كتب – روماني صبري
أقامت الكنائس المصرية اليوم، " قداسات الجمعة العظيمة" التي تمثل ذكرى صلب السيد المسيح ودفنه بحسب الكتاب المقدس ، وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم ، قداس الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. نورد في السطور التالية أهم المعلومات عن طقوس هذا اليوم .

ذكرى صلب المسيح
في هذا اليوم تعلق جميع الكنائس المصرية الأرثوذكسية الستائر السوداء على جدرانها ، تعبيرا عن حزنها على السيد المسيح الذي سفك دمه في مثل هذا اليوم من اجل خطايا البشر ، حتى يعتقهم من الجحيم ويحول بقيامته الموت إلى حياة جديدة ، كما قال للص اليمين وهو معلق بجواره علي الصليب : منذ اليوم تكون معي في الفردوس .

الرب قوتي وتسبحتي
يرفع المسحيين قلوبهم خلال قداسات الجمعة العظيمة إلى الرب قائلين : "قوتي وتسبحتي هو الرب صار لي خلاصا مقدسا"، إشارة إلى فداء الرب للإنسان من خلال المسيح الكلمة الذي صار جسدا وحل بينا ، ويطلق على الجمعة العظيمة عدة اسماء ومنها جمعة ألام المسيح، والجمعة الكبيرة ، جمعة الصلبوات

الجمعة الأخيرة في الصوم
وهي أخر جمعة في الصيام الكبير والتي تسبق أحد القيامة ، حيث صلب المسيح يوم الجمعة وبعد 3 أيام قام من بين الأموات ، لذلك تحتفل الكنيسة بعيد القيامة المجيد الأحد التالي للجمعة العظيمة ، ويمتنع المسيحيين في هذا اليوم عن تناول الحلوى ويكتفون بشرب المشروبات دون سكر ، احتراما للسيد المسيح الذي ذاق الخل على الصليب بدلا من المياه عندما طلب من عساكر الرومان ماء ليشرب .

بصخة الجمعة العظيمة
وتتضمن صلاة بصخة الجمعة العظيمة ، كل ما يتعلق بصلب السيد المسيح ، بداية من نبوات العهد القديم ثم تحقيق النبوات كما جاء في العهد الجديد ، ويقرا الكاهن كل ساعة فصل من الأناجيل لشرح الأحداث وفي نهاية اليوم يقرا الكاهن فصل الصلب في الإنجيل .

تسبحة "ثوك تاتي جوم "
وتقال تلك التسبحة في أسبوع الآلام لكن يضاف إليها لحن مقطع "قوتي وتسبحتي هو الرب صار لي خلاصا مقدسا"، بعد إضافة جملة "باشويس إيسوس بي أخرستوس باسوتير أن أغاثوس"،  في خميس العهد والتي تعني مخلصي الصالح،  و"ثوك تاتي جوم"، تعني لك القوة والمجد.

أحداث الصلب
وتتناول القداسات أحداث الصلب ، وتبدأ من ليلة الجمعة حتى صلب المسيح اخر اليوم على يد الرومان بعد إصرار اليهود على صلبه بتهمه التجديف ، فترصد خيانة يهوذا للمسيح ، ثم القبض عليه ومحاكمته وتعذيبه وصلبه ثم غفرانه خطايا اللص اليمين وموته على الصليب ، ويحمل بعدها القساوسة والشمامسة  "أيقونة الصلبوت" وهي صورة للسيد المسيح وهو مصلوب على الصليب ، ويقومون بدفنها في الحنوط وأوراق الورد داخل ستر ابيض اللون ، ولا تفتح إلا في قداس عيد القيامة .

أقدس أيام السنة
وتعتبر الكنيسة الجمعة العظيمة من أقدس أيام السنة ، لان في مثل هذا اليوم كشف الرب عن حبه للإنسان ، فتحمل الآلام والعذابات من اجله ، ومن أهم طقوس الجمعة العظيمة السجود (400 مطانية )، في الاتجاهات الأربع ، في كل اتجاه 100 مطانية لطلب الرحمة من الله .