فى مثل هذا اليوم 30 ابريل 2012م..

وفاة بن صهيون نتنياهو، مؤرخ إسرائيلي ووالد بنيامين نتنياهو. (و. 1910)

بن صهيون نتنياهو و بن صهيون ميلايكوڤسكي، (25 مارس 1910 - 30 أبريل 2012) كان مؤرخ إسرائيلي وأستاذ فخري في جامعة كورنل. كان بن صهيون متخصصاً في فترة العصر الذهبي لتاريخ اليهود في إسپانيا، اشتهر لبحث بعنوان نشأة محاكم التفتيش في إسپانيا. في عمله الأخير، الآباء المؤسسون للصهيونية، حيث قدم لمحة عن رواد المنظرين الإسرائيليين؛ ليو پينسكر، تيودور هرتزل، ماكس نورداو، إسرائيل زانگويل وزئڤ جابوتنسكي. كان بن صهيون سكرتير زئڤ جابوتنسكي، "أبو الصهيونية التحريفية"، وكان زعيم الرجعية للحركة الصهيونية في الولايات المتحدة.

بن صهيون هو والد رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو.
وُلد بن صهيون نتنياهو في وارسو، پولندا، (كانت جزء من الإمبراطورية الروسية) للكاتب والناشط الصهيوني نتان ميلايكوڤسكي. عام 1920 هاجرت العائلة إلى فلسطين. بعد تنقلهم بين يافا، تل أبيب، وصفد، استقرت العائلة في القدس. درس بن صهيون في مدرسة المعلمين والتحق بعدها بالجامعة العبرية بالقدس. تخصص في دراسة التاريخ وكان متأثراً بالأستاذ جوسف كلاوسنر. شقيقه الأصغر، الرياضياتي إليشا نتنياهو، درس أيضا في الجامعة العبرية بالقدس، وأصبح فيما بعد كبير العلماء في تخنيون.

اسم عائلة نتنياهو
والد نتنياهو، نتان ميلايكوڤسكي، اعتاد توقيع بعض مقالاته باسم نتنياهو، الترجمة العبرية لاسمه الأول (بالعبرية "هبة الرب"). وكان شائعاً في ذلك الوقت تبني الإسرائيليين الأسماء العبرية لعائلاتهم، ومن ثم فقد استخدم ابنه بن صهيون اسم عائلة نتنياهو. على نفس النهج استخدم بن صهيون اسم "نيتاي" في توقيع مقالاته.

أثناء دراسته، أصبح بن صهيون ناشط في دوائر الصهيونية التحريفية، وأصبح صديقاً مقرباُ من أبا أهمير.وكان يشارك بالكتابة في بيتار (1933–1934) وهي صحيفة عبرية أسبوعية، ثم كاتب في الصحيفة الرجعية الصهيونية اليومية، ها-ياردين التي كانت تصدر في القدس (1934–1935). إلى أن أمرت سلطات الإنتداب البريطاني بإغلاق الصحيفة. كانت يكتب في المكتبة السياسية الصهيونية، بالقدس وتل أبيب، 1935–1940. سافر إلى نيويورك وأصبح سكرتير زئيڤ جابوتينسكي، أبو حركة الرجعية الصهيونية. بعدها بفترة قصيرة، عندما توفى جابوتينسكي، بقى نتنياهو في نيويورك واستمر في أنشطته الرجعية. كان المدير التنفيذي للمنظمة الصهيونية الجديدة في أمريكا، نيويورك 1940–1948، المنافس السياسي للمنظمة الصهيونية في أمريكا.

أثناء الحرب العالمية الثانية، كان أحد زعماء الحركة الرجعية في الولايات المتحدة. في الوقت نفسه حصل على الدكتوراه من دروپسي كولدج في فيلادلفيا، ودارت أطروحته حول إسحق أرابانل.

كان نتنياهو مؤمناً بإسرائيل الكبرى. عندما نشرت خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين في 29 نوفمبر 1947، انضم نتنياهو للآخرين في التوقيع على عريضة ضد خطة التقسيم والتي نشرت في نيويورك تايمز. في ذلك الوقت، كان نشطاً في التواصل مع أعضاء الكونگرس في واشنطن دي سي. عاد بن صهيون إلى فلسطين (حالياً دولة إسرائيل) في عام 1949، حيث حاول بدأ عمله السياسي لكنه فشل.
استمر نتنياهو في نشاطه الأكاديمي بعد عودته لإسرائيل. لأسباب متعددة، لم يتمكن من الاندماج في طاقم التدريس الأكاديمي للجامعة العبرية، لكنه أستاذه جوزف كلاوسنر نصحه بأن يكون أحد الكتاب في الموسوعة العبرية، وبعد وفاة كلاوسنر أصبح نتنياهو رئيس تحرير الموسوعة.

عاد نتنياهو إلى دروپسي كولدج في فيلادلفيا، ليكون أول أستاذ للغة والأدب العبري، ورئيس القسم (1957–1966)، ثم أستاذ في تاريخ العصور الوسطى الهودي، والأدب العبري، (1966–1968). انتقل أولاً إلى جامعة دنڤر كأستاذ للدراسات العبرية (1968–1971)، ثم عاد إلى نيويورك للكتابة في الموسوعة اليهودية ثم تولى فجأة مهمة التدريس بجامعة كورنل كأستاذ للدراسات اليهودية ورئيس قسم الآداب واللغات السامية، 1971–1975. بعد وفاة ابنه يوناتان أثناء عملية انقاذ الرهائن في عنتيبي عام 1976، عاد وعائلته إلى إسرائيل. قبل وفاته كان يعمل أستاذ زميل في أكاديمية الأبحاث اليهودية، وعضو في أكاديمية الفنون الجميلة، وأستاذ فخري في الجامعة العبرية بالقدس وجامعة كورنل.

جوائز وعضويات:
أكاديمية الأبحاث اليهودية (زميل؛ عضو تنفيذي، 1967--)
معهد الدراسات الدينية المتقدمة (عضو مجلس المستشارين، 1967--)
المجلس الطارئ الصهيوني الأمريكي، 1945–1948..!!