الأطعمة الحيوانية تزيد من الكولسترول في الدم

كتب - نعيم يوسف
ناقش الإعلامي باسم يوسف، في برنامجه "Plant B"، الذي يبثه على موقع الفيديوهات يوتيوب، مسألة احتياج الجسم إلى "الكولسترول".
مهم.. ولكن
 
ولفت إلى أن الإنسان يحتاج للكولسترول لأنه يساعد في تكوين أغلفة الخلايا، ولكن في نفس الوقت الإنسان لا يحتاج للكولسترول من الخارج لأن جسمه يقوم بصناعته من وجبات الطعام التي يتناولها، لافتا إلى أن تناول الطعام الحيواني يزيد الكولسترول في الدم، ويصبح عبء زيادة على احتياجات الجسم.
 
الكولسترول والوراثة
وأشار إلى أن البعض ممن أصيبوا بالكولسترول يستخدمون عذر الجينات، وأن الأمر وراثي في العائلة، موضحا أن الأمراض الوراثية لا تستجيب للأدوية الخاصة بتخفيض الدهون في الدم، أما إذا كان عدد كبير من أفراد الأسرة لديهم هذا المرض، فهذا ليس بسبب الجينات ولكنهم لأنهم يتشاركون في نفس العادات الغذائية.
 
وأوضح أن السمك واللحوم، والبيض جميعها تدخل كولسترول زيادة في الجسم، لافتا إلى أنه حتى زيت الزيتون لا يقلل الكولسترول كما يقول البعض، 
رأي طبيب
 
في هذا الصدد، قال الدكتور مايكل كلابر، الطبيب والمؤلف، إنه يتم تغذية الدجاج بالمضادات الحيوية، ولذلك فأنت تتناول المضادات الحيوية في كل وجبة دجاج تأكلها، وبالتالي فهذا سيقلل من معدلات وجود البكتريا الجيدة في الجسم، وإنتاج بعض جزئيات البكتريا السيئة في الأمعاء، والتي تأخذ مواد الكارنتين والكولين من نظامك الغذائي سواء في اللحوم أو البيض، وتحولها إلى مواد ضارة، وتدفع الكولسترول إلى مجرى الدم.
 
وأشار "كلابر"، إلى أن آكلي اللحوم لديهم الكثير من هذا المركب الضار، ولكن الذين يتناولون طعاما نباتيا لا يصنعونه في الأصل، لافتا إلى أنه حتى زيت الزيتون يعتبر أيضا دهون مصنعة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن قليل منه على الخضروات لا يكون له تأثير ضار، موضحا أن الإكثار منه يجعل الدم أكثر سمكا، ويبطئ وصول الأكسجين إلى الأنسجة، وقد يزيد احتمال الإصابة بخطر السرطان.
 
وجبة بدون كولسترول
من جانبها، نصحت تشارلوت كراما، مستشارة غذائية، بتناول الشوفان، مع العنب، والفراولة، والتفاح، لافتة إلى أنها تعمل على خفض الكولسترول في الدم.