كتب – روماني صبري
قال دكتور "فادي النحلاوي"، رئيس قسم جراحة الأورام بمستشفى زليخة بدولة الإمارات العربية ،أن السمنة المفرطة (البدانة)،أصبحت مرضا معترف به دوليا ، من قبل منظمة الصحة العالمية والجمعية الأمريكية للأمراض .

تهدد خلايا الجسم
وتابع النحلاوي خلال حواره مع إذاعة "مونت كارلو الدولية"، والبدانة مرض يحدث في الجسم مجموعة من الأمراض الأخرى المزمنة ، حيث تصيب الجسم بخلل ومن هنا يصبح عرضه لمجموعة من السرطانات الخطيرة، متابعا ، نعم السمنة مسؤولة عن الإصابة بمرض السرطان .

البدانة والسرطان
والبدانة عامل من عوامل الخطورة بالإصابة بالسرطان مثل ، سرطان الرحم ، المبيض، القولون ، الثدي، المثانة ، الكبد ، المريء ، المعدة ، حيث خلصت دراسات عالمية كثيرة إلى أن البدانة تزيد من نسبة الإصابة بالأمراض الخبيثة .

تعريف البدانة وكيفية قياسها
البدانة بشكل بسيط تعني زيادة في الوزن والنسيج الشحمي إذا قورن بالنسيج العضلي ، وتنتشر الخلايا الدهنية في جسم المريض بها بجميع أنحاء الجسم .
ورغم ذلك لا يمكن اعتبار أي زيادة في الوزن على أنها بدانة ، لان البدانة تبدأ من مرحلة محددة ، وعن طريق تقسيم وزن الإنسان بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر يمكن الوصول إلى هل هذا الشخص مصاب بها أم لا .

مثال .. شخص طوله 160 سم ، ووزنه 130 كيلو جرام ، إذا تم تقسيم وزنه على طوله بالمتر سنكتشف انه يعاني من سمنة مفرطة ، لان الوزن الطبيعي له هو 65 كيلوجرام .

متى تبدأ الخطورة
والخطورة تبدأ عندما يصل وزن الجسم ما فوق الثلاثين كيلو عن الوزن الطبيعي ، وكلما زاد الوزن كلما أصبح المريض بالبدانة معرض لمرض ارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان والقلب  .

أهم الآليات الأولى للإصابة بالسرطان
عندما تزداد الخلايا الشحمية ، تقوم بإرسال مجموعة من الرسائل والهرمونات ، لكل الجسم بزيادة نمو الخلايا السرطانية ، حيث تحدث زيادة في الإشارات المرسلة إلى الجسم فيحدث انقسام في الخلايا وبالتالي تزاد نسبة الإصابة بالسرطان .

أما الآليات الأخرى للبدانة فتترافق مع اختلال في هرمون الأنسولين والإنزيمات المرتبطة بالسكر ، وتتدخل في عملية الخلايا ، وفي النهاية تعجل بمرض السرطان أيضا .

 كما أن الالتهابات المتكررة للمعدة ،والمريء ، والكبد ،والكلى ، من عامل الخطورة للإصابة بسرطان المريء والمرارة والكبد .

العلاج
أنت بدين إذا لا تقلق .. يوجد حل لمرضك ،حيث ظهر في السنوات الأخيرة تطور كبير في جراحات البدانة والسمنة والنوادي الرياضية ، مراكز التغذية ، والشيء الجميل الايجابي انه بمجرد إنقاص الوزن كل هذه الخطورة التي أتينا على ذكرها ستختفي .. نعم هذه حقيقية لان مستويات الضغط والأنسولين تعود إلى طبيعتها بمجرد إنقاص الوزن ، حتى عوامل الخطورة بالإصابة بالسرطانات تختفي هي الأخرى .