كتبت – أماني موسى
وسط زحمة الحياة وصعوبتها وجري كلاً وراء مصالحه، تجد بريق أمل، بريق رحمة يتلامس مع إنسانيتك ليوقظها من ثباتها، يعيد إليك مشاعر ربما نفقدها أحيانًا وسط صراعات الحياة.. جمعية الكرمة للمكفوفين بريق مضيء وسط عتمة خلفتها عيون لم تبصر يومًا، لتكون لهم بصيص نور وشعاع أمل، تعلم، تربي، وتعلم القراءة والكتابة وأبجديات الحياة، وتوفر مهنة ووظيفة لمن ضن عليه نظره لتعينه على مشاق الحياة.. نورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات حول هذه الجمعية وتأسيسها ونشاطها وخدماتها.




في لقاء مع كاميرا الأقباط متحدون، صرح المهندس فريد باسيلي رئيس جمعية "الكرمة" لخدمة المكفوفين، إن الجمعية تأسست منذ 60 عام علي يد القمص بولس باسيلي.

الجمعية تقوم بخدمة المكفوفين من كافة المحافظات، وتوفر لهم السكن والدراسة، وإعدادهم للحصول على الشهادات العلمية، كما تعلمهم أيضًا مهارات الحياة.

كان من اللافت أثناء لقاء كاميرا الأقباط متحدون هو أن الجمعية لا تخرج فقط حمّلة الشهادات المتوسطة أو العليا من حاملي البكالوريوس، بل أيضًا تجد الحاصلين على الماجيستير والدكتوراه.


وأضاف باسيلي، أن الجمعية معنية بخدمة والاهتمام بفئة مهمشة في المجتمع وهي فئة المكفوفين، ونخدمهم منذ أكثر من 60 سنة، حتى بلغوا أعلى الشهادات.

وأوضح، نأخذ الأطفال من سن 6 سنوات ويتم تعليمهم وتأهيلهم للاندماج بالمجتمع، وكذا تأهيلهم للقيام بمهامهم اليومية دون مساعدة من المبصرين، وبخاصة الفتيات وتأهيلها للزواج والقيام بكافة المهام الزوجية كاملة.


من جانبها قالت جيهان حنا، مديرة العلاقات العامة لجمعية "الكرمة" لخدمة المكفوفين، أن الجمعية استطاعت تزويج 6 من أبنائها، وأن لحظة زواجهم تكون لحظة غاية في السعادة، فتشعر كأنها أمهم وأن ثمرتها التي ربتها كبرت وأثمرت.

كما لفتت إلى وجود عدد من الطلاب النابغين لديهم بالجمعية.


إفطار للصائمين
في شهر رمضان الكريم، قامت الجمعية بمبادرة بالنزول إلى الشارع والمشاركة في إفطار الصائمين ببعض العصائر والحلوى.


زيارة للبابا في فبراير 2018
وفي فبراير 2018 قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بزيارة إلى مقر جمعية الكرمة للمكفوفين والمسنين.
وكان في استقباله المهندس فريد باسيلي، رئيس مجلس إدارة الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة وهيئة التدريس العاملة بالجمعية، محمد فؤاد، رئيس حي شبرا، وعدد من الشباب والشابات من ذوي الإعاقة البصرية بالألحان والترانيم.

وجلس البابا مع أبناء الجمعية واستمع لهم وتعرف على الأنشطة التي يقومون بها.

تكريم لإحدى بنات الجمعية من جامعة عين شمس ووزارة الشباب
وفي ديسمبر 2018 أثناء احتفالية جامعة عين شمس باليوم العالمي لمتحدي الإعاقة، بالتنسيق مع وزارة الشباب لتكريم رموز متحدي الإعاقة من الشباب في مجال الرياضة والفنون المختلفة، تم اختيار جمعيه الكرمة للمكفوفين بشبرا لترشيح احدي بناتها المتفوقات والمتميزات في المجال الفني فوقع الاختيار علي الطالبة الجامعية ريموندا عباس الطالبة في كليه الآداب جامعة عين شمس وتم تكريمها.