الأقباط متحدون - تصاعد أزمة إسلام البحيري.. حملة توقيعات لدعمه ومفكرون: الله لم يعين الأزهر للحديث باسمه وإعلاميون: الأزهر تسلف ويعيدنا لعصور الظلام
  • ١٧:٢١
  • الأحد , ٥ ابريل ٢٠١٥
English version
أخر الأخبار:
| مار جرجس أقدم كنيسة مغلقة بقنا | رجل أعمال قبطى ينظم مؤتمر لتوفير فرص عمل للشباب بقنا | بالفيديو..عيد الحب يتسبب بأزمة للمسيحيين بأحد الزعف | بالفيديو..شاهد سبب غياب " السعف" بالكنائس | بالصور.. الجيش يكرم عواقل جنوب سيناء لدورهم الوطني | بالفيديو والصور.. محافظ المنيا يُسلم شيكات المعاشات الاستثنائية لأسر شهداء داعش | حقوقيون ينتقدون السياسات الامنية بالمنيا فى التعامل مع الملف القبطى واهدار دولة القانون | بالفيديو.. أقباط قرية الجلاء منعوا الاحتفال بأحد الزعف | بالفيديو.. أقباط قرية الجلاء منعوا الاحتفال بأحد الزعف | النيابة تستمع لوكيل مطرانية مغاغه فى أحداث غلق كنيسة القديس يوسف | متشددون قرية الجلاء يعتدون على الأراضى الزراعية للأقباط | بالفيديو.. فنانين لأسر شهداء الوطن: قدمتم أغلي ما عندكم لمصر | بالفيديو..إيهاب توفيق لشهداء الوطن: " تسلم الأيادي" | بالفيديو والصور..أقباط بني سويف يحتفلوا بأحد الزعف وسط الكلاب البوليسية | بالصور.. أقباط قنا يحتفلوا بأحد الزعف | ضبط 10 آلاف مخالفة مرورية بينهم 950 مخالفة تجاوز السرعة | الأمن يلقي القبض على مالك قناة فضائية تدعم الإخوان ويغلق المقر | بالصور.. أقباط الأقصر يحتفلون بالشعانين وسط تشديدات أمنيةمكثفة | محافظ أسيوط يقرر إطلاق اسم الشهيد "ديفيد" على مدرسة بقريته

تصاعد أزمة إسلام البحيري.. حملة توقيعات لدعمه ومفكرون: الله لم يعين الأزهر للحديث باسمه وإعلاميون: الأزهر تسلف ويعيدنا لعصور الظلام

محرر الأقباط متحدون

تقارير الأقباط متحدون

٣٧: ٠٤ م +02:00 EET

الأحد ٥ ابريل ٢٠١٥

إسلام البحيري
إسلام البحيري

*الأزهر يتقرب للسلفيين ويضرب بمطالب الرئيس لتجديد الخطاب الديني عرض الحائط.
*القمني يدعو لحملة توقيعات دعم لإسلام البحيري.


كتب – محرر الأقباط متحدون
تتسارع الأحداث ويتطور الخلاف ليصير صراعًا بين التنوير والظلام، بين الحداثة والبداوة، بين إعمال العقل والتجهيل المتعمد، ويبقى إسلام بحيري ذلك الشاب المصري المستنير يواجه وحده عاصفة الغضب والجهل التي تبيح دمه على استحياء تارة وفي العلن تارة أخرى، يواجه في جسارة إداعاءات واتهامات تعتمد على مقاطع مجتزئة من حلقاته، ويصطف خلفه جموع المصريين المستنيرين وعلى رأسهم الرئيس الذي طالب مرارًا وتكرارًا بتجديد الخطاب الديني وتطهيره مما لحق به من عنف وإرهاب.

المستشار أحمد ماهر: الله لم يعين الأزهر للتحدث باسمه
قال المستشار أحمد ماهر، الكاتب والباحث الإسلامي، أننا لسنا عبيدًا في بلاط الأزهر، وعلى الأزهر أن يعي أنه مؤسسة وليس المتحدث الرسمي باسم الإسلام، وليس مرجعية ليتسلط على جماجم البشر والأفراد ويضبط أقوالهم في الدين وفق مراده.
متساءلاً: أين هي علوم الأزهر؟ مشددًا أن المذاهب الأربعة لا تمت للقرآن بصلة وإنما هي مرجعيات خارج الأطر القرآنية والأخلاقية، موردًا عدة أمثلة حول ضرب الزوجة وإقرار الفقهاء على جواز حمل المرأة أربعة أعوام، وجواز قتل تارك الصلاة وغيره من أمور متواجدة بكتب التراث.
وشدد ماهر بقوله: "ليعلم الأزهر أن الله لم يعين أحدًا ولا مؤسسة في العالم للتحدث باسمه ولا باحتكار التفكر في دينه، ونحن لسنا عبيدًا في بلاط الأزهر".

فقيه دستوري: الأزهر بات يفرض وصاية مرفوضة وضارة على العقل
قال الفقيه الدستوري المستشار نور فرحات، إن ما يحدث الآن حيال الباحث الشاب "إسلام بحيري" أشبه بما حدث للكاتب نصر حامد أبو زيد وفرج فودة في السابق، وأضاف أن ممثل الأزهر خلال مناظتره أمس مع إسلام بحيري على فضائية القاهرة والناس، لخص أزمة الفكر الدينى المعاصر ألا وهي أن الأزهر هو المؤسسة الوحيدة المسموح لأفرادها بالحديث فى أمر الدين الإسلامى والبحث فيه لإنهم وحدهم من يملكون أدواته.
مشددًا بقوله: أن مؤسسة الأزهر باتت تفرض وصاية مرفوضة وضارة على العقل المسلم، لافتًا إلى أن أصحاب دائرة المعارف الإسلامية كتبها باحثون غربيون غير مسلمين، مستطردًا: أن احتكار المعرفة يؤدى إلى تدهور المعرفة ومن ثم الإنغلاق والتعصب لتنتج لنا داعش.

الحسيني: الأزهر يتقرب من السلفيين ويعيدنا للعصور المظلمة
وصف الإعلامي يوسف الحسيني، حلقة القاهرة والناس التي دارت بها مناظرة بين إسلام بحيري والشيخ عبد الله رشدي بـ محاكم التفتيش التي تعيدنا إلى العصور الظلامية الوسطى.
معترضًا على وصف الأزهر بالمؤسسة الدينية باعتبار ذلك يخالف القانون والدستور، وأن الأزهر هو مؤسسة علمية، فهو ليس كنيسة داخل دولة الفاتيكان.
مستطردًا: الأزهر يتقرب من السلفيين ويتجاهل مطالب الرئيس بتجديد الخطاب الديني، وكأنها لم تكن.


مطالب بحملة توقيعات لدعم إسلام بحيري
من جانبه طالب المفكر والباحث "سيد القمني" بحملة لصياغة بيان يوقع عليه الكتاب والفنانون وأنصار الحريات، يؤكدون فيه أنهم يقولون ما يقول إسلام بحيري ويعتقدون ما يعتقد إسلام بحيري، وأنهم يرون فيما يقدمه البحيري مساهمة علمية راقية لإنقاذ الوطن.
وأستطرد القمني قائلاً: ليحاكموننا جميعًا معه لاتفاقنا معه، ماذا عن موقف اتحاد الكتاب ونادي القلم والهيئات الحقوقية ووزارة الثقافة، إبدأوا حملة لأنفسكم ووطنكم.

نجل المشير: رأي الأزهر حول جواز نكاح الصغيرة كارثة وغير مقبول
علق عمرو عبد الحكيم عامر، مستنكرًا رأي الأزهر حول جواز تزويج الطفلة التي لم تحض طالما أنها "سمينة" وتطيق الوطأ! قائلاً: طفلة لم تحض أي أنها غير مكتملة الأنوثة بيولوجيًا فكيف لها أن تتزوج، مشددًا: أن الرجل الذي تثيره طفلة هو شاذ جنسيًا وفق كلام الطب، مختتمًا: أفلا يفتكرون؟ أفلا يعقلون؟

2- قلبى يتمزق حزنا على الأزهر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الأسيوطى

٦ ابريل ٢٠١٥

٣٣: ٥٣: ٠٣

بالرغم من كونى مسيحيا إلا أننى كنت من عشاق الأزهر الذى كان وسطيا بالفعل أيام المرحوم الشيخ الدكتور \\\\ محمد سيد طنطاوى رحمه الله ، فقد كان ذلك الرجل قمة فى الوسطية ، فمن المشهود له أنه بعد تبوءه رئاسة الأزهر الشريف ألغى المناهج التعليمية المتشددة ووضع كتابا وسطيا أُخذت منه المناهج الجديدة ، ولكن للأسف ، بعد تولى فضيلة الشيخ \\\\ أحمد الطيب رئاسة الأزهر الشريف وبضعوط من هيئة العلماء قام فضيلته بإلغاء المناهج الوسطية وإعادة المناهج التشددية ، أيضا ألغى المرحوم طنطاوى كتابا للدكتور \\\\ محمد عمارة هاجم فيه الأيمان المسيحى واتهم الكتاب المقدس بالتحريف ، أيضا بعد تولى فضيلة الدكتور الشيخ \\\\ أحمد الطيب رئاسة الأزهرصرح بنزول الكتاب الى الأسواق مرة أخرى ، الأمر الذى جعلنى أحس بأن الأزهر قد تحول بزاوية 180 درجة عن وسطيته ، وهذا بالفعل مانشاهده الآن فى موقفه من الأستاذ التنويرى ، الباحث المتعمق \\\\ إسلام البحيرى ، هذا الرجل الذى لم يسئ الى الأزهر بل كان كل هجومه على كتب التراث وليس على القرآن ، تلك الكتب التى وضعها بشر ، والكل يعرف جيدا أن الإنسان فى كل الميادين مُعرض للخطأ والصواب ، وكان يجب على السادة الأفاضل أئمة وعلماء الأزهر الشريف محاورته بأسلوب يرقى فعلا إلى آداب الحوار ، وللعلم فقط ، اسمحوا لى أن أضع نبذة بسيطة عن الأزهر ،، فى القرن العاشر الميلادى قام القائد الشيعى ، مؤسس القاهرة ( جوهر الصقلى ) وبناءا على أوامر ( المعز لدين الله الفاطمى ) قام ببناء هذا الصرح عام 869 للميلاد ، الذى أقيم فى حينه على نصف المساحة الحالية تقريبا ، وطوال حكم الفاطميين كانت تُدرس فيه التعاليم الشيعية ثم تحول الى تدريس وتعليم المنهج السنى بعد أفول الخلافة الفاطمية ، وظللنا لعقود طويلة نشيد بوسطية الأزهر ، ولكن للأسف ، لست أدرى ماهى الأسباب التى أدت الى هذا التحول المفاجئ !!!!!!!!!!!!!! . هل يا تُرى حدث اختراق اخوانى للأزهر كما يُشاع أم ماذا ؟؟ أتمنى من المسئولين بالأزهر الشريف مراجعة موقفهم من الأستاذ \\\\ إسلام بحيرى وكل التنويريين حفاظا على البلد والعمل بجدية فى موضوع الخطاب الدينى الذى طالب سيادة الرئيس ، وأكثر من مرة بتغييره ، ملحوظة هامة جدا :: نحن لانطالب بالمساس إطلاقا بجوهر الدين لكننا فقط نطالب بطرح الإسلام الوسطى بكل ماتحمل العبارة من معان **************************************************************************
1- سمو الأشياء بأسمائها

ر.جرجس كندا

٥ ابريل ٢٠١٥

٢٧: ٢٩: ٢٣

رأي الأزهر حول جواز تزويج الطفلة التي لم تحض طالما أنها \\\"سمينة\\\" وتطيق الوطأ! لدي سؤال لمشايخ الأزهر - أليس الهدف الأساسي من الزواج هو تكوين أسرة \\\" خلفة\\\" وأستمرار للبشرية ، فما الهدف من الزواج بطفلة لم تنضج و لا يمكن لها الخلفة حتي تكتمل أنوثتها طبيعيا - أليس هذا الصنف من الزواج يكون للتمتع الجنسي بالأطفال أو كما يطلق علية في الدول المتحضرة \\\"PEDOPHILIA \\\" وأن أضفنا أنه تم حمل لطفلة نتيجة هذة العلاقة الغير سوية ، بالله عليكم أطفلة تقوم بتربية أطفال - أي مجتمع يكون هذا .