صدور القرار فنحن ملتزمون بتنفيذه.

الأوقاف: نلتزم بتركيب عدادات الكهرباء الكودية لـ 85 ألف مسجد
من جانبه أعلن الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الوزارة سوف تمتثل لطلب الكهرباء بتركيب عدادات إلكترونية كودية مسبقة الدفع.
مضيفًا خلال مداخلة هاتفية لفضائية أون تي في، أننا نتعاون مع مؤسسات الدولة ولا يمكن أن نرفض هذا الطلب، لافتًا إلى أن الأوقاف تدفع فواتير 85 ألف مسجد ووزاوية حكومية، فيما تقوم المحليات بدفع فواتير 9 آلاف مسجد أهلى و24 ألف زاوية.
مؤكدًا أن هذا القرار يمنع البعض من الاستيلاء على الكهرباء كما يدفع إلى الحرص على ترشيد استهلاك الطاقة.

الكنيسة الإنجيلية تعلم بالقرار من نظيرتها الأرثوذكسية وترسل خطابًا رسميًا لوزير الكهرباء
أكد القس الدكتور أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية، أنه لم يتلق أية أوراق رسمية بشأن قرار إلغاء إعفاء دور العبادة من فواتير استهلاك الكهرباء، لافتًا إلى أنه علم بالقرار من خلال التواصل مع مكتب البابا تواضروس الثاني رئيس الكنيسة الأرثوذكسية.
مستطردًا أنه قام بإرسال خطابًا إلى وزير الكهرباء يستفسر فيه عن القرار الجديد فيما يخص كنائس الطائفة الإنجيلية.

الكهرباء تبدأ التنفيذ
من جانبها أعلنت الكهرباء عن إصدارها تعليمات لجميع شركات توزيع الكهرباء بضرورة بدء توزيع وتركيب عدادات الكهرباء بالمساجد والكنائس، لتغييرها، لضمان تحصيل استهلاك الكهرباء من المشتركين، فيما بدأت شركات الكهرباء في تركيب العدادات لدور العبادة منذ الأسبوع الماضي، ويستمر التركيب لحين الانتهاء من تبديل جميع العدادات في الكنائس والمساجد.

الكهرباء: المحليات مستمرة في تحمل تكاليف إنارة الكنائس والمساجد الأهلية
أكد المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المحليات لازالت مستمرة فى تحمل تكاليف إنارة الكنائس على مستوى الجمهورية، إضافة إلى المساجد الأهلية.
موضحًا أن قرار استبدال عدادات الكهرباء الحالية بدور العبادة من المساجد والكنائس بعدادات سابقة الدفع لا يعد تغييرًا فى نظام سداد الفواتير، بل هو لترشيد الاستهلاك والقضاء على مشاكل القراءات الخاطئة.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter