يا اخوة، اعجوبة الانجبل الذي قرئ علينا اليوم هي اعجوبة شاب مصاب بداء الصرع. هذا من الامراض العقلية. يقول الانجيل ان روحا شريرا دخل اليه وكان الرب يسوع حاضرا هذه الواقعة. وتحرك الرب يسوع نحو هذا المريض لكي يشفيه. لن ادخل في تفاصيل اعراض هذ المرض. لا يهمنا هذا الان. ما يهمنا قول الرب يسوع لهذا الرجل " ان استطعت ان تؤمن فكل شيء مستطاع للمؤمن ".

لماذا كل شيء مستطاع للمؤمن ؟ الايمان باللغة العربية ان تعتبر ان لك مأمنا ملجأ حصنا. الحصن الذي تتحصن انت فيه هو الرب. ما معنى الايمان اذا ؟ هو أن تسلم نفسك لهذا القادر على كل شيء. اذا اعتبرتَ ان الرب مأمنك اي حصنك، يؤمّنك من كل شر ومن كل خطيئة.فانت في الحصن داخلا. الايمان هو يكون الرب عندك كل شيء. فاذاً هو العامل.

ما هو المؤمن ؟ المؤمن هو الذي نقل قوته التي يعتبرها قوته، ونقل جبروته وصحته وزعامته وماله. دفع كل هذا. اعتبره لا شيء. وجعل نفسه في يدي الرب. المؤمن نقل ما ظن أنه قوته أو المرأة التي ظنت انه جمالها، نقل هذا الى قدمي يسوع. قالت له انا ليس عندي شيء. ليس عندي جمال. المثقف ايضا قال: ذكائي ليس بشيء وتافه. هذا أضعه امام قدميك. انت تعطيني حياة منك. وايضا الغني يضع كل ماله امام قدمي الرب واعتبرها ليس لها قيمة. بل يستعملها لخدمة الرب. من لا يؤمن بهذا معنى هذا انه يؤمن بذاته، بقوته، بنفوذه. ليس عنده الله. ماذا يعني انه عندك الله؟ ماذا يعني انك مؤمن؟ انت تعتبر نفسك لا شيء. اذا اعتبرت نفسك شيئاً معنى هذا انه ليس عندك الله. طبعاً اذا كنت ذكيا الناس تقول هذا ذكي، وانت تفهم وتخرج منك اعمال ذكاء. لكن انت تقول ان هذه الله اعطاني اياها. انا بخدمته. كل ذكائي ليس لكي التمع واتمجد. انا بخدمة يسوع.

هذا الانسان كان ابنه مريضا رمى وضْعَه ووَضَعَ ابنه في يدي السيد. عرض وضعه على التلاميذ ولم يستطيعوا شيئا. معظم حياة التلاميذ كانوا يكفرون. لا يؤمنون بهذا الذي يتبعونه. لا يؤمنون حقا بالعمق. ما زالت عندهم مصالح ويصطادون سمكاً لكي يكون عندهم مال. انت لا تقدر ان يكون عندك مال وتحب يسوع. قالوا بان هذا المريض الذي به روح شرير لماذا لم نقدر ان نعمل نحن شيئا. قال لهم بان هذا لا يخرج الا بالصلاة والصوم. ساترك الصوم جانبا. اتأمل ان كل واحد قام بحهد ما في هذا الصيام ليمتنع عن المحرمات وليقول قولا حسنا ويحب الاخوة جميعا.

رأى الربُ ان الذين يصلّون هم القادرون على كل شيء. ماذا يعني انك تصلي؟ افهم ما انت تقوم به. الصلاة باللغة العربية وصل او وصال اي أقام علاقة حب مع الله. هذه الصلاة. البعض يصلون وعقلهم ليس بالصلاة. تعلموا الكلمات وأخذوها. لكن اذا أنتَ اقمت وصلاً مع الله أو وصالا اي حبا، معنى هذا انت في الله، داخل الله. وتصير قادرا على ما يقدر الله عليه. اي بالدرجة الاولى ان تحب، وبالدرجة الاخيرة ان تحب. لان هذه هي الديانة المسيحية.

اذا سئل أحد ما الديانة المسيحية؟ يجاوب باننا نؤمن بالله وبابنه. ونصلي وما الى ذلك. الجواب الحقيقي عن هذا السؤال ان الديانة المسيحية ان تحب فقط. لانك اذا تحب، تؤمن بيسوع. اذا تحب يصير كل الناس اهم منك. اذا ما زلت تعتقد انك شيئا وزعيما وذكيا، تكون لم تفهم شيئا ولم تصل الى اي شيء. بل عليك ان تعتقد انك لست بشيء. اذا مُدح فلان على ماله او جماله فهو ليس بشيء. لم يصر شيئا. نحن في طريقنا الى الالام. لا تقدر ان تتقبل انت الا المسيح، الا اذا اعتبرته انه هو مخلصك، وانك لست بشيء.

نحن سائرون الى الآمه ومتوقعون قيامته. هذه القيامة حصلت. هل نحن نعيد لهذه القيامة فقط؟ نحن نعيد لهذه القيامة التي حدثت من الفي سنة. لكن الى اي شيء نعيد؟ او اي شيء نتأمله ونرجوه حتى يصير لنا عيد حقيقي بالقلب وباللحم من الداخل. هذا يحصل اذا كان في الايام القليلة التي تختم هذا الصيام، اذا قلنا ليسوع نحن قصّرنا كل حياتنا معك لاننا افتخرنا بمصالحنا وبملذاتنا وبجمالنا وبغنانا وافتخرنا بكل شيء الذي هو من لحمنا ومن دمنا، ولم نفتخر بك. بقي بضعة ايام لكي نتعلم ان نستقر في المسيح. ان نعتبره المخلص لكل مشاكلنا ومتاعبنا وانه هو الحياة. بقي بضعة ايام وخاصة الاسبوع العظيم لنقول للمخلص علّمنا ان نحبك. " افتح فمي فيمتلأ روحا". افتح فمي فيمتلأ من الروح القدس. عندما تناجي الرب ينزل الرب عليك ويدخل اليك الى احشائك الى قلبك الى كل كيانك.

لنقل له يا اخوة، نحن ذاهبون لعندك بدء من الشعانين طالبين اياك، ذاهبون اليك لانه ليس عندنا شيء لأننا فقراء ولأننا متعبون لاننا خطاة. الاعتراف بالخطيئة من أصعب الاشياء على اي انسان. يعترف بعقله قبل ان يذهب لعند الكاهن. يعترف أنه زلّ، اخطأ. يُقنع نفسه انه انسان تافه. اذا لم تصلوا الى هذا، لم تصلوا الى اي شيء. علينا ان نصل يا اخوة حتى نقدر ان ندخل معه في سر الآمه اي في سر محبته لنا، حتى نتقبل هذه المحبة، حتى نقول له اننا نحن لك. خذنا معك. خذنا الى الفصح.

آمين.

عين سعاده – كنيسة العنصرة
14 نيسان 2013