يقول الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستوى ذكاء أعلى من المتوسط تكون عقولهم (متصلة) بطريقة مختلفة.

وتشير دراسة جديدة إلى أن الذكاء مرتبط بزيادة الاتصال بين بعض المناطق، وانخفاض الاتصال مع مناطق اخرى.

وتبين البحوث الجديدة أن الناس الأذكاء لديهم في الدماغ أنماط اتصال مختلفة.

فكر الباحثون في جامعة غوته (Goethe University) في فرانكفورت ألمانيا حول كيف تعمل أدمغة الناس الأذكياء.

في دراسات سابقة، كشف كيرستن هيلجر (Kirsten Hilger)، كريستيان فيباخ (Christian Fiebach)، وأولريكي باستن (Ulrike Basten) – كلهم من جامعة غوته في قسم علم النفس – أن هناك اختلافات رئيسية في أنماط نشاط الدماغ تفرق الأذكياء عن بعضهم.

في عام 2015، نشر هذا الفريق مقالًا يوضح أن المناطق الأمامية والجدارية من الدماغ (the frontal and parietal regions) هي أكثر نشاطًا عند الذين معدل ذكاءهم مرتفع.

وأظهرت دراسة حديثة، التي كُشف عنها في وقت سابق من هذا العام، أن الفص الجزيري الأمامي والقشرة الحزامية الأمامية (the brain’s anterior insula and anterior cingulate cortex) ترطبت ارتباطُا أكثر نشاطًا مع مناطق أخرى في حالة الأفراد الأكثر ذكاء.

وفي الوقت نفسه، لاحظ الباحثون أن ارتفاع معدل الذكاء يرتبط أيضًا مع انخفاض الاتصال في الوصلة الصدغيّة الجداريّة (the temporoparietal junction)، حيث – كما يوحي اسمها – اتصال الفص الصدغي والجداري.

تقول باستن: (إن التجسيد الطوبولوجي* لمختلف المناطق في شبكة الدماغ يسهل على الأشخاص الاذكياء التفريق بين المعلومات الهامة وغير ذات الصلة – والتي ستكون مفيدة للعديد من التحديات الإدراكية).

وقد أثارت هذه النتائج هيلجر وزملاؤها، فأرادوا اكتشاف كيف أن أنماط التنشيط والترابط في الدماغ مرتبطة بمستوى أعلى من الذكاء.

وقد أشار الباحثون في دراستهم الجديدة التي نشرت نتائجها مؤخرًا في (journal Scientific Reports) إلى أن الأشخاص الأكثر ذكاء قد زادوا من الاتصال بين بعض مناطق الدماغ، في حين تضاءل التفاعل بين مناطق أخرى.

أنماط اتصال متميزة في الدماغ
وقام الفريق بتحليل مسح الدماغ من 309 من المشاركين (110 رجال و199 امرأة)، وجميعهم تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا.

وقد قُيمت درجاتهم على مقياس ويشسلر للذكاء (Wechsler Abbreviated Scale of Intelligence.)

اعتمدت هيلجر وزملاؤها في دراستهم على فكرة أن الدماغ البشري مقسّم إلى وحدات، حيث تتواصل المناطق مع بعضها البعض “بشكل تفضيلي”، بحيث تفضل بعض المناطق أن تتفاعل بشكل أكثر كثافة من غيرها.

تشرح باستن هذا من خلال التشبيه بالشبكات الاجتماعية.

وتقول: (هذا مشابه لشبكة اجتماعية تتكون من شبكات فرعية متعددة (على سبيل المثال، عائلات أو دوائر من الأصدقاء).

داخل هذه الشبكات الفرعية، أفراد العائلة الواحدة أكثر ترابطًا مع بعضهم عن غيرهم من الناس أو من العائلات الأخرى أو دوائر الأصدقاء).

تقول باستن: (إن دماغنا من الناحية الوظيفية يعمل بطريقة مشابهة جدًا.

هناك شبكات فرعية بين مناطق الدماغ – وحدات – تكون أكثر ارتباطًا بين بعضها البعض في حين أن لديهم اتصالات أضعف مع مناطق الدماغ الأخرى أو الوحدات الأخرى).

وفي دراسة جديدة، وجد الباحثون أن الأشخاص ذوي الذكاء العالي لديهم اتصال أقوى بين مناطق معينة من الدماغ.

وبشكل أكثر تحديدًا لاحظ المؤلفون أن مجموعات من العقد الشبكة في القشرة الأمامية والجدارية (the frontal and parietal cortex)، وفي مناطق القشرة الدماغية وتحت القشرية (cortical and subcortical areas)، كانت أكثر ترابطًا وأكثر نشاطًا بشكل مكثف.

في الوقت نفسه، لاحظ الفريق أن بعض مناطق الدماغ – مثل التقاطع الجبهي الصدغي العلوي (the superior frontal gyrus temporoparietal junction) – هي (معزولة)، يعني أنها تتواصل بشكل أقل بكثير مع مناطق الدماغ الأخرى.

أين يكمن السبب؟
هذا قد يوحي بأن الترابط داخل وبين وحدات الدماغ في الناس الأكثر ذكاء تكون مجهزة على تجاهل المعلومات غير ذات الصلة أو المشتتة.

تقول باستن: (نحن نفترض أن خصائص الشبكة التي وجدناها في الأشخاص الأكثر ذكاء تساعد على التركيز وتجاهل أو كبت المعلومات غير ذات الصلة، او المشتتة للانتباه).

ومع ذلك، يلاحظ الباحثون أنه من الصعب أن نبين السبب من هذه النتائج.

قد تكون، كما تقول أولريكي باستن، أن الناس ذوي الذكاء العالي تكون أدمغتهم متصلة بشكل مختلف، ولكن قد يكون أيضًا أن هذه الأنماط من الاتصال هي سببها الانخراط في أعمال تتطلب عمل فكري.

هذه هي المعضلة التي من المقرر أن تحل من قبل البحوث في المستقبل.

(من المحتمل أن بعض الأفراد، بسبب استعدادهم البيولوجي، يطورون شبكات في الدماغ تفضل السلوكيات الذكية أو المهام المعرفية الأكثر تحديًا، ولكن من المرجح أيضًا أن الاستخدام المتكرر للدماغ في المهام الصعبة إدراكيًا قد يؤثر إيجابيًا على تطور هذه الشبكات في الدماغ).

وتضيف: (بالنظر إلى ما نعرفه حاليًا عن الذكاء، يبدو أن التفاعل بين العمليتين هو الأرجح).
*الطوبولوجيا: هو علم الفراغ أو علم المكان وهي دراسة المجموعات المتغيرة التي لا تتغير طبيعة محتوياتها.