فيينا – اسامة نصحي 
فى اطار تقريرها السنوي كشف عن الوكالة الدولية للطاقة النووية عن اهتمامها الواسع بزيادة الانتاج الاشعاعي اللازم لاحتياجات مرضى السرطان معتبرة أنها القضية الاهم للوكالة فى المرحلة الراهنة وقد  أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مفاعلات الطاقة النووية البالغ عددها 451 عاملاً في 30 دولة توفر حاليا أكثر من 10٪ من إجمالي احتياجات الكهرباء في العالم وثلث إجمالي الطاقة منخفضة الكربون مشيرة الى أن هناك 54 مفاعلًا للطاقة النووية قيد الإنشاء في 18 دولة.
 
ولفت بيان للوكالة الدولية الى أنه في الشهر المقبل سوف يتم اطلاق مشروع جديد لزيادة فرص التعاون الممكنة فى الطاقة النووية بين الدول الأعضاء.
 
وأشار البيان الى أن الاستعدادات تسير بشكل جيد للمؤتمر الدولي حول تغير المناخ ودور الطاقة النووية في أكتوبر المقبل منوها الى أن هذا المؤتمر سوف يسلط الضوء على العديد من الطرق التي يمكن للتكنولوجيا النووية من خلالها تقديم حلول مجربة لبعض أكثر التحديات المناخية إلحاحًا اليوم. 
 
وذكر البيان أن زيادة الاعتماد على استخدام الطاقة النووية سوف يساهم في التخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة  بينما تساعد التقنيات النووية الأخرى دول العالم على مراقبة تأثير الانبعاثات على المحيطات والتربة والتكيف مع أنماط المناخ المتغيرة.
 
ونوه البيان الى التزام الوكالة بتشجيع التطبيقات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية وتعزيز السلامة والأمن النوويين  وتنفيذ الضمانات لتطوير التعاون التقني لافتا الى استمرار جهود بناء الشراكات وزيادة التعاون الفني.