الديهي: مصطفى مشهور أسس التنظيم الدولي للإخوان.. والسادات أخرجه من السجن

كتب - نعيم يوسف

استهل الإعلامي نشأت الديهي، حلقات الموسم الثاني من برنامجه "أهل الشر"، المذاع على قناة "تين" الفضائية، بالحديث عن شخصية القيادي الإخواني، والمرشد السابق لجماعة الإخوان مصطفى مشهور.

كشف المذكرات

وقال "الديهي"، إنه لا يرغب في استغلال مذكرات عناصر جماعة الإخوان لفضحهم، ولكن لاستبيان الحقيقة، وإدعائهم بأنهم "أهل الله"، متسائلا: "أين الله حينما أفتى سيد قطب بتكفير المجتمع، واغتيال النقراشي باشا؟".

أخطر وثيقة

وكشف عن ما أسماه بـ"أخطر وثيقة مسربة"، للجماعة، وهي "وثيقة التمكين"، وتم توقيعها من مصطفى مشهور باسمه الحركي، وهي تهدف لإعادة فكر الجهاد، وأنه لا بيعة بغير صدام، ولا دولة بغير خلافة، ولا صلاة للجمعة بغير خلافة، وهي مباديء حسن البنا وسيد قطب، لافتا إلى أن "مشهور"، يعتبر المرشد الخامس للجماعة، والمؤسس للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين.

من هو مصطفى مشهور؟

وأوضح أن "مشهور"، ولد 15سبتمبر عام 1921 بمنيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية، وانتقل لمحافظة القاهرة ليكمل تعليمه الثانوي، والتحق بكلية العلوم وتخرج منها عام 1942، وانضم للجماعة في سن 15 عامًا، وكان ذلك في عام 1936، وارتقي وصعد في جماعة الإخوان حتى صعد للتنظيم الخاص وأصبح أحد الأركان الخمس للتنظيم السري.

واقعة السيارة الجيب وبيعة المقابر

وأكد ان "مشهور" تم القبض عليه في واقعة "السيارة الجيب"، حيث كان يجتمع وقتها بعدد من قيادات الإخوان، وحينما أخبرهم زميلهم بواقعة السيارة، وفر "مشهور" هاربا من منزله برفقته عدد من الوثائق السرية التابعة للتنظيم خوفا من القبض عليه.

وشدد على أنه بعد وفاة عمر التلمساني، وتولى بعده حامد أبو النصر، ثم تولى مصطفى مشهور، وبايعوه في المقابر، بعد مواراة الثرى لجثمان حامد أبو النصر، ولذلك أطلقوا على هذا اسم "بيعة المقابر".

من السجن.. لتأسيس التنظيم

ولفت إلى أن "مشهور"، سُجن وخرج من السجن بقرار من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عام 1965، وعقب خروجه من السجن بدأ دوره يبرز بالحركات الطلابية، حيث كان يدخل المدن الجامعية ويلقي بها الخطب من أجل إعادة أفكار تنظيم الإخوان مرة اخرى، وسافر لدولة الكويت عقب اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات بأيام، حيث يقال أنه كان على علم بهذه الواقعة.