الأقباط متحدون - مدرسة سان مارك حكاية وطنية
أخر تحديث ٠٠:٢٠ | الأحد ٢١ سبتمبر ٢٠١٤ | توت ١٧٣١ ش ١١ | العدد ٣٣٣١ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

مدرسة "سان مارك" حكاية وطنية

مطران المنيا يفتتح مدرسة للتعايش المشترك
مطران المنيا يفتتح مدرسة للتعايش المشترك
بقلم : مدحت بشاي
medhatbe@gmail.com
 
خبر طيب طالعناه على موقعنا الرائع " أقباط متحدون" افتتح نيافة الحبر الجليل الأنبا أرسانيوس مطران المنيا و أبوقرقاص، يرافقة نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام، مدرسة "سان مارك" بمدينة المنيا الجديدة.

" سان مارك " مدرسة خاصة تشرف مطرانيه الأقباط الأرثوذكس بالمنيا،ومن مبادئها تدريب الأطفال علي المعايشة السلمية بين جناحي الأمة. وزرع مبادئ الإخاء والمودة بين الأطفال، ورفض الأفكار المتطرفة، لتنشئة جيل صحيح نفسيا, خاصة أنه سوف يعلم تلاميذ الأقباط الألحان القبطية في حصة الدين المسيحي، وفي المقابل يتم تحفيظ المسلمين القران الكريم بحصة الدين الإسلامي. " ..
 
أرى أن الفكرة طيبة ، وفي توقيت الناس تعبت من الكلام عن توجيه خطاب ديني وطني إصلاحي ، ولا نسمع غير الخطب الحنجورية والمقالات العنترية ، ولا سعي جدي للعمل على الأرض بأفكار عملية ، وخصوصاً في مناطق الالتهاب الطائفي الرذيل .. بل والانشغال ببناء ملحقات الكنائس والمساجد وبيزنيس تكفين الموتى وتزويج الأحياء وتنظيم الرحلات وتزويد دور العبادة بالتكييفات المركزية ( مادام الكهرباء والمياه على حساب صاحب المحل ) والعائد من دور المناسبات يعود بالهنا والشفا صافي وميت فل لدور العبادة .. 
 
ولأننا على صفحات موقع وطني مصري تنويري ، دعونا نذكر بإنجازات البابا كيرلس الرابع البابا المائة وعشر الملفب بأبو الإصلاح لأنه اعتمد مثل تلك السبل في دعم واقع جديد ينشد حلم الإصلاح عبر تنمية الإنسان فكرياً وروحياً واقتصادياً .. واقتبس تلك السطور من " موقع القديس تكلا" .. تاريخ البطاركة " ، لعلنا نعمم مثل تلك النماذج بعد تقييمها من كافة الجوانب ..
 
نشأته:وٌلد عام 1816 م. (1532 ش.) بقرية نجع أبو زرقالي من بلدة صوامعة سفلاق المعروفة بالصوامعة الشرقية، بإقليم أخميم، محافظة جرجا، يلقّبه البعض "الصوامعي"...وُلد من أبوين تقيّين، كان أبوه توماس بن يشوت مزارعًا غنيًا، وكان متعلمًا ودارسًا للكتاب المقدس اتسم بالروحانية واهتمامه بخلاص نفسه وخلاص أولاده. وكانت أمه تقية.قيل أنه بعد سيامة ابنه بطريركًا صعد البابا كيرلس من سلم آخر غير السلم العام في مقرة البطريركي، وإذا بأبيه جالس ولم يقف لتهنئته فعاتبه. أجابه والده قائلًا: "علام أهنّيك وقد كنت مطالبًا أولًا بنفسك، وأنت اليوم مطالب بأمّة بأسرها؟ ألم تقرأ ما جاء في دانيال "جعلتك رقيبًا علي شعبك وأطلبهم منك".
 
اهتم بالتعليم بإنشاء مكتبة بعزبة الدير لخدمة جميع المتردّدين عليها من الإكليروس والرهبان والشعب. كما أسس في بوش مدرسة لتعليم شبان الأقباط اللغتين العربية والقبطية، وكان يشرف عليها بنفسه، ويقدم مكافآت للمجتهدين فيها، وكان يضرم مداليات ذهبية وفضية يوزعها عليهم.لم يخجل من الحضور مع الشبان في المدرسة ليتعلم معهم.
 
الاهتمام بالتعليم:ما أن وجد البابا كيرلس الرابع نفسه المسئول الأول عن الشعب حتى جعل التعليم اهتمامه الأول في وقت كان حكام مصر من الإنجليز والأتراك يتبنون القول: "أن الشعب الجاهل أسلس قيادة من الشعب المتعلم". كان يشغله الجانب التعليمي، فاهتم بإحضار أساتذة ماهرين، وإعداد برنامج تعليمي على النسق الأوربي، وكان اهتمام البابا موجهًا أساسًا إلى بناء الشخصية، مشدّدًا على حسن تربية الأولاد، مؤمنًا بأنه لا يمكن للكنيسة أن تنمو إلا برجال المستقبل المتعلمين.
 
أنشأ البابا المدارس والمكاتب لصنوف المعرفة واللغتين القبطية والعربية وأصول الديانة وقواعدها. وجعل المدارس مفتوحة أمام الجميع، وأنشأ مدرسة الأقباط الكبرى بالأزبكية بجوار الكنيسة المرقسية الكبرى.
 
كان التعليم مجانًا، يقدم لهم الكتب والأدوات المدرسية مجانًا، وبذلك سبق الحكومة في هذا المضمار بأكثر من قرن من الزمان. وكان يباشر إدارة المدرسة بنفسه، فأوجد حجرة خاصة له في المدرسة حيث كان يفتقد المدرسة يوميًا، وكان يحضر بنفسه مع الطلبة منصتًا للأساتذة.
 
ومما زاد البابا اهتمامًا بالتعليم القبطي أن الخديوي سعيد فتح المجال للإرساليات الأجنبية في مصر، فجاءت الإرسالية الأمريكية من الشام في الوقت الذي نشطت فيه الكنيسة البروتستانتية.
 
جاء في كتاب مصباح الساري ونزهة القاري لإبراهيم الطبيب ببيروت عام 1282ه، في حديثه عن مصر ومدارسها وفي حارة الأقباط مدرسة عظيمة يعلمون فيها اللسان القبطي القديم والتركي والإيطالي والفرنساوي والإنجليزي والعربي.وهم يقبلون فيها من جميع الطوائف وينفقون على التلاميذ من مال المدرسة. وهذه بناها البطرك كيرلس القبطي، وأنفق عليها نحو ستمائة ألف قرش، وكل هذا بخلاف ما تعهده في بلادنا من الإكليروس وأوجه الشعب..
 
أنشأ أيضًا مدرسة وكنيسة في حارة السقايين.واهتم أيضًا بإنشاء مدرسة لاهوتية للشبان حتى يمكن سيامة كهنة متعلمين... وإن كانت لم تدم هذه المدرسة.لأول مرة أيضًا نسمع في عهد هذا البابا العملاق عن اهتمامه بطبقة مرتّلي الكنيسة من ناحية الألحان ومردات الكنيسة، بل وجعل لهم زيًا خاصًا. ولكي تكتمل الصورة الثقافية التي تبنّاها.
 
دار للكتب:أراد أن يقيم مكتبة أو دارًا للكتب خاصة، وأن سلفه البابا بطرس الجاولي كان يعشق الدراسة، فيقضي أوقاتًا طويلة بين الكتب، وقد جمع كثير من المخطوطات. وقد تحدث القمص عبد المسيح المسعودي عن اهتمام البابا كيرلس بالمكتبة. وأن البابا كان يود أن يخصص موظفين للمكتبة لخدمة الجمهور. وقد طالب القمص عبد المسيح السعودي وهو يُعد قائمة بالكتب أن يرد الذين استعاروا كتبًا إلى المكتبة. وقد طالب بعدم إعارة المخطوطات بالمرة إلا بإذن من البابا نفسه مع دفع تأمين كبير. كما طالب بعمل معرض للمخطوطات النادرة القديمة...
 
شراء مطبعة:رأى أن يشتري مطبعة لنشر الفكر، وهي المطبعة الثانية في مصر بعد المطبعة الأميرية التي اشتراها محمد علي أيام ولايته. وأرسل مجموعة من الشباب للتدريب على الطباعة في المطبعة الأميرية بموافقة الخديوي، وطلب من وكيل البطريركية استقبال تلك المطبعة عام 1860 م. استقبالًا حافلًا، بالكهنة والشمامسة بالملابس الكهنوتية والألحان الكنسية إذ كان البابا في ذلك الوقت في الدير. وقد علّق البابا على هذه المطبعة وعلى استقبالها بقوله: "لست أُكرِّم آلة من الحديد ولكني أُكرِّم المعرفة التي ستنتشر بواسطتها". ومن أول الكتب التي طبعتها هذه المطبعة "القطمارس الدوار" katameooc و "خطب ومواعظ أولاد العسال" ثم بعد ذلك "جريدة الوطن".
 
ديوان لإدارة البطريركية:من ناحية تنظيم أمور الكنيسة فلأول مرة نسمع عن أمر إنشاء سجلات لحصر أوقاف الكنيسة والعمل على تنظيمها وضبطها والاهتمام بالكهنة وأُسرهم وإيرادات الكنائس وضبطها. فقد أنشأ ديوانًا لإدارة البطريركية، ووضع له قواعد دقيقة حتى لا يتصرف نظار الأوقاف بغير نظام. وقد قسّم الإدارة إلى قسمين، أحدهما يختص بالإشراف على الأوقاف ومحاسبة النظار وتقديم حسابات الإيرادات والمصروفات. والقسم الآخر يختص بالأعمال الدينية والشرعية يقوم بمباشرته أحد القسوس مع مطران مصر. وكان هو المشرف على كليهما.
 
تعليم البنات واهتمامه بالأسرة والأطفال:أدرك البابا أهمية دور المرأة خاصة في تربية الجيل الجديد. اهتم بتعليم البنت كأُم للمستقبل ولكي يكون هناك توافق فكري وثقافي بين الفتاة والشاب، فأنشأ أول مدرسة للبنات في حارة السقّايين، وذلك نصف قرن قبل أن يدعو قاسم أمين إلى تعليم المرأة، وانضمّت إلى المدرسة بنات من الأقباط واليهود والمسلمين فهو أب للجميع.كان البابا كيرلس الرابع هو أول من سنَّ قانونًا يحدد سن زواج البنت، إذ قرر عدم تزويجها أقل من 14 سنة، في ذاك العصر الذي كانت فيه الفتاة تتزوج في الحادية عشر من عمرها، وكان بذلك أيضًا سابقًا في مجال القوانين المدنية والتشريع المدني بمائة عام. وأنشأ مجلسًا لحل المشكلات الأسرية، وهو نواة المجلس الإكليريكي الآن.

كما أنه كنسيًا اشترط اعتراف العروسان اعترافًا صريحًا وشخصيًا أمام الكاهن بالرضا والموافقة على الزواج قبل إتمامه، كما أنه اشترط أن تكون هناك فرصة قبل الزواج يدرس فيها الطرفان بعضهما البعض، فإن اتفقا يُعقَد الزواج وعقد الأملاك.
 
أمام المدّ الأجنبي النازح لمصر اعتاد البابا أن يلتقي أسبوعيًا مع شعبه والكهنة موقنًا أن الإصلاح يبدأ برجل الدين وينتهي إلى الطفل، وفي نفس الوقت يبدأ بالطفل وينتهي برجل الدين.

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter